مكافحة حيوية للآفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تعد الإنكارسية الفرموزية (Encarsia formosa) من أوائل عوامل المكافحة الحيوية.
حشرة سيرفيدة تتغذى على يرقة منية.
أصيص مقلوب مع مملوء بقش يستخدم لجذب حشرة أبو مقص.

المكافحة الحيوية هي طريقة مستجب حيوي لمكافحة الآفات والتي تشمل الحشرات والسوس والحشائش وأمراض النباتات باستخدام كائنات حية.[1] تعتمد هذه الطريقة الافتراس أو التطفل أو التغذي على الأعشاب أو الطرق الطبيعية الأخرى، لكن عادة ما تتضمن دورا للإنسان في التحكم بها. قد تكون هذه الطريقة جزء من برامج الإدارة المتكاملة للآفات.

أنواع المكافحة الحيوية بالآفات[عدل]

توجد ثلاثة أنواع من المكافحة الحيوية بالآفات، وهي الاستيراد (يسمى أحيانا بالمكافحة الحيوية التقليدية) والإنماء والحفظ.[2]

الاستيراد[عدل]

الاستيراد أو المكافحة الحيوية التقليدية يتضمن تقديم الأعداء الطبيعيين للآفات لمكان جديد لا يوجد فيه بشكل طبيعي. من الأمثلة:

الإنماء[عدل]

يتضمن الإنماء إطلاقا تكميليا للأعداء الطبيعيين لدعم الأعداد الموجودة طبيعيا.

تباع دعسوقات من نوع الدعسوقة المتقاربة (Hippodamia convergens) لغرض المكافحة الحيوية لقمل النبات.

من الأمثلة:

الحفظ[عدل]

يتم الحفاظ على الأعداء الطبيعيين الموجودين أصلا في البيئة. اختار الأعداء الطبيعيون موطنها واستهدفت الآفات. توجد عصبيات الأجنحة والدعسوقيات ويرقات السيرفيدية ومحنطات قمل النبات التي تحتوي على متطفل في مستعمرات قمل النبات.

المصادر[عدل]

  1. ^ Flint, Maria Louise & Dreistadt, Steve H. (1998). Clark, Jack K. (المحرر). Natural Enemies Handbook: The Illustrated Guide to Biological Pest Control. University of California Press. ISBN:978-0-520-21801-7. مؤرشف من الأصل في 2018-09-23.
  2. ^ "Biological control: Approaches and Applications". University of Minnesota. مؤرشف من الأصل في 2015-05-02. اطلع عليه بتاريخ 2012-09-03.