مكتبة الطوار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مكتبة الطوار - Al Twar Library
معلومات عامة
البلد
الإمارات العربية المتحدة
المدينة
دبي
أبرز الأحداث
الافتتاح
2007
الأبعاد
المساحة
2300 متر مربع

مكتبة الطوار (بالإنجليزية: Al Twar Library)‏: تُعتبر مكتبة الطوار من أشهر وأهم المكتبات في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة, والمكتبة تابعة لهيئة الثقافة والفنون في دبي، تم تأسيسها في عام 2007[1]، وتحتوي أكثر من 68 ألف عنوان لأشهر المؤلفين من أنحاء العالم.[2]

نبذة عامة[عدل]

أنشئت هذه المكتبة من قبل بلدية إمارة دُبي، على مساحة تساوي 2300 متر مربع، وتتشكل المكتبة من طابقين أساسيين ومبنى خاص للأطفال يضم قاعة متعددة الاستخدامات تسع نحو 150 طفلًا، والمكتبة إداريا تتبع مكتبة هور العنز العامة، وتقدم مجموعة متنوعة من المواد لنشر الثقافة بين جميع سكان دُبي.[3]

الخدمات[عدل]

تقدم مكتبة الطوار خدمات متنوعة من أهمها:[3]

الخدمات الأساسية[عدل]

يتم تقديم هذه الخدمات لجميع الزائرين في المكتبة وتشمل: خدمات المعلومات، والخدمات الإرشادية، والخدمات المرجعية الداخلية والخارجية، وخدمة الإحاطة الجارية وتزويدها بالصحف.

الخدمات الإلكترونية[عدل]

حرصت المكتبة دومًا على استخدام التقنيات الحديثة لضمان تطوير وتسريع سير عمل الخدمات لزوارها، تحت رؤية تهدف إلى تلبية متطلبات الأعضاء بأسرع وقت ممكن، حيث يتم ذلك بوسائل حديثة أكثر توفيرًا للوقت والجهد والمال؛ مما يؤدي إلى الحصول على أكبر قدر من المعلومات المفيدة. وتشمل الخدمات الإلكترونية: خدمات البحث الآلي، وقاعدة بيانات المكتبة، وقواعد المعلومات، وخدمة الإنترنت، وخدمة الوسائط المتعددة، وخدمة الإنترنت اللاسلكي.

الخدمات المساندة (الثانوية)[عدل]

وهي خدمات إضافية تختص بمساعدة مجموعات معينة من الزوار داخل المكتبة. وتشمل هذه الخدمات: الغرف الدراسية للطلاب، ومرافق مخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة، وخدمات رسائل الفاكس، والتغليف الحلزوني والحراري، والتصوير غير الملون أو الملون للكتب، وقاعات متعددة الاستخدامات، والطباعة العادية أو الملونة بواسطة أجهزة الحاسب، والمسح الضوئي، وأقراص فيديو رقمية، وقرص مدمج لحفظ الوثائق التي يحتاجها الزائر.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًاََ[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ofwlanne (30 Aug 2017). "List of Public Libraries in Dubai". Dubai OFW (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-12-26. Retrieved 2022-12-26.
  2. ^ "مكتبة الطوار". dubaiculture.gov.ae. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.
  3. ^ أ ب "مكتبة دبي العامة الطوار وأبرز الخدمات التي تقدمها لمرتاديها | ماي بيوت". مدونة تشمل مواضيع تتعلق بالعقارات وأنماط الحياة المختلفة في الإمارات | ماي بيوت. مؤرشف من الأصل في 2022-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-26.