مكتبة الملك فهد الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكتبة الملك فهد الوطنية
Kfnl lg.png

معلومات عامة
الدولة الرياض،  السعودية
سنة التأسيس 1409 هـ
النوع مكتبة وطنية
العنوان العليا, الرياض
الاستفادة
الأعضاء سلمان بن عبد العزيز آل سعود (الرئيس)
المدير محمد عبدالعزيز الراشد (أمين المكتبة)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لمكتبة الملك فهد الوطنية
رقم الهاتف 966114186505

مكتبة الملك فهد الوطنية هي مكتبة وطنية تقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية أنشئت عام 1403 هـ/1983م، وتهدف إلى اقتناء الإنتاج الفكري وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به ونشره. أنشئت بمبادرة من أهالي مدينة الرياض بمناسبة تولي الملك فهد مقاليد الحكم، حيث تم الإعلان عن هذا المشروع في الاحتفال الذي أقيم في عام 1403 هـ/1983م وقد تم البدء في تنفيذ المشروع في عام 1406 هـ/1986م.

تقع مكتبة الملك فهد الوطنية على أرض مساحتها (58,000) متر مربع تقريباً خصصت منها مساحة (30,000) متر مربع حديقة للمكتبة وممشى ولمبناها (28,000) متر مربع ، وتبلغ مسطحات مبناها الرئيس (23,000) متر مربع.[1]

تاريخها[عدل]

أُعلن عن مشروع مكتبة الملك فهد الوطنية في الإحتفال الذي أقيم عام 1403هـ، بعد تولي الملك فهد مقاليد الحكم، فكانت المكتبة معلم تذكاري قدمة أهالي مدينة الرياض للملك فهد بهذه المناسبة، والذي حظي بدعم مادي من الدولة نفسها. وقد صمم مبنى المكتبة ليكون مكتبة عامة، ثم حولت إلى مكتبة وطنية للمملكة العربية السعودية بناء على اقتراح الملك سلمان بن عبد العزيز الذي ساهم في إنشاء المكتبة وتجهيزها، حيث كان رئيس اللجنة الاستشارية في مرحلة الإنشاء. وبدئ في تنفيذ المشروع عام 1406هـ تحت إشراف أمانة مدينة الرياض، وفي عام 1408هـ تكونت إدارة مؤقتة، تفرغت للتخطيط لعملية تنمية المجموعات وتنظيمها وإعدادها، ووضع نواة الجهازين الإداري والفني لها، وفي عام 1409هـ تم البناء والتأثيث والتجهيز.

موقعها[عدل]

مكتبة الملك فهد الوطنية من الخارج

تقع المكتبة قلب العاصمة الرياض، في منطقة حيوية بين طريق الملك فهد، من جهة الغرب وشارع العليا العام من جهة الشرق، ويتكون المبنى من دور أرضي تعلوه ثلاثة أدوار، تغطيها قبة سماوية، وقد صمم بطابع معماري حديث مزين بالزخارف العربية والنقوش الرخامية، كما تتوافر داخل المكتبة نفسها أماكن للاستراحة والانتظار. ويتوافر للمكتبة مواقف في فنائها حول أسوارها من الجهات الأربع تتسع لحوالي (300) سيارة.[2]

نظامها[عدل]

تهدف المكتبة إلى اقتناء الإنتاج الفكري وتنظيمه وضبطه وتوثيقه والتعريف به ونشره وذلك من خلال جمع كل ما نشر داخل المملكة وما ينشره أبناء المملكة خارجها وما ينشر عن المملكة، وجمع ما يعبر من الموضوعات الحيوية للمملكة من إنتاج فكري عالمي. وكل ما يمكن جمعه من الإنتاج الفكري في الخارج مما يساعد على دراسة الحضارة الإنسانية ومسايرتها في مختلف نواحيها. وجمع كتب التراث والمخطوطات والمصورات النادرة والمطبوعات والوثائق المنتقاة، وبالأخص ما له علاقة بالحضارة العربية والإسلامية. وتسجيل ما يودع لديها وفقًا للأنظمة. وإصدار الببليوجرافيا الوطنية والفهارس الموحدة، وإنشاء قواعد للمعلومات الببليوجرافية.

وتقديم الدراسات المرجعية للأجهزة والهيئات الحكومية، وتقديم الخدمات المرجعية والإعارة للأفراد والأجهزة والهيئات الحكومية والخاصة. اضافة لتمثيل المملكة في اللقاءات والمؤتمرات التي تتطلب تمثيلاً دوليًا، والتعاون وتبادل المعلومات والمطبوعات مع المكتبات والهيئات والمنظمات الدولية. وإقامة وتنظيم معارض الكتب والندوات والمؤتمرات. وللمكتبة مجلس أمناء يتكون من رئيس للمجلس، وخمسة أعضاء يتم اختيارهم بأمر ملكي، وأمين المكتبة عضوًا.

إدارات المكتبة[3][عدل]

الإدارة مهماها
إدارة التعقيم والترميم ترميم وتعقيم المخطوطات والوثائق والنوادر
الإدارة العامة للمخطوطات والوثائق تسجيل وفهرسة واصدار فهرس وطني للمخطوطات
إدارة الإيداع النظامي إستلام وإيداع الرسائل الجامعية والصحف والمواد المطبوعة وغير المطبوعة، إصدار شهادات إيداع لجميع المواد التي يطبق عليها نظام الإيداع، والرد على استفسارات الباحثين.
الإدارة العامة لتقنية المعلومات الاشراف والعمل على كل الأمور التقنية الخاصة بالمكتبة
إدارة الإهداء والتبادل الإهداء والتبادل مع الهيئات الحكومية والأفراد داخليا وخارجيا، وتشجيع المؤلفين السعوديين من خلال شراء مؤلفاتهم و التعريف بها و إهدائها.
إدارة البحوث والنشر تمثل الجهاز التنفيذي للمكتبة في مجال النشر. وتتولى وضع الخطط لبرامج النشر والطباعة. وتنفذ لائحة النشر في المكتبة. وتتولى مسؤولية الإشراف الإداري والفني لبرامج النشر والطباعة.
إدارة البوابة والخدمات الإلكترونية الاشراف على الخدمات الالكترونية للمكتبة
ادارة التخطيط والتطوير إعداد مشروع الخطة الخمسية العامة والخطط السنوية للمكتبة بالتنسيق والتعاون مع الوحدات الإدارية المختلفة.
التسجيل والترقيمات تقوم الإدارة بمهام المركز الوطني لنظام الرقم الدولي المعياري للكتاب (ردمك)، وتقوم بمهام المركز الوطني لنظام الرقم الدولي المعياري للدوريات (ردمد) . وتسجيل المطبوعات الدورية التي تصدر في المملكة . وتسجيل جميع أوعية المعلومات الأخرى وتخصيص أرقام لها .كما تقوم الإدارة بمهام الفهرسة قبل النشر.
إدارة التصنيف والفهرسة فهرسة وتصنيف وتزويد مصادر المعلومات العربية و الاجنبية وغيرها من المهام المتعلقه بالتصنيف والفهرسة.
إدارة التكشيف و الببليوجرافية الوطنية تكشيف مقالات الدوريات المقتناة في المكتبة، وإصدار الكشاف الوطني للدوريات السعودية، وإصدار الببليوجرافية الوطنية السعودية وإصدار الببليوجرافيات الخاصة.
إدارة الحاسب الآلي الدعم الفني والتقني
إدارة الدراسات والخدمات المرجعية استقبال طلبات وتلقي الاسئلة والاستفسارات المرجعية والإجابة عليها، وإرشاد رواد المكتبة وتعريفهم بالخدمات ومصادر المعلومات المتاحة وغيرها من المهام المتعلقة بالخدمات والدراسات.
إدارة الدوريات كل ما يتعلق بالدوريات من اشتراك وفهرسة وتجديد
إدارة الفهرس السعودي الموحد إنشاء قاعدة ببليوجرافية متكاملة لجميع فهارس المكتبات السعودية بمختلف أنواعها و أحجامها ، وتمكين الباحثين من الوصول إلى أوعية المعلومات بجميع أشكالها.
إدارة القاعة النسائية الاشراف على خدمات القاعة النسائية
إدارة الوثائق بفرز الوثائق وفهرستها، وجمع الوثائق الأصلية المحلية الخاصة بالدولة السعودية.
إدارة الوسائل السمعية والبصرية الإشراف على المواد السمعية والبصرية الموجودة في القسم
إدارة مركز معلومات المملكة يهتم المركز بكل ما يتعلق بالسعودية من كتب عربية واجنبية والوثائق التي تتحدث عن السعودية في جميع المجالات، اقتناء اللوحات الفنية للفنانين السعوديين والاشراف عليها، وحفظ الارشيف الوطني للصور التاريخية
إدارة تنمية المجموعات متابعة الإصدارات الجديدة من الكتب والمصادر الأخرى، واقتناء بعض المكتبات الخاصة المعروضة للبيع، وتسجيل الكتب المقتناة، وإنهاء التعاميد المالية الخاصة بجميع أوعية المعلومات المقتناة لجميع الإدارات.

مقتنيات[عدل]

  • عدد الكتب وفقاً لآخر إحصائية : (مليون وأربعة وثمانين ألفا وخمسمائة وأربعة وعشرين كتاباً)
  • عدد مقتنيات الإيداع السعودي من كتب ودوريات وصحف: أكثر من (300000) مادة
  • عدد العناوين السعودية: أكثر من (65000) عنوان
  • معدلات التزويد السنوي بين (30 - 50) ألف كتاب
  • يودع سنوياً قرابة الخمسمائة ألف كتاب
  • عدد الرسائل الجامعية: (21000) رسالة ماجستير ودكتوراه
  • يوجد أكثر من أربعة آلاف مخطوطة.[4]

الببليوجرافية الوطنية السعودية[عدل]

هي سجل يجمع ويوثق كل ما يتم إنتاجه فكرياً من قِبل السعوديين من مؤلفات مفردة و دوريات و أطروحات و تسجيلات سمعية وبصرية وغيرها من أوعية المعلومات التي تم نشرها وتمتلكها مكتبة الملك فهد الوطنية.

أهدافها[عدل]

ترصد الببليوجرافية مايصدر من أوعية المعلومات داخل المملكة العربية السعودية أومايتم إصداره أو دعمه من قِبل السعوديون أو المؤسسات السعودية وذلك من أعمال ومؤلفات خارج السعودية. وتقوم مكتبة الملك فهد بعملية الإيداع والجمع الاقتنائي الذي يدخل ضمن الإنتاج الفكري السعودي.[5]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ https://kfnl.gov.sa/Ar/About/Pages/Vision.aspx
  2. ^ "You are being redirected...". www.al-madina.com. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2019. 
  3. ^ "إدارات المكتبة". مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2019. 
  4. ^ هي، مجلة (2017-12-05). "مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .. صرح ثقافي بقلب العاصمة السعودية". مجلة هي. مؤرشف من الأصل في 07 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2019. 
  5. ^ https://kfnl.gov.sa/Ar/bibliography/Documents/pdf/b37.pdf