مكتبة المنارة العالمية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مكتبة المنارة العالمية

تُعدّ مكتبة المنارة العالميّة أوّل مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار الكتب الملاءَمة الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل.

تأسست المكتبة عام (2010)، بمبادرة من جمعية المنارة التي تدعم الأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي، مقرها في مدينة الناصرة.

محتويات المكتبة[عدل]

تحتوي المكتبة الرقمية والصوتية على آلاف من الإصدارات الصّوتيّة أو الرّقميّة، في مجالات ثقافيّة متعدّدة، منها قصص الأطفال المتنوّعة والروايات الأدبيّة والشّعر العربيّ والتّنمية البشريّة وتطوير الذّات والتّربية والتّعليم وغيرها.

أصدرت مكتبة المنارة العالمية، أكثر من 5,500 إصدار صوتيّ المتمثل بأكثر من 85,000 ساعة مسجلة، بجودة عالية، بصوت كوكبة من القارئين والإعلاميّين البارزين الفلسطينيّين والعرب. تُتاح كافّة هذه الكتب للمكفوفين وذوي الإعاقة في القراءة بعد تسجيلهم، بينما تُرك قسم من الكتب مفتوحًا لجميع المسجّلين لأنّ الكاتب سمح بنشرها أو لعدم وجود حقوق ملكيّة فكرية عليها.

انجازات المكتبة[عدل]

حازت مكتبة المنارة العالمية عام (2017)، على جائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية، في محور الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة، وذلك عن فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة.

كذلك فازت مكتبة المنارة العالمية بجائزة "Zero Project" كأفضل المبادرات لإتاحة المعلومات في المؤتمر السنوي للمؤسسة والذي عقد في مقر الامم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

https://arabcast.org/