مكتبة بلدية غزة العامة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مكتبة بلدية غزة العامة
خريطة
معلومات عامة
البداية
1999[1] عدل القيمة على Wikidata
البلد
تقع في التقسيم الإداري
الإحداثيات
31°31′00″N 34°27′00″E / 31.5167°N 34.45°E / 31.5167; 34.45 عدل القيمة على Wikidata
أحداث مهمة
تاريخ الافتتاح الرسمي
1 يوليو 1999[1] عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الحل أو الإلغاء أو الهدم
نوفمبر 2023[3] عدل القيمة على Wikidata
عدد الطوابق فوق الأرض
2[1] عدل القيمة على Wikidata
عدد الطوابق تحت الأرض
1[1] عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
gaza-city.org… (العربية) عدل القيمة على Wikidata

مكتبة بلدية غزة العامة هي مكتبة مكونة من ثلاث مكتبات، وتتبع لبلدية غزة وهي مكتبة عامة تقع في مدينة غزة مقابل مركز القطان الثقافي للطفل في شارع الوحدة، فلسطين، وهي من أبرز معالم مدينة غزة الثقافية، وهي تخدم جميع فئات المجتمع الفلسطيني.

معلومات تهم الزوار[عدل]

تقع المكتبة في وسط مدينة غزة في منتصف شارع الوحدة، شرق مفترق ضبيط (برج الجوهرة). وتفتح أبوابها يوميا ما عدا الجمعة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا، ويمكن الاشتراك بالمكتبة والحصول على عضوية خاصة لاستعارة الكتب وإرجاعها في وقت لاحق تحدده المكتبة. وللحصول على عضوية يجب إحضار صورة هوية وصورتين شخصيتين ودفع رسوم سنوية 20 شيكل تُجدد سنويا ب 10 شيكل، ويُمكن استعارة 3 كتب لمدة 10 أيام في المرّة الواحدة.

تاريخ مكتبات بلدية غزة[عدل]

في أبريل عام 1996، ابدى رئيس بلدية غزة السيد عون الشوا رغبته ورغبت البلدية بإنشاء مكتبة عامة في مدينة غزة تخدم جميع فئات وشرائح المجتمع، لذلك تم توقيع اتفاقية بين البلدية والمجلس الحضاري لمدينة دونكرك الفرنسية ممثلة بالسيد ميشيل ديلبار لتمويل مشروع مكتبة بلدية غزة حيث أن مدينة دونكرك تمتلك شبكة ممتازة من المكتبات يديرها فريق من الموظفين.

شبكة مكتبات بلدية غزة[عدل]

تضم بلدية غزة ثلاث مكتبات:

  1. المكتبة العامة.
  2. ومكتبة ديانا تماري صباغ.
  3. ومكتبة مركز هولست الثقافي.

مكتبة بلدية غزة العامة[عدل]

يتكون مبنى المكتبة من طابقين وسرداب، ومساحتها الإجمالية حوالي 1410 متراً مربعاً. وقد تم انتداب ثمانية أشخاص من موظفي بلدية غزة في بعثة إلى فرنسا للتعلم والاطلاع على أحدث الطرق الفنية لإدارة المكتبات العامة والتكنولوجيا الحديثة ووسائل الإعلام والطرق الحديثة للتعامل مع الجمهور. وفي 1/7/1999 تم افتتاح المكتبة رسمياً. وتحتوي اليوم على ما يزيد عن 22.000 عنوان بعدة لغات.

مكتبة ديانا تماري صباغ[عدل]

تقع في مركز رشاد الشوا الثقافي التي تم افتتاحها قبل المكتبة العامة وذلك مع إنشاء مركز رشاد الشوا الثقافي في عام 1988 وتم تمويلها وتجهيزها بما يلزم من قبل رجل الأعمال الفلسطيني المقدسي السيد/ حسيب الصباغ والذي توفي عام 2010 وقد سمى المكتبة باسم زوجته بعد وفاتها تكريما لها باسم / مكتبة ديانا تماري صباغ. ومساحة المكتبة حوالي 600 م2 . وتخدم جميع فئات المجتمع وتحتوي المكتبة اليوم على ما يزيد عن 20.000 عنوان باللغة العربية والإنجليزية.

مكتبة مركز هولست الثقافي[عدل]

وهي مكتبة مخصصة لخدمة الأطفال وتقع في مركز هولست الثقافي. وفي المكتبة اقسام تعليمية ومختبر إنترنت، حيث يقام عدة دورات تدريبية وتعليمية

جمهور المكتبة[عدل]

يتوافد الزوار على المكتبة من انحاء قطاع غزة كافة، حيث يزورها المئات يوميا للاطلاع والبحث وتسمح المكتبة باستعارة 3 كتب كحد أقصى للراغبين.. وتلبي المكتبة جميع أذواق القراء حيث الأقسام المختلفة والمراجع القيمة.. وتسعى إدارة المكتبة من خلال الفعاليات المتنوعة تشجيع السكان على القراءة.. وأيضا فعاليات المجتمع المدني تقيم فعاليات خاصة للتعريف بالمكتبة وبفعالياتها.

مقتنيات المكتبة[عدل]

يبلـغ مجموع مقتنيات المكتبة حالياً ما يقارب 25.000 عنوان باللغات الثـلاث العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية. تشمل المواد الورقية من كتب ودوريات ومـواد غير ورقية وتشمل مواد سمعية بصرية كأشرطة الفيديو ومواد إلكترونية مثل الأقراص المدمجة CD-ROM.

خدمات المكتبة[عدل]

توفر المكتبة خدمات عديدة كخدمة الاستنساخ للمهتمين، وخدمة البحث الالي لتسهيل البحث للقراء. وخدمة الوسائل السمعية والبصرية.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]