مكتب تنسيق البعثات (الإمارات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مكتب تنسيق البعثات)

مكتب تنسيق البعثات (بالإنجليزية: Scholarship Coordination office - SCO)‏ هيئة تابعة لوزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة[1]

التأسيس[عدل]

تأسس مكتب تنسيق البعثات عام 1999 بإشراف ومتابعة مباشرة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة، إلى اختيار نخبة الطلبة الإماراتيين المتميزين في مسيرتهم الدراسية، وإيفادهم في بعثات دراسية إلى الجامعات العالمية المرموقة، من أجل التخصص في شتى المجالات التي تلبى احتياجات التنمية في الدولة ورفدها بكوادر مواطنة وجيل مؤهل وفق أرفع المستويات العلمية لمواصلة مسيرة البناء والتطوير التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشرف مكتب تنسيق البعثات على إدارة بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً وبرنامج البعثات الخارجية.

أهداف البعثة[عدل]

تُمنح بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً للطلاب والطالبات الإماراتيين من خلال وزارة شؤون الرئاسة ويتولى مكتب تنسيق البعثات إدارتها والإشراف عليها كما يتولى الإشراف على برنامج البعثات الخارجية. وتتمثل أهداف البعثة في ما يلي:

  1. إتاحة فرص متابعة التعليم الجامعي والتعليم العالي للطلبة الإماراتيين المتفوقين علمياً.
  2. إلحاق طلبة دولة الإمارات العربية المتحدة للدراسة في أرقى وأعرق المعاهد والجامعات العالمية.
  3. المساهمة في تطوير الموارد البشرية الوطنية من خلال إتاحة الفرصة للطلبة المتميزين للدراسة في مجالات وتخصصات مختارة.
  4. تأهيل جيل قيادي من أبناء وبنات الإمارات قادر على مواجهة تحديات المستقبل.
  5. مواكبة تحديات التنمية السريعة التي تمر بها دولة الإمارات العربية المتحدة في القرن الحادي والعشرين.

إدارة بعثة صاحب السمو رئيس الدولة[عدل]

يتولى مكتب تنسيق البعثات إدارة شؤون بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً وبرنامج البعثات الخارجية من خلال:

  1. اختيار أفضل طلبة الإمارات العربية المتحدة من المدارس الحكومية والخاصة للحصول على البعثة.
  2. إلحاق الطلبة للدراسة في أرقى الجامعات العالمية مع تحديد تخصص كل طالب واتباع أسلوب دقيق في تصنيف الجامعات التي يتم إيفاد الطلبة إليها.
  3. متابعة طلبة البعثة وتقديم كافة الإرشادات والنصائح التي يحتاجونها طيلة دراستهم الجامعية.

دوره منذ التأسيس[عدل]

ومنذ تأسيسه عام 1999 توسع مكتب تنسيق البعثات من أجل الارتقاء بخدمة طلبة البعثة. وتشرف لجنة إيفاد الطلبة المتميزين علمياً على كافة نشاطات مكتب تنسيق البعثات فهي المسؤولة عن القرارات النهائية للإيفاد وكل ما يتعلق بمسيرة الطالب الأكاديمية.

الإرشاد الأكاديمي[عدل]

يتولى مكتب تنسيق البعثات توفير الإرشاد الأكاديمي والإشراف الإداري لطلبة البعثة، من خلال مسؤولي شؤون الطلبة والمرشدين الأكاديميين الذين يتولون متابعة التطور الأكاديمي لكل طالب، ويعين المكتب مرشد لغة إنجليزية للطلبة الذين يتم إيفادهم للدراسة في معاهد اللغة، أما طلبة الجامعات فلديهم مرشدون أكاديميون مهمتهم وضع الخطط الدراسية لكل طالب والتأكد من التزام الطالب بها، كما يتولى المرشد الأكاديمي مراقبة أداء الطالب وتطوره من خلال مراجعة درجاته والتقارير التي ترد عنه ومتابعة التسجيل والامتحانات والنشاطات الأخرى.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]