مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سمو الشيخ
مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم
Sheikh Maktoum.jpg

نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية
تولى المنصب
1 فبراير 2008
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي
تولى المنصب
18 يوليو 2008
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
رئيس الوزراء حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
اسم الولادة مكتوم بن محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي
الميلاد 24 نوفمبر 1983 (العمر 38 سنة)
دبي
الجنسية  الإمارات العربية المتحدة
الديانة الإسلام
الأب محمد بن راشد آل مكتوم
الأم سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم
إخوة وأخوات
عائلة بيت الفلاسي  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الإمارات العربية المتحدة الجامعة الأمريكية في دبي
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

مكتوم بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم (24 نوفمبر 1983 -)، نائب رئيس الوزراء وزير المالية و نائب حاكم دبي والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثالث لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأمه هي سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.

دراسته[عدل]

أتم دراسته الثانوية بمدرسة راشد الخاصة للبنين. وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في دبي في عام 2006 . وقد التحق بالعديد من الدورات التدريبية في كلية دبي للإدارة الحكومية وجامعة هارفارد.

مناصبه[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيين سموه نائباً لحاكم دبي[1][2] في 2005 تم تعيين الشيخ مكتوم بن محمد نائب رئيس النادي الأهلي الإماراتي من قبل محمد بن راشد.

كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيين سموه نائباً أول لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.[3]

ويتولى سموه مناصب رئيس سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام في دبي منذ عام 2002[4][5]، ورئيس مجلس دبي القضائي ورئيس مركز دبي المالي العالمي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام.

صفاته[عدل]

بسمات القيادات الشابة المتفتحة الفكر المتطلعة لإحداث تطوير نوعي في مجالات العمل الاقتصادي المبني على أساس المعرفة وله العديد من الإسهامات الإنسانية المهمة ومن أبرزها مساهمته ضمن فعاليات حملة دبي للعطاء التي تستهدف توفير التعليم الأساسي لأكثر من مليون طفل في الدول النامية.[6]

مصادر[عدل]

  1. ^ محمد بن راشد يعين حمدان بن محمد بن راشد وليا للعهد ونائبين لحاكم دبي، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 1 فبراير 2008نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تعيين حمدان بن محمد ولياً لعهد دبي وحمدان بن راشد ومكتوم بن محمد نائبين حاكم دبي، جريدة الاتحاد، دخل في 2 فبراير 2008 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مكتوم بن محمد بن راشد نائبا اول لرئيس المجلس التنفيذي في دبي ..، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 18 يوليو 2008نسخة محفوظة 09 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ سلطة المنطقة للتكنولوجيا والإعلام/ مؤتمر صحفي، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 24 مارس 2002نسخة محفوظة 03 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ سلطة المنطقة للتكنولوجيا والاعلام/ مؤتمر صحفي إضافه أولى وأخيرة، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 24 مارس 2002نسخة محفوظة 03 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وكالة أنباء الإمارات، دخل في 1 فبراير 2008نسخة محفوظة 09 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.