معكرونة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مكرونة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معكرونة
(بيني) أحد أشهر أنواع المعكرونة في إيطاليا.
(بيني) أحد أشهر أنواع المعكرونة في إيطاليا.

اسم آخر مكرونة
المنشأ غير مؤكد
النوع باستا  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية قمح صلب  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات

القيمة الغذائية
البروتينات 3.68 غرام
الكاربوهيدرات 39.07 غرام

المعكرونة أو المكرونة هي أحد المعجنات الجافة المجوفة ومنها الأسطواني مشطوف الأطراف أو الحلزوني أو الصدفي، وتُصنع من القمح الصلب أو الأرز وتطهى في الماء أو المرق.

تاريخ المعكرونة[عدل]

تاريخ نشأة المعكرونة غير مؤكد تماما إن كان في اليابان أو الصين أو اليونان أو إيطاليا أو حتى في المنطقة العربية وهناك قول أن اكتشاف المعكرونة سيبقي سرا غير مؤكد، فقد وجدت كتب طبخ في اليابان تتكلم عن معكرونة صنعت من دقيق الأرز عام 3500 ق.م، كما وجد إشارات إليها في عدد من كتب الطهي الصينية متضمنه مع أنواع أخرى من الغذاء يرجع تريخها إلى العام 3000 ق.م، كما يذكر البعض أن أول إشارة مكتوبة عن طعام المكرونة وردت في مخطوطة القدس في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت الكلمة المستخدمة هي (إتريا- itriyah)والتي تعني "الشعرية الجافة"، هناك رواية تقول بأن الرحال الإيطالي الشهير ماركو بولو قد قام برحلة استكشافية إلى بلاد الشرق عام 1274 لمدة 24 عاماً رجع بعدها بعدة اكتشافات منها المعكرونة، ومنها دخلت إلى إيطاليا التي تعتبر الآن من أشهر الدول لإنتاج المعكرونة وطهيها وأطلق اسم عاصمة المعكرونة على روما العاصمة الإيطالية.

والمعكرونة غذاء مركب من القمح والملح والماء وهذا يمد الجسم بمواد زلالية ودهنية وفيتامينات ومعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد وتعتبر المعكرونة غذاء مثالي للمرضى إلا في حالة مرض السكري.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل كوب من المعكرونة المسلوقة (140غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 176
  • الدهون: 1.02
  • الدهون المشبعة: 0.14
  • الكاربوهيدرات: 39.07
  • الألياف: 6.7
  • البروتينات: 3.68
  • الكولسترول: 0

طرق الطبخ[عدل]

  • معكرونة بالحليب: تحضّر من المعكرونة والحليب وجبن الموزاريلا والكعك المطحون والدقيق والزبدة، وتحتوي وجبة المعكرونة بحليب (380غ تقريباً) على 629 وحدة حرارية.
  • المعكرونة بالصلصة: حيث توضع في وعاء كبير وملئه بحوالى 4-5 لترات من الماء، ويضاف الملح لجعل الطعم مناسب، وعندما يصل الماء إلى درجة الغليان، نضع المعكرونة المجففة في الماء عند بداية الغليان (سوف تبقى المعكرونة ملتصقة في الدقائق القليلة الأولى من الطبخ حتى تخرج كل النشويات من المعكرونة.) ثم نخرجها من الماء، ونحجز بعض من سائل الطهي ونقوم بإضافة صلصة كما نحب ونقلبهم معا قبل الوضع في وعاء التقديم.[1]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]