مكسيموس المعترف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قديس
مكسيموس المعترف
Maximus Confessor.jpg
أيقونة القديس مكسيموس المعترف

معلومات شخصية
الميلاد ح. 580
تساغيري، جورجيا وفق الوقت الحالي
الوفاة 13 أغسطس 662(662-08-13)
لازيكا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Byzantine imperial flag, 14th century.svg الإمبراطورية البيزنطية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى صفرونيوس  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون أنسطاسيوس السينائي  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة لاهوتي[1]،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الرومية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
تهم
التهم هرطقة  تعديل قيمة خاصية (P1399) في ويكي بيانات

مكسيموس المعترف ويُعرف أيضاً باسم مكسيموس اللاهوتي أو مكسيموس القسطنطينية (ح. 580 - 13 أغسطس 662) راهب مسيحي ولاهوتي وباحث ديني.

بدأ مكسيموس حياته موظفاً حكومياً، ومساعدًا لهرقل الإمبراطور البيزنطي، إلا أنَّه اعتزل الحياة السياسية واتجه نحو الحياة الرهبانية. درس خلال حياته في مدارس فلسفية متنوعة كانت منتشرة في ذلك العصر مثل الحوارات الأفلاطونية وأعمال أرسطو وغيرهم من المعلقين على أعمالهم أمثال أفلوطين وفورفوريوس الصوري وباميليخوس وبرقليس.

عندما بدأ أحد أقرانه بتبني الموقف الكرستولوجي المعروف باسم مونوثيليتية، انجذب ماكسيموس إلى الجدلية، وأيد الصيغة الخلقيدونية التي تؤكد كون المسيح له إرادتين بشرية وإلهية. يعترف بقداسة مكسيموس في كل من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية . اضطهد في نهاية حياته بسبب موقفه من الكريستولوجية وبُتر لسانه ويده اليمنى.

نُفي بعدها وتوفي في 13 من أغسطس آب في مدينة تساغيري التي تقع في جورجيا اليوم، لكنَّ المجمع المسكوني الثالث بجَّل أعماله ورٌسم قديساً بعد وفاته. ويتميز القديس مكسيموس عن العديد من القديسين بالاحتفال به مرتين في العام، الأول تاريخ وفاته في 13 أغسطس والثاني 21 يناير. لُقب مكسيموس بالمعترف لأنه عانى من اعترافه بالمسيح والإيمان المسيحي، لكنَّه لم يُستشهد مباشرة بسببه.

حياته[عدل]

حياته المبكرة[عدل]

لا توجد كثير من المعلومات عن طفولة مكسيموس أو حياته قبل التحاقه بالحياة الدينية وجداله السياسي والديني حول الكرستولوجيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف بيويب للأشخاص (BeWeb): https://www.beweb.chiesacattolica.it/persone/persona/1971/ — تاريخ الاطلاع: 14 فبراير 2021
Byzantine imperial flag, 14th century, square.svg
هذه بذرة مقالة عن قديس بيزنطي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.