مكناسة (إسبانيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  
Mequinenza
ميكينينثا
(بالإسبانية: Mequinenza)‏[1]  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
Mequinenza.jpg

مكناسة (إسبانيا)
علم
مكناسة (إسبانيا)
شعار

Localització de Mequinensa.png
 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد  إسبانيا[2][3]
المنطقة أراغون
المسؤولون
المقاطعة سرقسطة
خصائص جغرافية
إحداثيات 41°22′27″N 0°18′09″E / 41.374166666667°N 0.3025°E / 41.374166666667; 0.3025  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[4]
المساحة 307,45 كم² كم²
الارتفاع 75 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 2.478 نسمة (إحصاء 2011)
الكثافة السكانية 8,06 نسمة\كم²
  • الذكور 1180 إنسان (2019)[5]  تعديل قيمة خاصية (P1540) في ويكي بيانات
  • الإناث 1144 إنسان (2019)[5]  تعديل قيمة خاصية (P1539) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية القطلونية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
تسجيل المركبات
تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 50170
الرمز الهاتفي 976 (34+)
الموقع الرسمي ميكينينثا
الرمز الجغرافي 6362852  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

بلدية مكناسة[6] (بالإسبانية: Mequinenza، تلفظ "ميكينينثا") هي بلدية تقع في مقاطعة سرقسطة التابعة لمنطقة أراغون شمال شرق إسبانيا.

يقع بجانب نهر Segre ، بالقرب من التقائه بنهر Ebro بين سد Mequinenza وخزان Riba-Roja.

خزانها ، المعروف أيضًا باسم Mar de Aragón ، الذي بني بين عامي 1957 و 1964 ، تبلغ سعته 1،530،000،000 متر مكعب وهو واحد من أكبر الخزانات في البلاد. لديها ميدان سباق القوارب للتجديف وركوب الزوارق التي تعتبر واحدة من الأفضل في أوروبا لإمكانية الوصول الممتازة ومستوى المياه المستقر. تقام احتفالات سان بلاس وسانتا أجويدا في فبراير وتعتبر مهرجانًا لمصلحة السياح في أراغون.

اسم[عدل]

يأتي الاسم من Miknasa ، وهي قبيلة أمازيغية بنت مستوطنة دفاعية في قلعة ميكينينزا في القرن الثامن. تم إضفاء الطابع اللاتيني عليها باسم Miquinencia وتظهر بشكل مختلف في الوثائق حتى القرن التاسع عشر ، بالتناوب بين الأشكال Mquinensa أو Miquinença أو Mequinença أو Mequinensa أو في الإسبانية اسم المكان ميكينينزا وفي الكاتالونية ميكينينسا.

المواقع السياحية والتراث[عدل]

قلعة ميكينينزا[عدل]

يرتفع المبنى تقريبًا إلى حافة الهاوية الكبيرة ، نظرًا لكونه كتلة مغلقة بارتفاع جيد ، فإن نباته رباعي الأضلاع غير منتظم ، مع سبعة أبراج مستطيلة باستثناء واحد ، الأكثر قوة ، والذي يثير فضول نبات خماسي. يحيط بالباب الصغير برجان نصف دائري ، وتحت درع ومحمي بحاجز. قليل من الحصون سيكون لها موقع أفضل من هذا ، حيث تتأمل المناظر الطبيعية الشاسعة والمثيرة للإعجاب ، الجيولوجية تقريبًا ، عند التقاء أنهار إيبرو وسيجري وسينكا والأراضي المحيطة بها. ليس من المستغرب أن Moncada ، سادة باروني Mequinenza ، اختاروا عش النسور هذا لقصرهم المحصن. المبنى عبارة عن قصر أصلي للقلعة ، وهو أحد أفضل ما ورثه الفن القوطي لتاج أراغون ، ويعود تاريخه إلى القرنين الرابع عشر والخامس عشر. كانت في بداياتها حصنًا عربيًا بنته قبيلة المكاسا البربرية في القرن الثاني عشر. في نهاية العديد من الفتوحات ، تقع في يد رامون بيرينغير الرابع ، وتنتقل بشكل نهائي إلى أيدي المسيحيين.

متاحف ميكينينزا[عدل]

تمركز متاحف ميكينينزا مجموعتها في الماضي التاريخي والثقافي والصناعي لميكينينزا ، التي غمرت تحت مياه إيبرو. يمكنك اليوم زيارة جزء من البلدة القديمة وقلعة المدينة التي تعود للقرون الوسطى ومنجم للفحم يزيد طوله عن كيلومتر واحد مع المواد والآلات التاريخية التي استخدمت لاستخراج الفحم لأكثر من 150 عامًا في منجم ميكينينزا حوض. يقع نزل "Camí de Sirga" أيضًا بجوار المتاحف ، والذي يجمع اسم الطريق القديم الذي استخدمته القوارب للصعود إلى نهر Ebro مع llaüts ، وهي بعض القوارب التي يمكن أن تحمل 30 طنًا من الفحم.

Jesús Moncada جيسوس مونكادا[عدل]

كان خيسوس مونكادا إي إستروغا راويًا ومترجمًا ولد في ميكينينزا في عام 1941. عمله هو إعادة خلق ، في مكان ما بين الواقعية والخيال ، للماضي الأسطوري لمدينة ميكينينزا القديمة المغمورة الآن تحت مياه نهر إيبرو. يعتبر من أهم المؤلفين الكاتالونيين في عصره ، وقد حصل على جوائز متنوعة لعمله ،

مساحات طبيعية[عدل]

بحر أراغون[عدل]

تشتهر المدينة بين الصيادين في شمال أوروبا بسمك السلور الويلزي (Silurus glanis) ، والذي يوجد في خزان ميكينينزا الشاسع. إلى جانب الصيد التقليدي في قبرص ، ينمو هنا صيد سمك القاروس الأسود الرياضي والتقني. تم إدخال سمك السلور في ميكينينزا في ربيع عام 1974 ، وقد تم دمجه أيضًا في الكارب والكارب والألبورنو ، وهي أكثر الأنواع وفرة وصيدًا ، حيث تلتقط عينات يزيد طولها عن مائة كيلوغرام ويبلغ طولها أكثر من مترين.

بني في عام 1966 على نهر إيبرو ، تبلغ مساحته 7540 هكتارًا من المياه السطحية ، وهو أكبر خزان في أراغون. يصل حجمه إلى 1530 hm³ ، وهو مخصص لإنتاج الطاقة الكهربائية. يبلغ متوسط عرضه 600 متر ويمكن أن يتجاوز عمقه 60 مترًا. ارتفاع السد 79 مترا. أدى بناء خزان ميكينينزا إلى جانب خزان ريباروجا إلى تدمير مدينة ميكينينزا القديمة. أدى ارتفاع منسوب المياه إلى إغراق سكانها والأراضي الزراعية. قررت سلطات فرانكو هدم المدينة بأكملها ، بما في ذلك الكنيسة. لقد فقد العديد من Mequinenzanos وظائفهم ، خاصة في مناجم الفحم ، حيث غمرت المياه المناجم. لم يستسلم سكان ميكينينزا وأعادوا بناء ميكينينزا جديدة أكثر حداثة وسياحية بالقرب من نهر سيجري.

من المحتمل أن يكون صيد الأسماك هو أكبر عامل جذب سياحي لزوار "بحر أراغون" في ميكينينزا. منذ البداية ، كان من المفهوم أن خزان ميكينينزا كان مصدرًا قويًا لجذب السياح وسارعت مجتمعات الصيد لتنظيم أنشطتها. في عام 1965 ، تم إطلاق 20.000 زريعة باس ارجموث و 175.000 زريعة كارب ملكي. كانت بداية الثروة السمكية الحالية العظيمة. يعتقد أن الخزان يحتوي على أكثر من 50 مليون سمكة. تعمل العديد من أدلة الصيد في هذه المنطقة باستخدام القوارب نظرًا للامتداد الكبير للمياه المتكونة.

مستجمعات المياه Ebro-Segre-Cinca[عدل]

عند التقاء أنهار Segre و Cinca و Ebro بالقرب من Mequinenza ، وجدنا Aiguabarreig ، وهي منطقة ذات ثراء طبيعي كبير ومجموعة كبيرة ومتنوعة من النظم البيئية التي تتراوح من سهوب البحر الأبيض المتوسط إلى غابات النهر التي لا يمكن اختراقها. يمكننا العثور على مياه بعرض مئات الأمتار مع العديد من الجزر النهرية والغابات الواقعة على ضفاف النهر ، وكتل كبيرة من القصب ، والشواطئ المرصوفة بالحصى ، والبرك والمعارض. إنها نقطة التقاء لنباتات السهوب الآتية من منطقة مونيغروس القاحلة ونباتات البحر الأبيض المتوسط التي تصعد بجانب وادي إيبرو. بفضل هذه الخصائص تتعايش أنواع من الأجواء المعاكسة. الطيور هي المجموعة الأكثر عددًا وتتراوح من المستعمرات المتحمسة إلى جميع أنواع الطيور الجارحة والبيئات الصحراوية. يمكن أيضًا العثور على الزواحف والبرمائيات والثدييات ، وخاصة الخفافيش والغزلان والغزلان وثعالب الماء ووجود الماعز البري المتزايد.

في محيط ميكينينزا ، تم إنشاء ثلاثة مشاريع سكنية والعديد من النوادي الرياضية التي تنظم باستمرار الرياضات المائية والإبحار والتجديف وركوب الزوارق ، مع بنية تحتية معززة بشكل متزايد من الموانئ والأرصفة ومرافق الحراسة.

يوجد في Mequinenza أيضًا العديد من المتاجر المتعلقة بصيد الأسماك والعديد من أماكن الإقامة السياحية ، ونوادي رياضية مختلفة مثل Club Capri المخصصة للتجديف والتجديف في الخزان. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت المدينة مرجعًا سياحيًا دوليًا ، حيث استندت في جزء من اقتصادها إلى هذا القطاع منذ أن تدرب العديد من فرق التجديف والتجديف وتنفذ المراحل التحضيرية في مياهها الهادئة (أكسفورد ، كامبريدج ، الفريق الأولمبي الألماني ...). تمتلك ميكينينزا طبقة ثابتة من المياه في أنهارها مما يجعلها واحدة من أفضل دورات سباق القوارب في جميع أنحاء أوروبا.

الديموغرافيا[عدل]

بلغ عدد سكان بلدية ميكينينثا 2.478 نسمة عام 2011 (وفقاً للمعهد الوطني الإسباني للإحصاء).[7]

التطور الديمغرافي في ميكينينثا
1996 1999 2002 2005 2007 2009 2011
2.582 2.532 2.430 2.485 2.480 2.492 2.478

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : Relación de Municipios y sus Códigos por Provincias — الناشر: المعهد الوطني للإحصائيات
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة مكناسة (إسبانيا) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة مكناسة (إسبانيا) في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة مكناسة (إسبانيا) في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب https://www.ine.es/dynt3/inebase/es/index.htm?padre=517&capsel=525 — المؤلف: المعهد الوطني للإحصائيات
  6. ^ الإدريسي. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الجزء الأول. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ (بالإسبانية) المعهد الوطني الإسباني للإحصاء نسخة محفوظة 4 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

مصادر[عدل]


Escudo d'a probinzia de Zaragoza.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سرقسطة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.