هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ملء النواقص (ويب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ملء النواقص (بالإنجليزية: polyfill)‏ وينطق بُوليفيل، عبارة عن رمز برمجي يقوم بإدراج ميزة غير مدعومة في متصفحات الويب. وغالبًا ما يستخدم المصطلح للإشارة إلى ميزة موجودة في معايير الويب على HTML5 أو CSS و JavaScript يتم إدارجها في متصفحات لا تدعمها من خلال مكتبة جافاسكربت.

يُمكن مفهوم «ملء النواقص» مطوري الويب من استخدام واجهة برمجة التطبيقات بغض النظر عما إذا كانت مدعومة من قبل المتصفح أم لا، وعادة ما يكون ذلك بأقل عبء. وعادةً تكون آلية عملها بأن تقوم أولاً بالتحقق مما إذا كان المتصفح يدعم واجهة برمجة التطبيقات، ويستخدمها إذا ما كانت متوفرة، في حال لم يكن المتصفح يدعمها يتم إدراج كود مخصص لتنفيذ المعيار المتعارف عليه في معايير الويب.[1] [2] قد تستخدم بعض مكتبات ملء النواقص ميزات أخرى أكثر دعمً، وبالتالي قد تكون هناك حاجة إلى أكثر من «مكتبة لملء النواقص» بحسب اختلاف المتصفحات ودعمها للخواص.

تعريف[عدل]

ملء النواقص (بالإنجليزية: polyfill)‏ هو مصطلح حديث، صاغه ريمي شارب، الذي طلب كلمة تعني «تكرار واجهة برمجة التطبيقات باستخدام جافا سكريبت (أو فلاش أو أي شيء آخر) إذا لم يكن المتصفح يُوفرها بشكل أساسي» أثناء مشاركته في كتابة كتاب مقدمة إلى HTML5 في عام 2009.[3] [4] وكتعريف رسمي، «هي قطعة صغير على هيئة مكتبة برمجية تقدم واجهة برمجة تطبيقات جديدة إلى بيئة قديمة، باستخدام وسائل تلك البيئة فقط.»، [1] وتناسب polyfills هذا التعريف تمامًا؛ وقد استخدم مصطلح shim أيضا في وقت مبكر قبل polyfills.[5] وكانت هناك العديد من المصطلحات الأخرى التي كانت متداولة، لذلك كانت هناك حاجة إلى اخترع مصطلح جديد يكون أكثر ملائمة. [4] أعتمد مصطلح «ملء النواقص» على العلامة التجارية Polyfilla وهي معجون الحشو متعدد الأغراض، يستخدم هذا المعجون لتغطية الشقوق والثقوب في الجدران، ومعنى اسم العلامة التجارية يتكون من جزئين " Poly" والتي تعني مُتعددة، و fill التي تعني ملء. اكتسبت الكلمة منذ ذلك الحين شعبية، خاصة بسبب استخدامها من قبل Paul Irish وفي وثائق Modernizr . [4] [6]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Luis Ángel Pérez Castillo (2019)، Speaking JavaScript، مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2022.
  2. ^ "It typically checks if a browser supports an API. If it doesn’t, the polyfill installs its own implementation. That allows you to use the API in either case."
  3. ^ Bruce Lawson؛ Remy Sharp، "Introducing Polyfills"، Introducing HTML5، ص. 276–277.
  4. أ ب ت Sharp, Remy، "What is a polyfill?"، مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2022، اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2012.
  5. ^ Ian Hickson (23 يناير 2008)، "Mistakes, Sadness, Regret"، مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2021، This piece of information makes building an HTML5 compatibility shim for IE7 far easier than had previously been assumed.
  6. ^ "HTML5 Cross browser Polyfills"، غيت هاب، مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2010.

روابط خارجية[عدل]