ملا محمد علي الكوخردي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مـلا محمـد على الكـوخـردي هو ( العلامة الشيخ مـلا محمـد على بن أحمد الكـوخـردي )، من مواليد كوخرد عام (.... هـ ــ 1345 هـ)، من كبار الرواد العلم، وكان عَلَماً من أعلام الدين ومرجعاً عاملاً من أجل تكريس قيم الحق والعدل، كان رجلاً فاضلاً، فقيهاً، من تلامذة « الشيخ احمد القصاب »، كان صالحاً تقياً، زاهداً يحب الفقراء ويساعدهم، وللناس به اعتقاد حسن ويعدونه من أولياءالله الأبرار لما يشاهدون من صلاحه وتقواه. درس في مدرسة الرحمانية بلنجة وتخـرج منها.

الأزهر الشريف[عدل]

ثـم التحق بجـامعة الأزهر الشريف في مصر وتخرج منها وهـو أول كـوخـردي تخرج مـن جـامعـة الأزهـر الشريف، ثـم انشأ مـدرسة دينية فـي كوخرد وعـلم الناس حتى وافته المنية في عام 1345 للهجرة ودفن في كوخرد.

وجهاء والأدباء والعلماء[عدل]

وكذلك زارها الرحالة ابن بطوطة وهو في طريقه إلى مدينة خنج والتي كانت تسمى (خنجبال) آنذاك. وقد ذكرها في كتابه « تحفَة النُظار في غَرائب الأمَصار وعَجائب الأسفَار ».

المصادر[عدل]

  • الكوخردى، محمد، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة ،دبى: سنة 199۷ للميلاد.* محمدیان، کوخری، محمد. به یاد کوخرد ج2. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2003 میلادی.
  • القاسمی، کامله، بنت شیخ عبد الله، (تاریخ لنجة) مکتبة دبي للتوزیع، الإمارات: الطبعة الثانية عام ۱۹۹۳ للمیلاد
  • الوحیدی الخنجی، حسین بن علی بن أحمد، «تاریخ لنجه» ، الطبعة الثانية دبی: دار الأمة للنشر والتوزیع، ۱۹۸۸ للمیلاد
  • محمدیان، كوخردى، محمد. « شهرستان بستک وبخش کوخرد » ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2005 میلادی. (فارسي)

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]