أغسطس 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ملحق:أغسطس 2011)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الثلاثاء 30 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 30 أغسطس 2011

Yoshihiko Noda-1.jpg
اختيار وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا (في الصورة) زعيمًا للحزب الديمقراطي الحاكم، ليصبح سادس رئيس وزراء للبلاد في غضون خمس سنوات خلفًا لناوتو كان.


الأحد 21 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 21 أغسطس 2011

ثوار ليبيا يتدفقون على العاصمة طرابلس لدعم عملية التحرير التي أطلقتها خلايا الثوار من داخل المدينة يوم السبت ولا تزال متواصلة، وسط مؤشرات بقرب انهيار نظام العقيد معمر القذافي الذي تعرض مقره في بلدة العزيزية لقصف جديد من طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ومتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي يتوقع أن يتم إنهاء حكم القذافي إما باستسلامه أو فراره خارج طرابلس واللجوء إلى الخارج أو إحدى المدن الليبية.

السبت 20 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 20 أغسطس 2011

مصر تسحب سفيرها من تل أبيب احتجاجًا على مقتل عناصر من الأمن المصري برصاص القوات الإسرائيلية يوم الخميس الماضي، والخارجية الإسرائيلية تعلن أنها تجري مشاورات بشأن قرار الحكومة المصرية، ومتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية يقول أن بلاده تنظر إلى معاهدة السلام مع مصر باعتبارها عنصرًا أساسيًا من وجودها في الشرق الأوسط وأن بلاده لم يكن لديها أي نية لإيذاء أفراد أمن مصريين في الحادث الذي لا يزال قيد التحقيق.

الأربعاء 17 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 17 أغسطس 2011

المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا يتبنى وثيقة دستورية تنص على تسليم السلطة إلى مجلس منتخب خلال مهلة لا تتجاوز ثمانية أشهر وتبني دستور جديد وذلك بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي.
المعارضة اليمنية تعلن تشكيل مجلس وطني يضم كل الأطراف المطالبة برحيل الرئيس علي عبد الله صالح وذلك غداة إعلانه المفاجئ عن عودته قريبًا من الرياض حيث نقل للعلاج إثر تعرضه لاعتداء في 3 يونيو / حزيران الماضي، وتكون المجلس المشكل من 143 عضوًا يمثلون مختلف أطياف معارضي النظام في الداخل والخارج رغم تحفظ بعض القوى السياسية على نسب التمثيل في المجلس.


الاثنين 15 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 15 أغسطس 2011

Ahmet Davutoglu cropped.JPG
وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو (في الصورة) يقول إن بلاده طالبت النظام السوري بوقف العمليات العسكرية فورًا وإن هذا كان محور زيارته لها، لكن دون جدوى من قبل النظام في سوريا.


السبت 13 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 13 أغسطس 2011

قوات من الجيش السوري معززة بالمدرعات تدخل مدينة اللاذقية لقمع مظاهرات انطلقت في المدينة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وقد أدى ذلك إلى نزوح عدد كبير من السكان وعلى وجه الخصوص النسوة والأطفال.
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين تعلن عن مقاطعتها للانتخابات التكميلية لملء المقاعد التي شغرت في مجلس النواب بعد استقالة نواب الجمعية بعد قيام الحكومة بقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

الخميس 11 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 11 أغسطس 2011

الجيش السوري يقتحم بلدة سراقب في محافظة إدلب بالدبابات ويشن حملة اعتقالات طالت مئة شخص على الأقل مع سماع صوت إطلاق رصاص.
مقتل شخص وجرح آخر في انفجار أنطلياس شمالي العاصمة اللبنانية بيروت قد يكون استهدف سيارة تعود إلى ابن أحد القضاة.
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول أمام مجلس العموم في جلسته الاستثنائية بخصوص أعمال الشغب المندلعة منذ خمسة أيام بأن حكومته لن تسمح بسيادة ثقافة الخوف في الشارع وإنها تتصرف بحزم لإعادة الأمن والنظام، ويعد باتخاذ إجراءات مشددة لإجهاض العنف.

الأربعاء 10 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 10 أغسطس 2011

مصادر أمريكية تكشف أن إدارة الرئيس باراك أوباما تتجه نحو توجيه دعوة صريحة للرئيس السوري بشار الأسد للتنحي، ومجلس الأمن يعقد اجتماعًا الليلة لتناول الوضع في سوريا.
بعثة من الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا تنقل رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد بوجوب وقف القمع ضد المتظاهرين والحوار مع المعارضة.
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يعد بتعزيز قوة الشرطة وفرض الإجراءات الكفيلة باحتواء أعمال الشغب التي انتقلت إلى عدة مدن أخرى.

الثلاثاء 9 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 9 أغسطس 2011

David Cameron official.jpg
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون (في الصورة) يقطع إجازته وذلك مع استمرار أعمال الشغب في مناطق من العاصمة لندن اندلعت بعد مقتل رجل بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.


الاثنين 8 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 8 أغسطس 2011

Abdullah of Saudi Arabia.jpg
ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (في الصورة) يدعو لوقف أعمال القتل وإراقة الدماء في سوريا، ويعتبر ما يجري من استخدام للعنف في قمع المتظاهرين السوريين أمرًا غير مقبول، ويستدعي سفير بلاده من دمشق.
الكويت والبحرين تستدعيان سفيرهما في سوريا من أجل التشاور في الأحداث الجارية فيها، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب يقول أن الأوضاع في سوريا جاوزت الحد ويطالب بوقف مأساة السوريين.


السبت 6 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 6 أغسطس 2011

Syria.BasharAlAssad.jpg
مقتل 31 عنصرًا من القوات الخاصة الأمريكية و7 جنود أفغان و8 من مقاتلي طالبان في معركة في ولاية وردك في أفغانستان.
ممثل روسيا في الناتو يقول أن الحلف شرع في التخطيط لشن عملية عسكرية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد (في الصورة) على خلفية المواجهات التي يخوضها الجيش السوري ضد المتظاهرين، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تصف ما يجري في شوارع سوريا بأنه مأساة لا يمكن تصديقها.
ستاندرد آند بورز تخفض درجة ملاءة الولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ إثر أزمة سقف الديون.


الجمعة 5 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 5 أغسطس 2011

Hillary Clinton official Secretary of State portrait crop.jpg
الولايات المتحدة تحمل الحكومة السورية المسؤولية عن مقتل أكثر من ألفي شخص في حملة قمع ضد المتظاهرين، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون (في الصورة) تجدد اعتقاد بلادها بأن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته.


الأربعاء 3 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 3 أغسطس 2011

Hosni Mubarak ritratto.jpg
بدء محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك (في الصورة) الذي تم إحضاره للمحكمة على سرير طبي متحرك. وقد وجهت إليه تهم بالقتل العمد والفساد، وقد أنكر جميع التهم الموجهة إليه.


الثلاثاء 2 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 2 أغسطس 2011

إيطاليا تستدعي سفيرها في سوريا احتجاجًا على قمع المتظاهرين المدنيين، ومجلس الأمن الدولي يبحث الوضع في سوريا في جلسة لا يتوقع أن تتوج بأكثر من بيان رئاسي بسبب الاعتراضات الروسية الصينية وسط استبعاد أميركي بريطاني لفرضية العمل العسكري.
مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يقضى برفع سقف الاقتراض الحكومي مما يجنب الحكومة العجز عن الوفاء بالتزاماتها المالية وذلك لأول مرة في تاريخها.
اعتقال مراسلة محطة بي بي سي في ميدان التحرير بالقاهرة إثر تغطيتها للأحداث هناك.


الإثنين 1 أغسطس 2011[عدل]

تحرير محتوى 1 أغسطس 2011

الجيش السوري يواصل هجماته لليوم الثاني على التوالي ضد المتظاهرين المطالبين بإسقاط حكم الرئيس بشار الأسد بمدينة حماة، ومعلومات عن اقتحام الجيش لبلدة البوكمال المحاصرة منذ أسبوعين.
الشرطة العسكرية المصرية مدعمة بجنود قوات مكافحة الشغب تشتبك مع المعتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة، وقامت القوات بإزالة الخيام التي نصبها المعتصمون بوسط الميدان وأطلقوا أسلحتهم في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين رد بعضهم بإلقاء الحجارة.