ملح معالج باليود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الملح المعالج باليود أو الملح الميودن [1] هو ملح طعام مخلوط بكميات صغيرة جدا من أملاح عنصر اليود.[2][3][4] استهلاك عنصر اليود مهم للوقاية من نقص اليود والذي يعاني منه حوالي مليوني شخص في جميع أنحاء العالم. أيضا يقي عنصر اليود من مشاكل النمو وتطور القدرات الذهنية. إضافة إلى ذلك يسبب نقص اليود مشاكل في الغدة الدرقية والتي من بينها مرض تضخم الغدة الدرقية المتوطن. يعتبر نقص اليود مشكلة صحية في العديد من البلدان والتي يمكن معالجتها ببساطة وبشكل غير مكلف بإضافة كميات صغيرة من عنصر اليود إلى ملح كلوريد الصوديوم.

اليود هو عنصر مغذي دقيق ومعدن مهم لصحة الإنسان وهو عنصر موجود طبيعيا في بعض الأغذية و الموجودة خصوصا قرب السواحل البحرية؛ و لكن يندر وجوده في قشرة كوكب الأرض حيث يعتبر اليود من العناصر الثقيلة ( حيث أن كتلته الذرية هي الأعلى اللازمة لحياة الثدييات). ينقص توفر العناصر الكيميائية بشكل عام كلما زادت الكتلة الذرية حيث أن مستويات اليود تكون قليلة في التربة ولا يمتص من قبل الخضروات؛ لذلك السبب يكون من الضروري إضافة اليود اللازم لصحة الإنسان إلى ملح الطعام. يمكن أن يفقد الملح عنصر اليود عند تعرضه للهواء حيث يتأكسد أو يتحول بشكل مباشر إلى الهواء.

المراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة iodized salt حسب قاموس المعاني
  2. ^ "Sel de cuisine : hausse du taux d'enrichissement en iode" (باللغة الفرنسية). Swiss Federal Administration. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2014. 
  3. ^ Gallego، Gisselle؛ Goodall، Stephen؛ Eastman، Creswell J. (2010-01-01). "Iodine deficiency in Australia: is iodine supplementation for pregnant and lactating women warranted?". Medical Journal of Australia. 192 (8). ISSN 0025-729X. 
  4. ^ 2005 CFR Title 21, Volume 2 نسخة محفوظة 17 فبراير 2012 على موقع Wayback Machine.
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.