ملصق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الملصق هو صفحة مطبوعة من الورق أو الورق المقوى الذي يتم عرضه في الأماكن العامة.[1][2][3] وتنقل معظم الملصقات رسالة بسيطة تجمع بين الكلمات والرسوم أو الصور. وقد تعلن الملصقات عن أحداث معينة من المسرحيات أو الأفلام أو المعارض الفنية. كما يمكن أن تعلن عن منتجات تجارية، أو تبلغ رسائل سياسية و هي إما ذات هدف تحفيزي أو تثبيطي فالتحفيزي يثير في النفس الرغبة في شيء ما أو منتج معين والتثبيطي مهمته صرف النظر عن شيء ما.

نبذة[عدل]

أصبح تصميم الملصقات شائعا عند الفنانين الأوروبيين في القرن التاسع عشر. ففي حوالي عام 1866، بدأ الفنان الفرنسي جول شيريه بإنتاج أكثر من ألف ملصق ملون كبير الحجم، باستخدام الطباعة الحجرية الملونة التي كانت حديثة الاختراع. وفي التسعينات من القرن التاسع عشر، اكتسب الفنان الفرنسي هنري دو ـ تولوز لوتريك شهرة بسبب تصميماته الجميلة الواضحة للملصقات التي صممها للمسارح وقاعات الرقص. وصمم عدد من الفنانين في القرن العشرين ملصقات تم جمعها على أنها أعمال فنية.

المواد والقياسات[عدل]

تستخدم في طباعة الملصقات عدة مواد مثل الورق والفليكس و القماش والفينيل و بقياسات مختلفة أو محددة عالمياً وشهيرة مثل A4, A3, A2, A1, A0 كما توضع الملصقات على الجدار أو لوحة إعلانات مضاءة أو غير مضاءة أو تركب على حامل Stand.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Propaganda posters - Collection of 1400+ POSTERS from Russia, Czech republic, Poland and Cuba". Posters.nce.buttobi.net. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Railway posters - Our collection - National Railway Museum". Nrm.org.uk. 2009-10-13. مؤرشف من الأصل في 28 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ [١]نسخة محفوظة October 22, 2006, على موقع واي باك مشين.


Media icon 2.png
هذه بذرة مقالة عن الإعلام بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.