ملعب الشيخ زايد للكريكت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ملعب الشيخ زايد للكريكت هو ملعب يقع في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة . كلف بناء الملعب 23 مليون دولار وافتتح في مايو 2004 ، [1] وكانت أول مباراة له من الدرجة الأولى هي مباراة كأس إنتركونتيننتال بين اسكتلندا وكينيا في نوفمبر من ذلك العام.[بحاجة لمصدر]

يحتوي الملعب على منصة كبيرة في كلا الطرفين . [2] يمكنها استيعاب 20 ألف شخص.


تكوين الملعب[عدل]

مرافق وملاعب متعددة الاستخدامات[عدل]

ويشمل الملعب مرفقاً تدريبياً متطوّراً ومُتعدّد الاستخدامات يتّسع لحوالي 20 ألف شخص، وقد سبق أن استضاف العديد من البطولات والمباريات الدولية الشهيرة. تضمّ هذه الوجهة المميزة مرافق عالمية المستوى على غرار ملعبَيْن عشبيَيْن جديدَيْن لكرة القدم، استضافا مباريات التدريب لكأس العالم للأندية عام 2017، بالإضافة إلى ملاعب متعدّدة الاستخدامات لكرة الشبكة والتنس وكرة السلة.

صورة بانورامية
ملعب الشيخ زايد للكريكت

وتشمل أكاديمية زايد للكريكت ملاعب من العشب الصناعي (أسترو-تيرف) وملاعب عشبية. وفي إطار تعزيز التعاون المثمر مع مجلس أبوظبي الرياضي، تمّت إضافة 500 مصباح ليد ضمن الملعبين البيضاويين، لتتيح فرصة إقامة المباريات في فترة المساء ولعبة الكريكيت الجماعية بسهولة تامّة. وتشمل المرافق الرياضية أيضاً استوديو جديداً لليوغا والبيلاتس واستوديو جديداً لركوب الدراجات في الداخل. أرضية ملعب الشيخ زايد تضمّ هذه الوجهة أيضاً مطعم ذا باوندري المريح الذي يقدّم مجموعة من السلطات الطازجة والمقبّلات وأصناف البرغر والساندويشات الزاخرة بالنكهات والبيتزا والسمك والبطاطا والدجاج بالزبدة إلى جانب أطباق مُخصصة للأطفال، والميلك شيك الشهية.

المباريات الدولية[عدل]

سلسلة الصداقة (باكستان ضد الهند)[عدل]

ملعب الشيخ زايد للكريكت
أرضية الملعب

مباراة باكستان الهند في أبو ظبي من بين أكثر الأحداث التي لا تُنسى في الملعب، كانت المباريات الخيرية المتتالية بين المتنافسين باكستان والهند في أبريل 2006. كانت هذه المباريات مهمة حيث وضع الخصمان اللدودان خلافاتهما جانبًا لدعم ضحايا زلزال باكستان عام 2005. كان من المتوقع أن تجمع السلسلة 10 ملايين دولار للإغاثة من الزلزال. بي آر شيتي، من مجلس أبوظبي للكريكت، قال: "من إجمالي الأموال التي تم جمعها، سيذهب 75 في المائة إلى باكستان والباقي إلى الهند".

مسابقات أخرى[عدل]

استضاف الملعب عددا من السلسلات الدولية. ومن أبرز ذلك، لقاء باكستان وسريلانكا بعد الهجوم الذي وقع عام 2009 على فريق الكريكيت الوطني السريلانكي في باكستان التي لم يتمكن منتخبها من استضافة مباريات على أرضه في الملعب. كما استضافت باكستان سلسلة من اللقاءات ضد أستراليا وإنجلترا وجزر الهند الغربية ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا في ملعب الشيخ زايد. وبسبب الانتخابات العامة الهندية، استضاف الملعب مباريات الذهاب من الدوري الهندي الممتاز 2014 هناك، إلى جانب ملعب DSC للكريكيت واستاد الشارقة للكريكيت.[3]

الدوري الهندي الممتاز 2020[عدل]

تقام النسخة الثالثة عشر من الدوري الهندي الممتاز في الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 19 سبتمبر إلى 10 نوفمبر 2020. تقام بطولة الدوري الهندي الممتاز 2020 في ثلاث مدن دبي وأبو ظبي والشارقة. يستضيف استاد دبي الدولي للكريكيت 22 مباراة يليها ملعب الشيخ زايد للكريكيت الذي يستضيف 20 مباراة وملعب الشارقة للكريكيت الذي يستضيف 12 مباراة.

وسيفتتح ملعب الشيخ زايد افتتاح الدوري الهندي بمباراة تقام بين تشيناي سوبر كينغز وهنود مومباي.

المباريات المحلية[عدل]

في عام 2009، استضاف الملعب العديد من مباريات الكريكت، معظمها مباريات في كأس خليج نيسان، حيث تنافست فرق محلية من إنجلترا والهند ضد بعضها البعض على اللقب. في مارس 2009، لعبت ساسكس ولانكشاير وميدلسكس وساري مباريات ودية هناك.

انظر أيضا[عدل]

الكريكت

الرياضة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أبو ظبي

الدوري الهندي الممتاز 2018-2019

باكستان تلعب ضد الهند في أبو ظبي

المراجع[عدل]

  1. ^ "Sheikh Zayed Cricket Stadium- Abu Dhabi Cricket Club". AdCricketClub.ae. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Sheikh Zayed Stadium | United Arab Emirates | Cricket Grounds | ESPNcricinfo". Cricinfo. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Sheikh Zayed (2019-10-27). "المصدر: Cricinfo". ملعب الشيخ زايد للكريكت. espncricinfo. مؤرشف من الأصل في 14 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)