استاد عبد الله بن خليفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
استاد عبد الله بن خليفة
معلومات عامة
المنطقة الإدارية
البلد
التشييد والافتتاح
الافتتاح الرسمي
  • 2013 عدل القيمة على Wikidata
الاستعمال
الرياضة
المستضيف
نادي الدحيل (2013 – قيمة مجهولة)
نادي الجيش القطري (2013 – قيمة مجهولة) عدل القيمة على Wikidata
المالك
معلومات أخرى
الطاقة الاستيعابية
  • 9٬000 عدل القيمة على Wikidata
الموقع الجغرافي
الإحداثيات
25°22′22″N 51°28′09″E / 25.3727°N 51.4693°E / 25.3727; 51.4693 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

استاد عبد الله بن خليفة، المعروف أيضا باسم ملعب نادي الدحيل الرياضي، هو ملعب كرة قدم في الدوحة، قطر.

تم البدأ باعمار ملعب الدحيل في عام 2011.[2] وانتهت المرحلة الأولى من بنائه في مايو 2012.[3] افتتح الملعب رسمياً يوم 15 فبراير 2013 في المباراة الأولى التي تقام على الملعب وكانت ضمن منافسات دوري نجوم قطر أمام الخور. السعة الرسمية هي 10,000 متفرج ويقع الملعب في منطقة دحيل بالدوحة.

معلومات عن الاستاد[عدل]

الاسم الكامل استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل
الاسم المختصر استاد الدحيل
العنوان الدحيل، الدوحة، قطر
تاريخ الافتتاح بالهجري 1434/4/5
النادي نادي الدحيل
الارضية خرسانه
الطاقة الاستيعابية 12,000 متفرج
أول مباراة الدحيل (لخويا سابقًا) والخور 1-1
أول لاعب من فريق الدحيل سجل على الملعب دامي تراوري

نبذة عن الاستاد[عدل]

استاد عبد الله بن خليفة بنادي الدحيل هو منشأة من المنشآت الجديدة في دولة قطر، يعتبره البعض تحفة الملاعب في قطر، تم بنائه خصيصا لنادي الدحيل في منطقة الدحيل لاستقبال المباريات المحلية والقارية للفريق وهو ملعب مجهز لاستضافة كل الأحداث الرياضية في كرة القدم على مستوى دولي، يتسع لــ 9,000 متفرج.

مميزات الاستاد[عدل]

يحتوي الاستاد على صالة الجمانيزيوم وغرف الساونا والجاكوزي للاعبين بالإضافة إلى الخدمات الطبية المتكاملة والتي تضم بها طواقم طبية وغرفا مجهزة بأحدث المعدات الطبية لعملية الإسعافات للرياضيين في حال حدوث أية إصابات في الملعب، وتمثل الغرف الطبية عيادة متكاملة وذلك حرصا على تطبيق المواصفات العالمية المتفردة، إضافة إلى مقصورة زجاجية غاية في الإبداع العمراني و 25 بوابة لدخول الجماهير بينها بوابة النادي الرئيسية والتي من خلالها سيكون دخول الشخصيات الـ(VIP) بينما تكون بقية المداخل للجماهير مما سيجعل الدخول والخروج من الملعب في غاية السهولة واليسر ولن يشكل أي مشكلة للجماهير وأيضاً، لم يغفل الاستاد تلبية كافة احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة لمتابعة المباريات حيث خصصت لهما العديد من المقاعد والمداخل والمخارج من الاستاد بكل سهولة ويسر لمتابعة المباريات ولديهم أيضا بالملعب كافة معينات حركتهم واحتياجاتهم كترحيب بهم من نادي الدحيل في أي وقت ومكانو غرف متعددة للفريقين والحكام واللاعبين والفنيين و يحتوى الملعب على 4 غرف للاعبين وذلك في حالة قيام مباراتين في اليوم الواحد في الملعب يمكن لجميع الأندية أن تحظى بغرف خاصة بها وكذلك هناك غرف منفصلة للمدربين والاجهزة الفنية وهي مكتملة الجاهزية، وأيضاً توجد غرف للحكام والمراقبين الفنيين مجهزة بكل الخدمات و تسهيلات وخدمات 5 نجوم للإعلام و في البوابة رقم 9 يوجد المدخل الخاص بالإعلاميين والصحافيين الذين ارتفعت مقصورتهم في كامل التجهيز من ناحية الوصلات الكهربائية والمقاعد الوثيرة والطاولات التي تساعد الصحافي على العمل بكل سهولة ويسر، كما يوجد بالملعب إنترنت ويرلس، بالإضافة إلى توصيلة من النت إلى الأجهزة من أجل تسهيل مهمة الإعلام الرياضي وهناك أيضاً قاعة للمؤتمرات الصحافية وقاعة خاصة بالصحافيين للاستراحة وقاعة عمل أيضا مزودة بكل الخدمات.

مداخل الاستاد[عدل]

يوجد في الاستاد خمسة وعشرين بوابة لدخول الجماهير :

  • بوابة النادي الرئيسية والتي من خلالهاد بكل سهولة ويسر لمتابعة المباريات ولديهم أيضا بالملعب

التصوير التليفزيوني في الاستاد[عدل]

يحاط الاستاد بـــ ستة عشر كاميرا للتصوير التليفزيوني لنقل المباريات.

افتتاح الاستاد[عدل]

افتتح سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية رئيس مجلس إدارة نادي الدحيل والشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة الاستاد في الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الجمعة الجديد الذي أطلق عليه اسم ملعب الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وسط حضور رياضي وجماهيري وتمّ تدشين الاستاد الجديد بمباراة الدحيل (لخويا سابقًا) والخور في دوري نجوم قطر في جولته السادسة عشرة كأول مباراة رسمية تقام على الملعب الذي سيكون الملعب الرئيسي لنادي الدحيل في جميع الاستحقاقات المحلية والقارية التي يكون طرفًا فيها.

استضافات الاستاد[عدل]

  1. سوف يستضيف مباريات نادي الدحيل في دوري نجوم قطر
  2. سوف يستضيف مباريات نادي الدحيل في دوري أبطال آسيا

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: جيونيمز. الوصول: 7 أبريل 2015. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2005.
  2. ^ "لخويا يستضيف الخور على ملعبه الجديد". الكاس. 15 فبراير 2013. مؤرشف من الأصل في 2016-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-15.
  3. ^ "ملعب لخويا الرياضي" (بالإنجليزية). Urbacon-Intl. Archived from the original on 2013-07-04. Retrieved 2013-02-15.