ملف:منبر مسجد الناصر محمد بن قلاوون.jpg

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الملف الأصلي(3٬573 × 2٬382 بكسل حجم الملف: 6٫86 ميجابايت، نوع MIME: image/jpeg)

ملخص

الوصف
العربية: يقع هذا الجامع داخل قلعة صلاح الدين الايوبى ، ويوجد هذا المسجد على يسار الصاعد إلى جامع محمد على باشا الكبير .

معلومات عن المسجد قد أمر بأنشائة الملك الناصر محمد بن قلاوون سنة 718 هـ / 1318 م ثم رغب فى توسيعه فهدمه وأعاد بناءة فى سنة 735 هـ / 1335 م . وتبلغ مساحة الجامع من الداخل 59 متر طولا × 53 متر عرضا ويعد تخطيطه من التخطيط الأول للمساجد فهو مربع الشكل يتكون من أربعة صفوف من العقود بينما تشتمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صفين من العقود ترتكز جميعها على أعمدة رخامية مختلقة الإحجام متنوعة التيجان وفتح فى خواصرها فتحات معقودة أعلى العقدة قصد بها التخفيف ، ويعلو وجهات الأروقة المشرفة على الصحن شرفات مسننة تنتهي عند كل ركن من أركانها الصحن بخوذة مضلعة محمولة على قاعدة مقرنصة . وتقوم أمام المحارب قبة أنشئت سنة 1935 م وحلت محل القبة القديمة سقطت فى وقت غير معلوم وترتكز هذه القبة على مربع بأركانه الأربعة مقرنصات كبيرة من الخشب وبأسفلها طراز خشبي مكتوب به بالخط البارز الكبير اسم الناصر محمد وتاريخ الإنشاء سنة 735 هـ ، وهذه القبة بقاعدتها محمولة على عقود مرتفعة تحملها عشرة أعمدة ضخمة من الجرانيت الأحمر .

أما سقف الجامع فهو من الخشب على هيئة قصع كروية تحيط بها أشكال هندسية تحصر بينها نهود بارزة تكون فى مجموعها منظرا خلابا وقد ظهر هذا النوع من الأسقف فى الدولة الأيوبية ثم أنتشر انتشارا واسعا فى عهدي قلاوون وابنه الناصر محمد سواء بمصر او بفلسطين وقد قامت إدارة حفظ الآثار العربية بتجديد هذا السقف .

وتدل بعض بقايا الرخام التي وجدت بالمحراب على أنة كان مكسوا بالرخام الملون المدقوق بزخارف دقيقة كما تدل مواضع لصق الرخام التي مازلت باقية حتى الآن على جدران الجامع الداخلية على أنها كانت مكسوة بوزرة رخامية جميلة بارتفاع أكثر من خمسة أمتار .
هذه صورة لمَعلَم في مصر له المُعرِّف
EG-C-001
التاريخ
المصدر عمل شخصي
المؤلف Mohammed Moussa

ترخيص

أنا، صاحب حقوق التأليف والنشر لهذا العمل، أنشر هذا العمل تحت الرخصة التالية:
w:ar:مشاع إبداعي
نسب العمل إلى مُؤَلِّفه الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل
يحقُّ لك:
  • مشاركة العمل – نسخ العمل وتوزيعه وبثُّه
  • إعادة إنتاج العمل – تعديل العمل
حسب الشروط التالية:
  • نسب العمل إلى مُؤَلِّفه – يلزم نسب العمل إلى مُؤَلِّفه بشكل مناسب وتوفير رابط للرخصة وتحديد ما إذا أجريت تغييرات. بالإمكان القيام بذلك بأية طريقة معقولة، ولكن ليس بأية طريقة تشير إلى أن المرخِّص يوافقك على الاستعمال.
  • الإلزام بترخيص المُشتقات بالمثل – إذا أعدت إنتاج المواد أو غيرت فيها، فيلزم أن تنشر مساهماتك المُشتقَّة عن الأصل تحت ترخيص الأصل نفسه أو تحت ترخيص مُتوافِقٍ معه.


الشروحات

أضف شرحاً من سطر واحد لما يُمثِّله هذا الملف

العناصر المصورة في هذا الملف

يُصوِّر

١٣ سبتمبر 2014

تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي01:19، 15 سبتمبر 2014تصغير للنسخة بتاريخ 01:19، 15 سبتمبر 20143٬573 × 2٬382 (6٫86 ميجابايت)M mousa 86{{Information |Description= |Source= |Date= |Author= |Permission= |other_versions= }}
17:34، 14 سبتمبر 2014تصغير للنسخة بتاريخ 17:34، 14 سبتمبر 20143٬573 × 2٬382 (6٫86 ميجابايت)M mousa 86User created page with UploadWizard

الصفحة التالية تستخدم هذا الملف:

الاستخدام العالمي للملف

الويكيات الأخرى التالية تستخدم هذا الملف:

بيانات وصفية