ملف إعداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ملف الاعداد)
ملف اعداد جنو جرب يتم تعديله ببرنامج جي إديت.[1][2] هذا الملف يحتوي على قائمة انظمة التشغيل, التي تظهر للمستخدم قبل عملية الإقلاع ليقوم المستخدم باختيار النظام الذي يريد الإقلاع به.

(بالإنجليزية: Configuration file)‏ في الحوسبة، ملفات الإعداد أو ملفات التهيئة هي التي تقوم بتكوين وتجهيز الإعدادات الأولية لبعض برامج الحاسوب. وتستخدم ملفات الإعداد لتكوين إعدادات البرمجيات التطبيقية الخاصة بالمستخدم. ولإعداد عمليات الخادم وضبط نظام التشغيل, انه ملف يكون فيه نصوص عن كيفية عمل البرنامج وإعدادات المستخدم، وفي الغالب يكتب بترميز اسكي (نادرا بالترميز العالمي UTF-8)، ويمكن اعتبار هذه الملفات قاعدة بيانات بسيطة.

بعض التطبيقات توفر الأدوات اللازمة لإنشاء، تعديل، والتحقق من تركيب الجمل في ملفات الأعداد تلك، عن طريق الواجهة الرسومية في بعض الأحيان. في البرامج الأخرى يتطلب من أن يقوم مسؤولي النظام بإنشاء ملفات الأعداد يدويا باستخدام محرر نصوص.

من أجل ضبط عمليات الخادم ونظام التشغيل، غالبا ما يكون هناك أداة قياسية، ويمكن أن تقوم أنظمة التشغيل بتوفير أداة خاصة بواجهة رسومية تقوم بعملية توليد ملفات الأعداد تلقائيا. مثل ياست وديبكونف (بالإنجليزية: debconf)‏

مراجع[عدل]

  1. ^ "rc file". Catb.org. مؤرشف من الأصل في 2017-12-09. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-29.
  2. ^ Microsoft: Windows NT Workstation Resource Kit. نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.