ملكا (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ملكا (إربد)
بلدة ملكا
Malka, Irbid, Jordan 12.jpg
مركز البلدة

علم بلدة ملكا

علم
Official seal of بلدة ملكا

شعار
موقع بلدة ملكا على خريطة الأردن
بلدة ملكا
بلدة ملكا
الإحداثيات: 32°39′55″N 35°44′00″E / 32.66528°N 35.73333°E / 32.66528; 35.73333
تقسيم إداري
المملكة الأردنية الهاشمية
المحافظة إربد
عدد السكان (11,706) نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت الأردن (ت.ع.م+2)
 • توقيت صيفي توقيت الأردن الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة +(962)2
رمز جيونيمز 248250  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

ملكا هي بلدة أردنية تقع شمال إربد على الحدود المجاورة لسوريا (مقابل هضبة الجولان). وهي من أكبر القرى في لواء بني كنانة وتتمتع بكثافة سكانية عالية وهي من أجمل مناطق الأردن على الإطلاق، إذ تتميز بخصوبة تربتها وكثرة الينابيع فيها. ويوجد فيها بركة العرايس أكبر البرك في شمال الأردن. وسكان بلدة ملكا من عشائر الملكاوي إحدى أكبر عشائر شمال الأردن.

سبب التسمية[عدل]

سميت ملكا بهذا الاسم نسبة إلى ملكة رومانية كانت تقطنها اسمها (ملكا) وتدل الكهوف والمغاور واشجار الزيتون على أن ملكا كانت مقراً للحضارات المختلفة كالرومانية والإسلامية وعهد العثمانيين. وتمتعت بالعديد من العادات والتقاليد والأهازيج الجميلة.

الموقع[عدل]

تبعد ملكا عن العاصمة عمان 91 كم وعن مدينة إربد 22 كم. وتقوم على أرض زراعية جبلية ذات تربة حمراء اللون، وترتفع حوالي 500 متر فوق مستوى سطح البحر ويحدها من الشرق حاتم وإبدر ومن الغرب أم قيس، ومن الشمال سوريا ومن الجنوب دوقرة وكفر أسد. تبلغ مساحة الأراضي المنظمة 1,700 دونم تقريبا أما بالنسبة للأراضي غير المنظمة فتبلغ حوالي 8,096 دونم وتضم حوالي 7,182 نسمة من السكان. ملكا جزء من بلدية خالد بن الوليد الذي يرأسها حسين الملكاوي

التاريخ[عدل]

ملكا كانت مقرا للحضارات المختلفة كالرومانية والإسلامية وعهد العثمانيين. وتمتعت بالعديد من العادات والتقاليد والأهازيج الجميلة.

كانت ممراً للجيوش الإسلامية في عام 633 إذ كانت معبراً للجيوش الإسلامية التي شاركت في معركة اليرموك ومن هنا فقد أقام أهل البلدة صرحا تذكاريا لشهداء معركة اليرموك بتصميم وتنفيذ السيد هشام عيسى الملكاوي ووضع عند مدخلها أثيم هذا الصرح على قاعدة من الرخام الأبيض النضيف نقش فيه قوله تعالى (إنفروا خفافا وثقالا).

في الوديان تكمن ساحة معركة اليرموك، حيث بدأت المعركة هناك بعد تجمع الجيوش الإسلامية في ملكا، التقطت الصورة على بعد 8 أميال من الأردن.
صورة الصرح التذكاري لشهداء معركة اليرموك عند مدخل مركز البلدة.

من ابرز العائلات في ملكا هم عشيرة اليعاقبة التابعون إلى عشيرة اليحيى وهم مستقلون بذاتهم عن باقي العشائر، قديما كانوا يجتمعون في مضافة ملكا القديمة وكانوا يأتون بالتمر والماء ويتناولون الإفطار سوية، بالإضافة إلى إكرام الضيف ب(النزالة) ومن العادات والتقاليد أيضا أنهم كانوا يساعدون بعضهم في أي مشكلة يتعرض لها أي فرد من أهل البلدة له، وكان ذلك من اتفاق بين كلا من شيوخ حمايل الفقرة والجماحنة والفلاحين في ملكا وتم التوقيع عليه.

عرفت ملكا بالقرن التاسع عشر والعشرين بوجود عدد جيد من الأشخاص الذين قاموا بالطب العربي وكانوا منهم من اتهم باعتماده على الشعوذة والسحر لكن لم يتم إثبات اي شيء.

الأكلات الشعبية في ملكا[عدل]

منسف أردني (الطبق الرسمي في حفلات البلدة).
مكمورة على الطريقة الملكاوية.

من الأكلات الشعبية في البلدة:

  • المنسف
  • المكمورة
  • كباب
  • المطابق
  • المفتول
  • الدفين (الفريكة)
  • الكعاكيل وتعتبر من الأكلات الشعبية المحبوبة وتلفظ تشعاشيل

السكان[عدل]

جميع سكان بلدة ملكا ينتمون لعشائر الملكاوي، في أوائل القرن العشرين هاجر منهم إلى القرى المجاورة، مثل: أم قيس والمنصورة والمخيبة وأبو اللوقس ومنهم من هاجر إلى الزرقاء، وهناك من ارتحل من الجنوب إلى ملكا وانضمو لحلف عشائر الملكاوي. وفي مطلع الستينات تشكلت العشيرة إلى فريقين وهم الفقرة وتتكون من 5 عشائر والفلاحين وتتكون من 20 عشيرة وجميع حلف الفقرة من عشائر الملكاوي ينتسبون إلى نور الدين رومي وهو حفيد الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو إمام صوفي وفقيه حنبلي، لقبه أتباعه بـ"باز الله الأشهب" و"تاج العارفين" و"محيي الدين" و"قطب بغداد". وهو من نسل النبي محمد فهو أبو محمد عبد القادر بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داود[1] بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[2] أما عشائر الفلاحين فمنهم من نسل عبد القادر ومنهم من عشائر من الجنوب كالحمايدة والطراونة ومنهم من فلسطين.

شخصيات من البلدة[عدل]

صورة الشاعر عز الدين عبد القادر عيسى الملكاوي

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب من الشك إلى اليقين (كتاب)، دراسة في نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني، بحث نقدي في مصادر التاريخ الإسلامي الوسيط، تقديم الدكتور حسين علي محفوظ، دار الزنبقة، القاهرة، 2013.
  2. ^ التاريخ الكبير، تأليف: الحافظ الذهبي.
  3. ^ "الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر - ويكي مصدر". ar.m.wikisource.org. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2017. 
  4. ^ "نتائج البحث عن " طرخان ملكاوي" - ويكي مصدر". ar.m.wikisource.org. اطلع عليه بتاريخ 30 سبتمبر 2017. 
  5. ^ "معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر و العشرين - الشاعر عز الدين عبدالقادر عيسى الملكاوي". www.almoajam.org. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2017. 

وصلات خارجية[عدل]