ممشى المنزه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مَنزَه الشاطئ في روستوك، ألمانيا

الإيسبلانيد (بالإنجليزية: esplanade)‏ أو ممشى المَنزَه، عبارة عن مساحة طويلة ومفتوحة ومستوية، وعادة ما تكون بجانب نهر أو كتلة كبيرة من الماء، حيث يمكن للأشخاص المشي.[1][2][3] التعريف التاريخي لإيسبلانيد: هو عبارة عن منطقة كبيرة مفتوحة خارج الحصن أو أسوار المدينة لتوفير مجال الرمي واضحة لبنادق القلعة. في الاستخدام الحديث، تسمح المساحة برصف المنطقة ممشي للراجلين؛ غالبًا ما يكون الممشى على جبهات البحر، ويُسمح بالمشي فيها مهما كانت حالة المد، دون الاضطرار إلى المشي على الشاطئ. أصبحت المماشي شائعة في العصر الفيكتوري عندما كانت زيارة المنتجعات الساحلية مَأْلُوفَةً. كان المَنزَه، الذي غالبًا ما يختصر بـ "الحفلة"، عبارة عن مكان يذهب فيه الأشخاص - الأزواج والعائلات خصوصًا - إلى المشي لفترة من الوقت "ليتم رؤيتهم" ويُعتبرون جزءًا من "المجتمع".

في الولايات المتحدة الأمريكية، يكون للإسبلانيد معنى آخر، لكونه أيضًا الفاصل الطبيعي الأوسط (قطاع من الأراضي المرتفعة) يقسم طريقًا أو شارعًا. في بعض الأحيان يكون عبارة عن شرائح من العشب، أو قد يكون لدى البعض حدائق وأشجار. يمكن استخدام بعض مماشي الطرق على الطرق كمتنزهات مع دروب المشي / الركض ومقاعد.[4]

يتستخدم المصطلحين الإيسبلانيد و المَنزَه (بالإنجليزية: promenade)‏ أحيانًا بالتبادل. يشير اشتقاق "المَنزَه" إلى مكان مخصص للمشي، على الرغم من أن العديد من المتنزهات الحديثة والإيسبلانيدات التي تسمح أيضًا بالدراجات ووسائل النقل الأخرى غير الآلية. [5] تشتمل بعض مماشي المَنزَه أيضًا على شوارع أو طرق كبيرة يُسمح فيها بالسيارات.

مصطلح مماثل بنفس المعنى في المنطقة الساحلية الشرقية لإسبانيا هو رامبلا (بالإسبانية: Rambla)‏، ولكن يشار إليها على نطاق واسع باسم (بالإسبانية: paseo marítimo)‏ ("مَنزَه بحري")، أو (بالإسبانية: explanada)‏ ("إيسبلانيد") في بقية العالم اللاتيني.

أمثلة[عدل]

ساحلي[عدل]

آسيا[عدل]

الهند[عدل]
ماليزيا[عدل]
الفلبين[عدل]
الدول الأخرى[عدل]

الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي[عدل]

الولايات المتحدة الامريكانية[عدل]
الدول الأخرى[عدل]

أوروبا[عدل]

الدول الأخرى[عدل]

في الداخل[عدل]

  • ممشى وادي حنيفة يصل طول ممشى وادي حنيفة حوالي 180 كيلومتر، يقع الممشى وسط الوادي حيث يعتبر وادي حنيفة أحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في العاصمة الرياض.[9]
  • ممشى دبي مارينا بروميناد
  • ممشى قناة دبي المائية يبلغ طوله 3.2 كلم، الذي يمكن ممارسة رياضة المشي أو الجري فيه، كما يتوفر 5 جسور للمشاة، ثلاثة منها تعبر القناة.[6]
  • ممشى مراسي الخليج التجاري على امتداد قناة دبي المائية تقع مراسي الخليج التجاري وهي واجهة مائية على بطول 12 كم.[6]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ممشى على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ممشى على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ممشى على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Adopt-An-Esplanade - City of Houston,, May 2013
  5. ^ Tony Russell, Cycling England نسخة محفوظة 2011-01-31 على موقع واي باك مشين., January 2010
  6. أ ب ت "أجمل 15 مكان في الهواء الطلق في دبي". مجلة وين ؟. 2016-02-28. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "شارع JBR في دبي ( الممشى ) | المرسال". مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. أ ب Europe’s longest beach promenade from Bansin to Świnoujście (12 km) نسخة محفوظة 20 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "أفضل 5 مواقع لممارسة رياضة المشي في الرياض". jamalouki.net. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)