يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ممشى مسقوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2020)
مكان الممشى داخل كاتدرائية نموذجية.
ممشى فناء هورتون

الممشى المسقوف ((باللاتينية: ambulatorium)‏ و معناه الحرفي هو "المكان المخصص للمشي") هو عبارة عن ممر مسقوف حول الدير، أو الطريق المخصص للموكب الشعائري حول الطرف الشرقي من الكاتدرائية أو الكنيسة الكبيرة خلف المذبح العالي.[1] [2] و لقد ظهر أول مشى مسقوف في فرنسا في القرن الحادي عشر، إلا أنه بحلول القرن الثالث عشر تم إدخاله في إنجلترا، ومن أجل ذلك تم التوسع في العديد من الكاتدرائيات الإنجليزية.[3]

غالبًا ما نجد نفس هذه السمة بشكل عام في العمارة الهندية والعمارة البوذية، خصوصاً في العصور القديمة. الطواف الشعائري أو بالهندي الباريكراما حول ستوبا أو الصور المعبودة يُعتبر أمراً هاماً في البوذية والهندوسية . و غالبًا ما يتم الطواف حول المبنى بأكمله عدة مرات. و دائماً ما سمحت قاعة شايتا البوذية بهذا المسار، ومن الأمثلة الهندوسية الشهيرة نجد معبد دورجا بمنطقة أيهول (القرن السابع أو الثامن).

كما يتم استخدام هذا المصطلح أيضًا في وصف سمة من سمات الحدائق الموجودة في أراضيات المنازل الريفية. و المثال النموذجي له هو المبين في الصورة عاليه الموجود في أراضي فناء هورتون بمنطقة جلوسيسترشاير بالمملكة المتحدة. [4]

المصطلح الطبي[عدل]

الممشى هو أيضا صفة تستخدم لوصف

  • المرضى الذين يستطيعون المشي على الرغم من مرضهم أو إصابتهم. [5]
  • عموماً مرضى العيادات الخارجية، بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون إلى كرسي متحرك.
  • الطاقم الطبي الذي يقدم الرعاية لمرضى العيادات الخارجية. انظر تمريض العناية الإسعافية .
  • الإجراءات الطبية التي لا تتطلب عادة البقاء بين عشية وضحاها في المستشفى. انظر تمريض الرعاية المتنقلة .
  • يمكن تسمية العكاز وغيرها من أدوات المساعدة على المشي بأجهزة التنقل المعاونة. [6]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Francis D. K. Ching (2011). A Visual Dictionary of Architecture. John Wiley & Sons. صفحة 29. ISBN 978-1-118-16049-7. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Ariane Archambault (2002). The Visual Dictionary of Art & Architecture. Québec Amerique. صفحة 152. ISBN 978-2-7644-0877-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Ambulatory نسخة محفوظة 14 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Historic England. "AMBULATORY 20 YARDS SOUTH WEST OF HORTON COURT (1321166)". National Heritage List for England. اطلع عليه بتاريخ 05 يوليو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ ambulatory نسخة محفوظة 26 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ambulatory نسخة محفوظة 27 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]