مملكة دادان في الإنجيل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دادان (تقع حاليًا ضمن منطقة العلا، في المملكة العربية السعودية) كانت واحة و (مملكة مدينة) في شمال غرب شبه الجزيرة العربية. وورد ذكرها مراراً في الكتاب المقدس العبري. كلمة دادان تعني ((بالعبرية: דְּדָן‏) دين . (بالعربية: دودان/دادان) Dudan، دادان، Daedan في الترجمة السبعينية الترجمة برينتون [1]) هي «الأرض المنخفضة» ويسمى سكان دادان دادانيم (بالعبرية) أو ددانيم.

رجال لٌقبوا بدادان[عدل]

في الكتاب المقدس العبري، ورد ذكر اسم دادان لرجلين مختلفين:

ولعلّ اسم دادان يعود مصدره للاسم العبري (dd)، بمعنى الثدي أو الحلمة، أو الفعل العبري (dada)، والمقصود به الحركة البطيئة، والسير البطيء (مزمور 42: 5، إشعياء 38:15).[2] وقد يكون مرتبطا بـ (dwd) مصدر كل من الكلمات الآتية: المحبوب، والعمة، والعم، وداوود.

لمحة تاريخية[عدل]

ورد ذكر دادان في سفر حزقيال (الإصحاحات 27 و 38). في الفصل (27) وهي عبارة عن قائمة بتجار مدينة صور وشركائهم (إحدى مدن لبنان البحرية)، حيث يُشار إلى دادان كدولة أو مملكة عُرفت بتجارة أغطية السرج (حزقيال 27:20).

ورد ذكر دادان كمملكة وواحة في الوحي أو الرؤيا عن غزو يأجوج ومأجوج (حزقيال 38 ؛ انظر أيضًا رؤيا 20: 8)، ويظهر أهميتهم كقوم في نبوءة حزقيال الأخيرة.

يعرّف إشعياء 21:13 وحزقيال 27:15 الددانيم أو الددانيم على أنهم تجار.[3]

في حزقيال 38:13، انضم دادان إلى شيبا و «ترشيش وكل أسودها القوية»: اجتمعت كل هذه الأقوام للاستعلام عن جيوش يأجوج المتقدمة: «هَلْ لِسَلْبِ سَلْبٍ أَنْتَ جَاءٍ؟ هَلْ لِغُنْمِ غَنِيمَةٍ جَمَعْتَ جَمَاعَتَكَ، لِحَمْلِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ، لأَخْذِ الْمَاشِيَةِ وَالْقُنْيَةِ، لِنَهْبِ نَهْبٍ عَظِيمٍ؟»

تُعرف الآن كجزء من مدينة العلا في شمال المملكة العربية السعودية، والمعروفة لدى الإغريق والرومان القدماء باسم الهجرة أو الهجرة أو إغراء، وتقع على بعد حوالي 250 ميلاً شمالاً من المدينة المنورة حيث تقع المدينة المنورة شمال مكة. مسكن قبيلة ثمود المنقرضة.

في أنقاض المدينة القديمة توجد نقوش تشير إلى أن الدادانيون سبقتهم مستوطنة مينيان.[بحاجة لمصدر] أقام المينيانيون مركزًا في هذه الواحة الصحراوية لصون تجارة البخور.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Brenton's Septuagint Translation: Isaiah 21 نسخة محفوظة 2021-07-11 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Abarim Publications, The name Dedan in the Bible, accessed 7 April 2018 نسخة محفوظة 2019-11-25 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Cambridge Bible for Schools and Colleges on Isaiah 21, accessed 7 April 2018 نسخة محفوظة 2021-02-28 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]