المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مناخ شبه قطبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

مناخ شبه قطبي هو مناخ بارد يسود في مناطق انتشار الغابات الصنوبرية في العروض ( دوائر العرض ) الواقعة بين 50 - 60 درجة شمالاً تقريباً, يتصف بفصل شتاء بارد وطويل وتنخفض درجة الحرارة فيه إلى ما دون الصفر, وصيف دافئ نسبياً وقصير.

حجيرات الضغط المنخفض شبه المتجمدة الشمالية[عدل]

يتخذ الضغط المنخفض في المنطقة شبه المتجمدة الشمالية -الناتج من تقابل الهواء القطبي البارد وتصادمه مع الهواء المداري الحار, وارتفاع الهواء الحار إلى الأعلى- شكلاً حجيرياً لعدم تجانس طبيعة السطح الذي يتشكل فوقه -حيث اليابسة والماء-.

ففي فصل الشتاء ينعدم من فوق اليابسة الشمالي, ليبدو بشكل حجيري فوق المحيط الأطلسي الشمالي(حجيرة الضغط المنخفض الآيسلندي) والمحيط الهادي الشمالي (حجيرة الضغط المنخفض الآلوشي).

أما في فصل الصيف فيكون الضغط المنخفض في المنطقة شبه المتجمدة الشمالية أكثر انتظاماً واستمرارية, غير أن حجيرتي المحيطين الأطلسي والهادي تضعفان.

حزام الضغط المنخفض شبه المتجمد الجنوبي[عدل]

حزام الضغط المنخفض شبه المتجمد الجنوبي هو حزام دائم من الضغط المنخفض المتمركز حول خط عرض 65 جنوباً فوق المحيط الجنوبي, ويعود سبب تشكله إلى صعود الهواء الحار -القادم من الضغط المرتفع شبه المداري الجنوبي- نتيجة اصطدامه بالهواء القطبي البارد القادم من الضغط المرتفع القطبي.

المصدر[عدل]

  • المعجم الجغرافي المناخي