مناطق إريتريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خريطة إريتريا

في وقت الاستقلال في عام 1993 تم ترتيب إريتريا في عشرة أقاليم. هذه الأقاليم كانت مشابهة للمقاطعات التسع التشغيل خلال الفترة الاستعمارية. في عام 1996 تم دمج هذه المناطق إلى ستة (Zobas). حددت حدود هذه المناطق الجديدة على أساس مستجمعات المياه. المنتقدين لهذه السياسة يرون أن حكومة إريتريا كانت تحاول محو النسيج التاريخي اما أنصارها يعتقدون أن هذه الحدود الإقليمية الجديدة من شأنها تخفيف حدة النزاعات على الأراضي التاريخية.[1] وعلاوة على ذلك أنصار هذه السياسة يقولون ان استناد الحدود على الموارد الطبيعية الهامة من شأنه التخفيف من التخطيط لاستخدامها.

الحكم[عدل]

كل منطقة لها جمعية إقليمية منتخبة محليا في حين أن المسؤول المحلي يعين من قبل رئيس إريتريا. خلال اجتماعات مجلس الوزراء يجتمع الرئيس أيضا مع المسؤولين الإقليميين الذين يقدمون تقريرا عن أنشطة مناطقهم.

الجمعيات الإقليمية مكلفة بوضع ميزانية للبرامج المحلية والاستماع إلى مشاكل السكان المحليين. البرامج المحلية تشمل الفعاليات الثقافية، والبنية التحتية مثل الطرق الفرعية، وتشجيع التشجير.

المناطق[عدل]

الرقم في الخارطة الإقليم رمز البريد/
ISO قن
رموز أخرى عاصمة الإقليم
4 إقليم أنسبا ER-AN ZA كرن
ዞባ ዓንሰባ
منطقة عنسبا
1 المنطقة المركزية (إرتريا) ER-MA ZM أسمرة
ዞባ ማእከል
المنطقة المركزية
3 إقليم غاش-باركا [الفرنسية] ER-GB ZGB بارنتو
ዞባ ጋሽ ባርካ
منطقة القاش وبركا
5 منطقة شمال البحر الأحمر ER-SK ZNRS, ZSKB مصوع
ዞባ ሰሜናዊ ቀይሕ ባሕሪ
منطقة البحر الأحمر الشمالية
2 منطقة الجنوب [الفرنسية] ER-DU ZD مندفرا
ዞባ ደቡብ
المنطقة الجنوبية
6 منطقة جنوب البحر الأحمر ER-DK ZSRS, ZDKB عصب
ዞባ ደቡባዊ ቀይሕ ባሕሪ
منطقة البحر الأحمر الجنوبية

المراجع[عدل]

  1. ^ "Eritrea to have 6 administrative regions" (بلغة إنجليزية). Eritrea Profile. 1995-05-20. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)