مناورة الملكة (مسلسل قصير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مناورة الملكة
The Queen's Gambit (miniseries).png

النوع مسلسل مقتبس من رواية  [لغات أخرى]‏،  ودراما تلفزيونية  [لغات أخرى]‏،  وقصة تقدم في العمر،  وفيلم رياضة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع شطرنج،  وتعاطي المخدرات،  ومعاقرة الكحول  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
مبني على مناورة الملكة  تعديل قيمة خاصية (P144) في ويكي بيانات
تأليف سكوت فرانك،  وألان سكوت  تعديل قيمة خاصية (P170) في ويكي بيانات
إخراج سكوت فرانك  تعديل قيمة خاصية (P57) في ويكي بيانات
سيناريو سكوت فرانك  تعديل قيمة خاصية (P58) في ويكي بيانات
بطولة أنيا تايلور[1]،  وبيل كامب[1]،  ومارييل هيلر[1]،  وكريستين سيدل[1]،  وريبيكا روت[1]،  وكلوي بيير[1]،  وهاري ميلينج[1]،  وباتريك كينيدي[1]،  وتوماس سانجستر[1]،  ومارسين دوروسينكسي[1]،  وصوفي ماكشيرا  [لغات أخرى][1]،  وسيرجيو دي زيو[1]،  وماكس كراوزه  [لغات أخرى][1]،  وجاكوب فورتشن لويد  تعديل قيمة خاصية (P161) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
لغة العمل الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
عدد المواسم 1   تعديل قيمة خاصية (P2437) في ويكي بيانات
عدد الحلقات 7   تعديل قيمة خاصية (P1113) في ويكي بيانات
مواقع التصوير كامبريدج، أونتاريو،  وبرلين  تعديل قيمة خاصية (P915) في ويكي بيانات
الموزع نتفليكس  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
القناة نتفليكس  تعديل قيمة خاصية (P449) في ويكي بيانات
بث لأول مرة في 23 أكتوبر 2020  تعديل قيمة خاصية (P580) في ويكي بيانات
بث لآخر مرة في 23 أكتوبر 2020  تعديل قيمة خاصية (P582) في ويكي بيانات
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مناورة الملكة (بالإنجليزية: The Queen's Gambit)‏ هو مسلسل دراما أمريكي قصير عُرض عبر الإنترنت عام 2020، مُستوحى من رواية والتر تيفيس عام 1983 التي تحمل نفس الاسم. انشئ المسلسل لصالح نتفليكس بواسطة سكوت فرانك وألان سكوت، حيث تولى سكوت فرانك الكتابة والإخراج. يبدأ المسلسل من منتصف خمسينيات القرن العشرين وحتى ستينيات نفس القرن، وتدور القصة حول نابغة شطرنج يتيمة في مرحلة صعودها لتصبح أعظم لاعبة شطرنج في العالم بينما تعاني من عددٍ من المشاكل العاطفية وإدمان المخدرات والكحول.

عُرض مسلسل مناورة الملكة في 23 أكتوبر 2020. بعد مرور أربعة أسابيع على عرضه، أصبح المسلسل القصير الأكثر مشاهدة على نتفليكس.[2] وقد نال استحسان النقاد لأداء أنيا تايلور في دور بيث هارمون وكذلك لأسلوب التصوير السينمائي والإنتاج. وقد تلقى المسلسل أيضًا ردود فعل إيجابية من مجتمع الشطرنج، ويُنسب إلى المسلسل الفضل في إعادة ظهور الاهتمام العام باللعبة.[3][4]

نظرة عامة[عدل]

يحكي المسلسل حياة معجزة الشطرنج اليتيمة بيث هارمون خلال سعيها لتصبح أعظم لاعبة شطرنج في العالم بينما تكافح مع المشاكل العاطفية وإدمان المخدرات والكحول. بدأت القصة في منتصف الخمسينيات واستمرت حتى الستينيات.[5]

تبدأ القصة في ليكسينغتون، كنتاكي، حيث تم نقل بيث البالغة من العمر تسع سنوات بعد أن فقدت والدتها في حادث سيارة إلى دار للأيتام حيث يتم تعليمها لعبة الشطرنج من قبل حارس المبنى السيد شيبل. كما كان شائعًا خلال الخمسينيات من القرن الماضي، تقوم دار الأيتام بتوزيع الحبوب المهدئة للفتيات يوميًا،[6][7] والذي أدي إلى إدمان بيث. سرعان ما أصبحت لاعبة شطرنج قوية بسبب مهارات التصور لديها، والتي تعززها المهدئات. بعد بضع سنوات، تم تبني بيث من قبل ألما ويتلي وزوجها من ليكسينغتون. تدخل بيث في بطولة شطرنج وتفوز على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في لعبة الشطرنج. تقيم صداقات مع العديد من الأشخاص، بما في ذلك بطل ولاية كنتاكي السابق هاري بيلتيك؛ موهوب ولكنه متعجرف معجزة الشطرنج بيني واتس والصحفي والمصور وزميله اللاعب د. مدن. مع استمرار بيث في الفوز بالألعاب وجني الفوائد المالية، أصبحت أكثر اعتمادًا على الكحول والمخدرات الأخرى.

الممثلين والشخصيات[عدل]

الطاقم الاساسي[عدل]

الحلقات[عدل]

رقم الحلقة عنوان الحلقة إخراج كتابة تاريخ البث الأصلي
1«الافتتاحيات»سكوت فرانكسكوت فرانك23 أكتوبر 2020
بعد وفاة والدتها في حادث سيارة، تنتقل إليزابيث "بيث" هارمون ذات التاسعة من العمر للعيش في دار الأيتام. هناك، يتناول الأطفال حبوبًا مهدئة الهدف منها ضبط سلوكهم. تتعرف بيث على الحارس شايبل الذي يلعب الشطرنج في القبو وتُبدي شغفًا بتعلم اللعبة. بعد إلحاحها عليه، يوافق السيد شايبل على تعليمها أبجديات الشطرنج. بفضل ذكائها الخارق وإدمانها الحبوب المهدئة، تبرع بيث في تعلم الشطرنج بوتيرة سريعة وخارقة للعادة. تشارك بيث في نادي ألعاب الشطرنج الطلابي في الثانوية وتحقق الفوز على المتنافسين المحترفين الشباب، بمن فيهم اللاعب تاونز. بعد إقرار الدولة قانونًا يحظر إعطاء المهدئات للأطفال، تعاني بيث من أعراض الانسحاب فتقرر سرقة جرة المهدئات. يُلقى القبض عليها بعدما التهمت جرعة كبيرة من الحبوب وتسقط على الأرض مغشية عليها.
2«التبادلات»سكوت فرانكسكوت فرانك23 أكتوبر 2020
بعد سرقتها جرة المهدئات، تُحرم بيث من لعب الشطرنج مع السيد شايبل. في سن الـ13، يتم تبنيها من قبل عائلة ويتلي. تكتشف بيث أن والدتها بالتبني تتناول المهدئات نفسها التي أخذتها في دار الأيتام وتبدأ سراً في تناولها. تدخل بيث دورة شطرنج بأموال اقترضتها من السيد شايبيل وتشق طريقها نحو التميز، محققة سلسلة من الانتصارات المذهلة. تقع بيث في غرام تاونز، أحد منافسيها. إثر عودتها من البطولة، تكتشف بيث أن السيد ويتلي ترك زوجته وتخشى من إعادتها إلى دار الأيتام، لكن السيدة ويتلي تطمئنها بأنها ستكذب لإبقائها في المنزل. في مباراتها الأخيرة ضد اللاعب هاري بلتيك الأعلى تصنيفًا، يعتري بيث الارتباك وتهرول للحمام لأخذ المهدئات ثم تستأنف المباراة لتفوز بها بسهولة. عقب هذا النجاح، تقرر السيدة ويتلي وضع خطة لتشارك بيث في بطولات شطرنج أخرى بهدف كسب المزيد من المال.

مصادر[عدل]

  1. ^ الباب: Series Cast — The Queen's Gambit (TV Mini-Series 2020) - Full Cast & Crew - IMDb
  2. ^ White، Peter (23 نوفمبر 2020). "'The Queen's Gambit' Becomes Netflix's Biggest Scripted Limited Series With 62M Checking Chess Drama". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2020-11-23. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-23.
  3. ^ Rosen، Christopher (23 نوفمبر 2020). "The Queen's Gambit Has Everyone Buying Chess Boards". Vanity Fair. مؤرشف من الأصل في 2020-11-24. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-23.
  4. ^ Allebest، Erik (22 نوفمبر 2020). "Incredible Second Wave of Interest in Chess". Chess.com. مؤرشف من الأصل في 2020-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-24.
  5. ^ "About Netflix - NETFLIX ORDERS LIMITED SERIES THE QUEEN'S GAMBIT FROM SCOTT FRANK". About Netflix (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-07. Retrieved 2020-12-27.
  6. ^ Miller, Matt (11 Nov 2020). "What Exactly Are Those Green Pills in 'The Queen's Gambit'?". Esquire (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-11-15. Retrieved 2020-12-27.
  7. ^ Andrea Park (3 Nov 2020). "The Frightening True Story Behind Those Green "Tranquility" Pills in 'The Queen's Gambit'". Marie Claire (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-12-10. Retrieved 2020-12-27.

روابط خارجية[عدل]