منتخب ليبيا لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منتخب ليبيا لكرةالقدم
شعار الاتحاد اليبي
الكنية اسود المتوسط _احفاد المختار
البلد ليبيا
الاتحاد الاتحاد العام الليبي لكرة القدم
كونفدرالية الكاف
الملعب الرئيسي ((ملعب طرابلس الغرب))
الطاقم واللاعبون
المدرب علم ليبيا عبد الحفيظ إربيش
القائد أحمد سعد
الهداف ((احمد المصلي))
الأكثر مشاركة ((احمد سعد))
مراتب
تصنيف الفيفا 36
[1] (5 سبتمبر 2012)
أعلى مرتبة 36 [1] (5 سبتمبر 2012)
أدنى مرتبة 187 [2] (16 يوليو, 1997)
المباراة الدولية الأولى علم ليبيا ليبيا 2-10 علم المملكة المصرية مصر 1953
أكبر فوز علم ليبيا ليبيا 21-0 علم سلطنة عمان سلطنة عمان 1966
أكبر خسارة علم ليبيا ليبيا 2-10 علم المملكة المصرية مصر 1953
كأس الأمم الأفريقية
المشاركات 4 (أولها في سنة [[1982]])
أفضل نتيجة الوصيف (1982)
البدلة الرسمية
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي


منتخب ليبيا لكرة القدم هو منتخب كرة القدم الوطني لليبيا والمسؤول عنه الاتحاد العام الليبي لكرة القدم Libyan Football Federation. لم يصل المنتخب الليبي إلى كأس العالم.

تأسس الفريق عام 1962، وانضم إلى الفيفا في 1963، وانضم إلى الكاف (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم) عام ((1961))

تشكيلة الفريق.حراس المرمي _ محمد نشنوش 25.جمعة قطيط12.نديم بن تابت1_عبد العزيز باريش 21.علي سلامة4.محمد المغربي 11 محمد المنير18احمد العالوني 17.أسامة اشطيبة3.ربيع اللفي 2.يونس الشباني5_لاعبين الوسط.عبد الله الشريف15.أبوبكر العبيدي 7.جمال عبد الله.23.فيصل البدري 22.مروان المبروك14.معتز باعامر7.محمد الصناني6.أسامة عبد السلام 8_.لاعيبين.الهوجوم_احمد سعد10.ايهاب البوسقي 9.احمد الزوي19.محمد الغنودي27.أيمن زايد16 _المدرب.عبد الحفيظ اربيش

رؤساء اتحاد كرة القدم[عدل]

مند تاسيسه تولى الكثير من الشخصيات الرياضية الليبية رئاسة الاتحادالعم الليبى لكرة القدم منهم: محمود الزنتوتى، مصطفى بن زكري، سليمان الفقيه، أحمد غنيم، د محمد المقهور، جمعة نصر، عبد اللطيف بوكر، عبد الرحمن الشواشى، ميلود عريبى، على الهنشيرى، بدر الدين المحجوب، نورى الترهونى، الهادى أبو عبد الله، عبد القادر رضوان، التهامى خالد، صلاح العربى، الهادى امبيرش، عبد الرؤوف السري، محمد العمارى.محمد عزيز، بلعيد المشري، الساعدي القذافي, جمال الجعفري.

الترتيب العالمي حاليا[عدل]

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا FIFA) آخر ترتيب شهري لفرق كرة القدم حول العالم للعام (2012) وأظهر التصنيف المنشور على موقع الاتحاد [1] لشهر سبتمبر 2012 تقدم المنتخب الليبي لكرة القدم مرتبتين في التصنيف الشهري للفيفا.

حيث جاء في المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 5 أفريقياً و 36 عالمياً.

مشاركات الفريق[عدل]

  • أهم مشاراكات المنتخب الليبي كانت في عام 1982 في كأس أفريقا التي اقيمت في ليبيا وكانت أفضل بطوله من البطولات التي شارك فيها منتخب ليبيا وقع في مجموعة واحدة مع تونس والكاميرون وغانا.

أولى مبارياته كانت مع منتخب غانا (في الدور الأول)واستطاع ان يفرض كلمته عليه ولكن المباراة إنتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهم. ثاني مباراة فاز على منتخب تونس بهدفين نظيفين. وفي ثالث مباراة استطاع ان يخطف نقطة ثمينه من منتخب الكاميرون وتعادل معه بدون اهداف وصعد إلى دور الآربعة ليلاقي زامبيا ويطيح به بهدفين لهدف ومن ثم إلى مباراة الحلم والتاريخ ولكن قابلت الطموح الغانيه والمنتخب الغاني لم يكن الضيف السهل واستطاع ان يتعادل في المباراه واستطاع أن يصل بالمباراة إلى ركلات الترجيحية خيث فاز بها المنتخب الغاني.

  • المشاركة الثانية كانت في نهائيات بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت بمصر عام 2006، ولعب ضمن المجموعة الأولى وخرج من الدور الأول بعد أن خسر المبارة الأولى أمام مصر 3/0، والمبارة الثانية امام ساحل العاج 2/1 وتعادل في المبارة الثالثة مع منتخب المغرب لكرة القدم 0/0.

شارك المنتخب الليبي في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا بغانا عام 2008 وذلك ضمن المجموعة العاشرة التي ضمت إلى جانبه منتخبات اثيوبيا والكونغو الديمقراطية وناميبيا وخاض مباراتين خسر الأولى في أديس ابابا أمام المنتخب الأثيوبى بهدف مقابل لاشئ،

  • آخر مشاركات المنتخب الليبي كانت في التصفيات المشتركة لكأس العالم وأفريقيا 2010..

حيث تاهل مباشرة لدور المجموعات.. و شارك في الممجموعة الخامسة التي ضمت كل من غانا والغابون ولوسوتو.

وهذا عرض لمشوار المنتخب الليبي في التصفيات.

  • غانا 3 - 0 ليبيا
  • ليبيا 1 - 0 الغابون
  • لوسوتوا 0 - 1 ليبيا
  • ليبيا 4 - 0 لوسوتوا
  • ليبيا 1 - 0 غانا
  • الغابون 1 - 0 ليبيا

حيث تساوي المنتخب الليبي مع كل من غانا والغابون في النقاط 12 نقطة لكل فريق وتم حسم المتأهلين بحسب فرق مبارات الذهاب والأياب لكل فري فتأهل المنتخبين الغاني والغابوني.

إنجازات الفريق[عدل]

1982 المركز الثاني في كاس أفريقيا (بعد أن فقد اللقب بضربات الترجيح أمام غانا).

كأس أفريقيا[عدل]

1982 المركز الثاني

2006 خرجت من الدور الأول

2012 خرجت من دور المجموعات

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع http:.2F.2Far.fifa.com.2Fworldranking.2Frankingtable.2Findex.html
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع http:.2F.2Fwww.fifa.com.2Fworldranking.2Frankingtable.2Findex.html