منجم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ثاني أكبر وأعمق منجم مكشوف للنحاس في العالم بشيلي
استخراج الفحم السطحي.

التعدين هو استخلاص المعادن القيمة أو أى معدن من باطن الأرض وعادة ما يكون المعدن في شكل عرق, صخور أو طبقات ومن هذه المعادن البوكسيت، الذهب، الفضة، النحاس، الماس، الرصاص، النيكل، الحديد، اليورانيوم، الفحم والقصدير منجنيز وغالباً ما يُطلق لفظ التعدين على المواد التي لا يمكن زراعتها أو إيحادها فنياً في معمل أو مصنع.

التعدين في عهد قدماء المصريين[عدل]

اسنخرج المصريون القدماء مالاخيت من مناجم في المعادي .[1] وكانوا يستخدمون هذا الحجر الأخضر لصناعة الحلي والأواني. والمالاخيت هو كربونات النحاس . وبدأ المصريون القدماء منذ الألفية الخامسة قبل الميلاد حلال العصر الحجري الحديث استخراج النحاس على وجه واسع من وادي تمنة . وتعتبر الآثار المصرية أقدم ما نعرفه عن شق االمناجم في العالم. وأنشأ قدماء المصريين طريقا تجاريا بين مصر ووادي تمنه لنقل وتجارة النحاس . كما اشترك معهم عرب من شمال شبه الجزيرة العربية في استخراج النحاس إلى جانبهم . وعندما قل اهتمام قدماء المصريين بوادي تمنة خلال القرن 12 ق.م القبائل العربية في استغلال المناجم والتجارة بمنتجاتها. وقد ترك قدماء المصريين هناك أثارا كثيرة وأدوات ، كما يوجد هناك أحد معابد هاتور.

منجم نحاس في وادي تمنة.

بدأ قدماء المصريين تكسير الحجارة بين 2613 قبل الميلاد و 2494 ق. م. مبانيهم الكبرى كما نراها اليوم في دهشور و الجيزة ."[2] وكانوا يستخدمون لذلك أدوات من النحاس والبرونز ، وقد عثر لهم على مناجم لاستخراج النحاس والتكواز في وادي حمامات و طرة و أسوان وفي بعض مناطق النوبة. [2] وفي شبه جزيرة سيناء في وادي تمنة.

فقد بدأ التعدين في مصر القديمة خلال عهد الأسر ل.وكانت مناجم الذهب الموجودة في النوبة من أكبر المناجم استغلت في عهد قدماء المصريين ، وقام المؤرخ الإغريقي "ديودوريس سيكولوس" بوصفه . وطبقا لوصفه فكتب أن المصريين القدماء كانون يستخدمون النار لكسر الحجارة الصلبة التي كانتحتوي على الذهب . وقد عثر على خريطة رسمها قدماء المصريين تبين بعض المناجم .

المنجم[عدل]

يطلق اسم المنجم على المنشأة الهندسية التي يستخرج منها الخامات المعدنية وهنالك نوعان من المناجم : مناجم سطحية ومناجم تحت الأرض.

والمناجم تحتوى على عناصر ومعادن هامة اقتصاديا ويمكن استغلالها بطرق تعدينية مختلفة. ويتولى مهندس التعدين طريقة اختيار نوع المنجم وتصميمه ووضع الخرط الخاصة بالمنجم وكيفية تشغيله.

صورة شاملة لمنجم "جراتسفايلر" ألمانيا لاستخراج الفحم ،وتعمل فيه حفارتي فحم ضخمتين.

(إذا أردت مشاهدة الصورة البانورامية على طبيعتها فأنظر قسم بانوراما منجم أسفله)

المحجر[عدل]

يطلق اسم المحجر على الخامات المحجرية مثل الحجر الجيري والطين والسليكا (الرمال) ,وعموماً يطلق المحجر على مكان تواجد مواد البناء مثل السيراميك والرخام وغيرها من الاحجار

طرق التعدين[عدل]

عاملين مناجم تحت الأرض ، ألمانيا عام 1961.
حفارة الفحم Bagger 288 ، وهي أكبر آلة عالم ،ألمانيا.


تستخرج معظم الثروة المعدنية في العالم بطريقتين هما طريقة التعدين السطحي وطريقة التعدين الباطني وتعد طريقة التعدين السطحي أقل في تكاليفها من التعدين الباطني كما أنها أكثر مرونة إذ يمكن بسهولة زيادة الإنتاج أو تقليله حسب العرض والطلب على المعدن إلا أن هذه الطريقة أكثر تأثرا بالأحوال الجوية حيث قد يتعذر العمل إذا إنخفضت درجة الحرارة كثيرا أو تساقطت الثلوج بشدة وتتضمن طريقة التعدين السطحي عدة طرق فرعية أبسطها الأوعية اليدوية وهي أوعية معدنية مستديرة قليلة العمق لفصل الذهب بغسله وفصله عن الأتربة وقد حلت محلها الآلات الحديثة في تعدين هذه المعادن وكذلك تشمل الطريقة السطحية طريقة الحفر المكشوفة لاستخراج كثير من المعادن مثل الحديد الخام والنحاس والبوكسيت وغير ذلك.

أما التعدين الباطني فأكثر تكلفة وأقل مرونة ذلك أن التوقف عن الإنتاج يتطلب صيانة مستمرة للمنجم ولذلك فإن الخامات المعدنية التي تستخرج بطريقة التعدين الباطني ينبغي أن تكون ذات قيمة عالية لتعويض تكاليف استخراجها وأبرز طرق التعدين الباطني طريقة الآبار العميقة والأنفاق مثل تعدين الفحم والرصاص والزنك والنحاس والحديد والذهب والفضة والبوتاس وغير ذلك وهو أقل تأثيرا في المظهر الأرضي بعكس النوع الأول من طرق التعدين كذلك إذا لم تقوى جوانب الأنفاق فإنها قد تتعرض للانهيارات وقد تكون الآبار رأسية أو أفقية أو مائلة في الطبقات الصخرية حسب موقع المعدن بها وسهولة الوصول إليه وبالإضافة إلىهذه الطرق هناك طريقة الضخ لاستخراج البترول والغاز الطبيعي.

و لا تقتصر مراحل الإنتاج المعدني على استخراج المعدن من القشرة الأرضية فقط بل تشمل الإعداد بعد العثور على المعدن واختيار الوسائل المناسبة لعملية التعدين ومد طرق النقل لتسير شحن الخامات المستخرجة ثم بعد ذلك مرحلة استخراج المعدن ذاته بإحدى الطرق السابقة سواء كانت سطحية أو باطنية ويعقب ذلك تجهيز المعدن المستخرج حيث يتطلب بعض العمليات التجهيزية حتى يتحول إلى سلعة اقتصادية يمكن استخدامها مباشرة في الصناعات ومن أبرز هذه العمليات استخراج المحتوى المعدني من الخام وإزالة الشوائب والمواد الغريبة وتنقية بعض المعادن ويتم ذلك في منطقة المناجم أو بالقرب منها معتمدة على الأساليب التقنية الحديثة.

أقاليم التعدين في العالم[عدل]

منجم في بولندا.
استخراج الملح في روسيا.

على أساس تنوع المنتجات التعدينية وعدد أقاليم التعدين وكمية الإنتاج فإنه يمكن تحديد ثلاث مناطق رئيسية للتعدين في العالم وهي :

1- إقليم أمريكا الشمالية : ويمتد من ألاسكا وشمال وسط كندا حتى جنوب المكسيك حتى الدرع اللورنسي بأكثر من نصف قيمة المعادن التي تستخرج في الولايات المتحدة وحوالي ربع المعادن المستخرجة من كندا وأهم موارد الثروة المعدنية بها البترول والغاز الطبيعي والفحم والكبريت والبوتاس والملح وفي أماكن قليلة الرصاص والزنك والذهب ويوجد في الأجزاء الجنوبية من الدرع اللورنسي بعض مناطق تعدين الحديد الهامة ومحطات توليد الكهرباء من المياه وتلعب دورا هاما في إنتاج النيكل والنحاس والذهب والفضة والرصاص والزنك واليورانيوم والذهب والفضة والرصاص والبلاتين ويزداد التعدين كثافة في هضاب وأحواض المكسيك وهي تنتج الفحم وخام الحديد والذهب والفضة والرصاص والزنك ز النحاس والزئبق وغيرها ويوجد الكثير من حقول البترول في إقليم السهل الساحلي لخليج المكسيك.

2- الإقليم الأوراسي : ويمتد من غرب المملكة المتحدة وشبه جزيرة ايبيريا حتى شرق وسط سيبيريا وبعد غرب أوروبا من المناطق الهامة لإنتاج الفحم وخام الحديد والبوكسيت والملح والبوتاس ويعتمد هذا الإقليم على الموارد المستوردة من النحاس والرصاص والزنك والقصدير وتقريبا كل السبائك الحديدية وتتوفر في غرب أوروبا عدة مقومات للتعدين مثل توفر الخامات المعدنية ووسائل النقل الجيدة من سكك حديدية وطرق سيارات وطرق مائية داخلية وخطوط طيران وتوفر رؤوس الأموال والأيدي العاملة والأسواق المحلية والإقليمية.

منجم لاستخراج الحديد.

3- إقليم جنوب شرق آسيا : ويشمل الهند والصين واليابان والجزر المجاورة ويعد الإنتاج من بعض مصادر الثروة المعدنية مثل الملح والرمال والصلصال ضخما في هذا الإقليم وذلك حتى يمكن سد حاجات السكان به وفي الأقطار الثلاثة الأولى يعد الفحم وخام الحديد ومجموعة من السبائك على قدر كبير من الأهمية للاستهلاك المحلي وتعد أندونيسيا من أوائل الدول المنتجة للقصدير وكذلك تنتج الهند المنجنيز وتصدر كمية كبيرة منه وتصدر الفلبين الكروم.


بالإضافة إلى الأقاليم الرئيسية السابقة هناك بعض الأقاليم الأقل أهمية والتي تمارس التعدين مثل أستراليا وغرب أمريكا الجنوبية من شرق فنزويلا حتى مضيق ماجلان والمرتفعات البرازيلية وجنوب غرب آسيا وهضاب جنوب إفريقيا شمال إفريقيا وغربها وتنتج هذه الأقاليم عناصر الثروة المعدنية مثل الفحم والحديد وغير ذلك فإن أستراليا تصدر الرصاص والزنك بكميات كبيرة وتنتج أقطار غرب أمريكا الجنوبية القوى الكهرومائية وكميات من الفحم والبترول الذي ينتج في فنزويلا وكولومبيا وبيرو.

بانوراما منجم جراتسفايلر[عدل]

صورة بانوراما كبيرةلنياستخراج الفحم في ألمانيا! Panoramaaufnahme vom Tagebau Garzweiler mit den Kraftwerken in Grevenbroich-Frimmersdorf (links) und -Neurath sowie Bergheim-Niederaußem (rechts) im Hintergrund

مصادر خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Shaw, I. (2000). The Oxford History of Ancient Egypt. New York: Oxford University Press, pp. 57-59.
  2. ^ أ ب Shaw, I. (2000). The Oxford History of Ancient Egypt. New York: Oxford University Press, p. 108.

كتاب قواعد الجغرافيا العامة الطبيعية والبشرية / جودة حسنين جودة، فتحي محمد أبو عيانه._ بيروت : دار النهضة العربية، 1986. ص 511-518.

قرأ أيضا[عدل]