يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منحنى ليساجو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2019)

في الرياضيات ، منحنى ليساجو (بالإنجليزية: Lissajous curve)‏ ( تنطق بالفرنسية: [lisaʒu] )، المعروف أيضا باسم شكل ليساجو أو منحنى بوديتش (بالإنجليزية: Bowditch curve)‏ (تنطق بالإنجليزية: /ˈbdɪ/)، هو الرسم البياني لنظام المعادلات الوسيطية

والتي تصف الحركة التوافقية المعقدة.[1][2][3] تم التحقيق في هذه المجموعة من المنحنيات من قبل ناثانيل بوديتش في عام 1815، ولاحقا تم التحقيق فيه بالتفصيل من قبل جول أنطوان ليساجو [الإنجليزية] في عام 1857.

بمعنى أخر عندما يخضع جسيم لحركتين توافقيتين بسيطتين متعامدتين فان محصلة الحركة تكون على مسار منحني و يدعى مسار ليساجو.

الشكل الليساجي على راسم الذبذبات، يعرض علاقة بنسبة 1: 3 بين ترددات المداخل الجيبية العمودية والأفقية، على التوالي.

أمثلة[عدل]

تظهر الرسوم المتحركة تكيف المنحنى حيث تزداد النسبة a/b من 0 إلى 1

تظهر الرسوم المتحركة تكيف المنحنى مع زيادة مستمرة للنسبة a/b من 0 إلى 1

فيما يلي أمثلة لأشكال Lissajous


مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن منحنى ليساجو على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن منحنى ليساجو على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن منحنى ليساجو على موقع mathworld.wolfram.com". mathworld.wolfram.com. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Nuvola apps kcmprocessor.png
هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.