منزل شاكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منزل شاكر إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية صفاقس على بعد 40 كلم غربي مركز الولاية.[1][2] توجد بها بلدية يبلغ عدد سكانها 2212 نسمة طبقا إحصاء عام 2004، وهي مقر معتمدية.

مكونات المعتمدية[عدل]

توجد بالمنطقة أيضا عدة مراكز خدمات تابعة للدولة كمركز البريد ، مركز حرس وطني وحرس المرور ، معتمدية، قصر بلدية قباضة مالية ومركز إنتاج و ارشاد فلاحي . تحتوي منطقة منزل شاكر على 3 صيدليات، مستشفى محلي، مدرسة ابتدائية، معهد ثانوي ومعهدين ابتدائيين .

القطاع الصناعي[عدل]

على الصعيد الصناعي عرفت المنطقة بمعمل الباريت الذي أغلق وحاليا يوجد معمل خياطة يوفر الشغل لعدد وفير من بنات المعتمدية إلى جانب معمل حديث للدهن . تحتوي المنطقة على عدد كبير من اليد العاملة الحاملة للشهائد العليا و غيرها وتعتبر بذلك مجمعا اسثماريا هام بحكم موقعها الاستراتيجي بين مدينة صفاقس وسيدي بوزيد . و يوجد مركز لتكوين الفتاة الرّيفيّة في منطقة بوثدي التّابعة لمعتمديّة منزل شاكر و هو مركز يكوّن الفتيات في اختصاصات عديدة منها الخياطة و الفلاحة

القطاع الفلاحي[عدل]

تبلغ المساحة الفلاحية للمنطقة ما يقارب عن 155558 هكتارا وتحتوي على 2,2 مليون زيتونة أغلبها موزع على أراضي مجمع السلامة و بوزوية كما تحتوي على عدد كبير من المعاصر الموزعة في كامل تراب المعتمدية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Populations, logements et ménages par unités administratives et milieux" (PDF). 
  2. ^ Despois، Jean (1973). Maghreb & Sahara: études géographiques offertes à Jean Despois. Société de Géographie. صفحة 145. OCLC 822169. 

انظر أيضا[عدل]

مواضيع ذات علاقة[عدل]

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.