منصة جافا النسخة التجارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منصة (برنامج) چاڤا، الإصدار التجاري أو چاڤا EE هي منصة مستخدم على نطاق واسع لبرمجة السرفر server بلغة البرمجة چاڤا Java. منصة چاڤا (الإصدار التجاري) تختلف عن الإصدار القياسي لمنصة چاڤا (Java SE) من حيث مكتبات الإضافات التي توفر الوظائف لتوزيع تحمل الخطأ، موزع، برنامج چاڤا متعدد المستويات، ويستند إلى حد كبير على مكونات معيارية تعمل على سرفر التطبيق.

النسخ التي صدرت عن جافا Micro Edition (ME) النسخة الميكرو Standard Edition (SE) النسخة الأساسية Enterprise Edition (EE) النسخة التجارية PersonalJava (discontinued) جافا الشخصي (أعلن عن توقف استخدامها)

المسميات والمعايير والمواصفات[عدل]

المنصة كانت معروفة باسم منصة چاڤا 2، الإصدار التجاري أو J2EE حتى تم تغيير الاسم إلى چاڤا EE في الإصدار 5. ويطلق على النسخة الحالية چاڤا EE6.

چاڤا EE تعرف بمواصفاتها. كما هو الحال مع غيرها من مواصفات چاڤا للمعالجة الجماعية، يجب على المقدمين تلبية متطلبات تطابق معينة للإعلان عن منتجاتهم بتوافق مع چاڤا EE.

چاڤا EE تتضمن عدة مواصفات لواجهات برمجة التطبيقات API، مثل JDBC, RMI, e-mail, JMS, web services, XML، الخ، ويحدد كيفية تنسيقهم. چاڤا EE أيضا تتميز ببعض المواصفات الفريدة من نوعها لمكونات چاڤاEE. وتشمل Enterprise JavaBeans، موصلاتConnectors، السيرفلتس (بريمجات) servlets والمداخلportlets (تتبع مواصفات مداخل چاڤا)، صفحات سرفر چاڤا وتكنولوجيات متعددة لخدمة الويبweb service. وهذا ما سمح للمطورين بإنشاء تطبيقات المؤسس enterprise applications القابلة للنقل والتحجيم، والتي تتكامل مع التكنولوجيات القديمة. يمكن لسرفر التطبيق لچاڤاEE أن يتعامل مع المعاملات، والحماية، والتحجيم، والتزامن، وإدارة المكونات التي يتم توزيعها له، من أجل تمكين المطورين للتركيز أكثر على منطق أعمال المكونات بدلا من التركيز على الهياكل الأساسية وتكامل المهام.

واجهات برمجة التطبيقات العامة[عدل]

واجهات برمجة التطبيقات ل چاڤا APIs EE يشمل العديد من التكنولوجيات التي تمدد وظيف Java SE APIs الأساسية:

javax.servlet[عدل]

مواصفات السرفلت (البريمج) تحدد مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات لخدمة متطلبات HTTP أساسا وتشمل مواصفات صفحات چاڤا سيرفير.

javax.ejb[عدل]

مواصفات Enterprise JavaBeans تحدد مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات الخفيفة APIs التي سوف تدعمها حاوية الجسم (the EJB container) من أجل تقديم المعاملات (باستخدامJTA)، استدعاءات الإجراء البعيد (باستخدام RMI أو RMI-IIOP)، مراقبة التزامن، ضخ التبعية ومراقبة الدخول على جسم الأعمال. هذه الحزمة تحتوي على فئات Enterprise JavaBeans والواجهات التي تحدد العقود المبرمة بين المؤسسة bean وعملائها وبين المؤسسة bean والحاوية ejb.

javax.enterprise.inject[عدل]

هذه الحزم تحدد شروح ضخ السياق والتبعية (CDI) API.

javax.enterprise.context[عدل]

هذه الحزم تحدد شروح السياق والواجهات لضخ السياق والتبعية. (CDI) API

javax.jms[عدل]

هذه الحزمة تحدد خدمة رسائل چاڤا (JMS) API.. توفر JMS API وسيلة مشتركة لبرامج چاڤا لإنشاء وإرسال واستقبال وقراءة رسائل نظام الرسائل في المؤسسة.

javax.faces[عدل]

هذه الحزمة تحدد جذر واجهات برمجة تطبيقات چاڤاJavaServer Faces (JSF)) API. JSF هو تقنية لبناء واجهات المستخدم من المكونات.

javax.faces.component[عدل]

هذه الحزمة تحدد الجزء المكون لـ JavaServer Faces (JSF) API. بما أن JSF هو عنصر موجهة بالدرجة الأولى، وهو واحد من الحزم الأساسية. الحزمة بوجه عام تحتوي على الرسم التخطيطي UML للمكونات بتسلسل هرمي.

javax.persistence[عدل]

تحتوي هذه الحزمة على الطبقات والواجهات التي تحدد العقود المبرمة بين مقدم الاستمرارية والفئات المدارة وعملاء Java Persistence API (JPA)

javax.xml.stream[عدل]

هذه الحزمة تحتوي أنظمة قراءة وكتابة دفق XML.

javax.resource[عدل]

هذه الحزمة يعرف تحدد واجهة بركجة تطبيقات هندسة الربط چاڤا EE Java EE Connector Architecture API. هندسة ربط چاڤا EE (JCA) هي حل تقنى قائم على چاڤا لربط خوادم التطبيقات ونظم معلومات المؤسسات (EIS) كجزء من حلول عملية دمج تطبيقات المؤسسة (EAI).

الخوادم معتمدة التطبيق[عدل]

چاڤا EE6 المعتمد[عدل]

كامل[عدل]

  • السيرفر GlassFishإصدار المصدر المفتوح3.x فصاعدا[1]
  • سرفر أوراكل GlassFish ,[2] 3 ،[2] يستند إلى المصادر المفتوحة لتطبيقات GlassFish

مظهر الويب الجانبي Web Profile[عدل]

في مجال تنمية چاڤا6EE الكامل[عدل]

  • سرفر تطبيق Oracle WebLogic Application Server
  • سرفر تطبيق IBM WebSphere Application Server v8. [2]
  • سرفر تطبيق JEUS 7 من TmaxSoft وفقا لموقعهم على شبكة الإنترنت JEUS 7 مخطط أن يعلن عن إصداره في 2010 [2]

في مجال التنمية لچاڤاEE 6 لمنظر الويب[عدل]

  • Caucho Resin 4.0. Discussion
  • Apache Geronimo 3.0. [3]

چاڤا5EE المعتمد[عدل]

فيما يلي قائمة بتطبيقات جافا EE المعتمدة

J2EE 1.4 المعتمد[عدل]

وهذه قائمة بتطبيقات جافا 2EE المعتمدة

الاختلافات بين تطبيقات[عدل]

وعلى الرغم من أن بتعريف جميع تطبيقات چاڤا EE توفير نفس المستوى من قاعدة التقنيات (وهي مواصفات چاڤا EE وواجهات برمجة التطبيقات المرتبطة بها)، فإنها يمكن أن تختلف اختلافا جذريا فيما يتعلق بالميزات الإضافية (مثل الروابطconnectors، والتجميع clustering، تحمل الخطأ fault tolerance، التوافر high availability، والحماية security، الخ)، وحجم التثبيت وأثر الذاكرة، وقت بدء التشغيل، إلخ.[5]


أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

كتب مرجعية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Java (Sun)