منصور العمري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منصور العمري
Mansour al-Omari
منصور العمري

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1979 (العمر 38–39 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
دمشق سوريا
مواطنة Flag of Syria.svg سوريا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي ومدافع عن حقوق الانسان

منصور العمري : صحفي سوري ومدافع عن حقوق الإنسان، ساهم في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا مع بداية الانتفاضة السورية.[1][2][3] ولد العمري في العاصمة السورية دمشق عام 1979 لعائلة من الطبقة المتوسطة، في دمشق ونشأ فيها. درس العمري الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، بدأ حياته المهنية في الترجمة والصحافة حين كان طالباً في الكلية.

المهنة[عدل]

في عام 2010 رأس تحرير القسم الإنجليزي في مجلة السلام الأسبوعية، الطبعة السورية من المجلة الأميركية، ثم عمل المترجم الرسمي لمهرجان دمشق السينمائي للفيلم القصير، ولعب في وقت لاحق دوراً أساسياً في نقل وجهة النظر الغربية عن الشأن السوري إلى العالم العربي، من خلال كتاباته في صحيفة أورينت، ووسائل الإعلام المحلية السورية. وعمل أيضا في الترجمة لهيومن رايتس ووتش، والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير ومركز توثيق الانتهاكات في سوريا وغيرها. اعتقل العمري في 16 فبراير 2012 من قبل جهاز المخابرات التابعة للقوات الجوية السورية من مكاتب المركز السوري للإعلام وحرية التعبير . وألقي القبض على جميع أعضاء المركز، بما في ذلك مازن درويش، رئيس المركز والمدونة رزان غزاوي. وأفرج عن ثمانية منهم في مايو/أيار 2012. وكان منصور يخضع للاختفاء القسري مع عدم وجود أي معلومات رسمية عن وضعهم أو مكان وجودهم. حتى أطلق سراحه في 6 فبراير/شباط عام 2013. عينت منظمة العفو الدولية العمري سجين رأي "، وهم المعتقل فقط بسبب ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير وتكوين الجمعيات، وأدانت اعتقاله عشرات منظمات حقوق الإنسان الدولية، بما في ذلك الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، هيومن رايتس ووتش، مؤشر على الرقابة، والمعهد الدولي للصحافة، مراسلون بلا حدود، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، وشاركوا في توقيع على رسالة تدعو للإفراج الفوري عن العمري. أدانت كاثرين أشتون، الممثل السامي الاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، أدان أيضا اعتقال، داعية النظام السوري إلى إطلاق سراح العمري وزملاؤه على الفور.

الجوائز[عدل]

  • حاز منصور العمري، جائزة PEC في حزيران 2012، وتمنح جائزة PEC سنوياً من قبل لجنة PEC لمكافأة شخص أو منظمة عمل لحماية الصحفيين وحرية الصحافة، في ذلك الوقت كان العمري ما زال محتجزاً.
  • في عام 2013 حصل العمري على جائزة هيلمان هاميت، للكتاب الذين أبرزوا التزامهم بحرية التعبير وشجاعتهم في مواجهة الاضطهاد السياسي.

بعض الأعمال[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rights group says Syria uses torture". YouTube. 2013-10-13. تمت أرشفته من الأصل في 29 أغسطس 2015. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2015. 
  2. ^ "Amnesty International, Day of the Disappeared 2013 slideshow on Syria". YouTube. 2013-09-11. تمت أرشفته من الأصل في 15 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2015. 
  3. ^ "Syrian Arab Republic: Continued incommunicado detention and deterioration of health conditions of Messrs. Mazen Darwish, Hussein Ghareer, Abdelrahman Hamada, Mansour Al Omari and Hani Zetani". Omct.org. تمت أرشفته من الأصل في 05 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2015.