المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منصور بن عبد الرزاق الطوخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2012)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2012)
منصور بن عبد الرزاق الطوخي
معلومات شخصية

الشيخ منصور بن عبد الرزاق بن صالح الطوخي - شيخ الشافعية في مصر وامام الجامع الازهر ولد في مصر عام 1016 هـ الموافق 1607 م وتوفي عام 1090 هـ الموافق 1679 م، له حاشية على شرح ألفية العراقي لزكريا الأنصاري، وقد ذكره الزركلي في موسوعته سير أعلام النبلاء ، تفرغ طوال حياته للعلم والتدريس في الأزهر، وعرف طلابه وتلامذته بالطوخيون نسبة إلى لقبه "الطوخي" ثم ما لبث أن أسس طريقة صوفية أطلق عليها اسم الطريقة الطوخية وذلك عام 1665 م حيث كان عدداً كبيراً من المريدين الأتراك الدارسين والمقيمين بالأزهر وقتها من طلابه كونه شيخ ومفتي الشافعية في مصر، وقد اندثرت الطريقة الطوخية بعد وفاة العلامة الشيخ منصور بسنوات عديدة ويقال أن أتباعها انضموا إلى الرفاعية التي سادت في ذلك الوقت، إلا أن الأرشيف العثماني ذكر أن الطريقة الطوخية كانت موجودة في تركيا بداية عام 1680 أي بعد وفاة الشيخ منصور الطوخي وأن مؤسس الطريقة في تركيا هو الشيخ علي الطوخي "التركي" وعلى أغلب الظن فإن الشيخ على "التركي" هو أحد تلامذة الشيخ منصور المقيمين في الأزهر وقتها وبعد وفاته عاد إلى بلاده تركيا وأسس هناك امتداداً للطريقة الطوخية وعرف باسم الشيخ علي الطوخي

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.