منطقة فيدرالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
WashMonument WhiteHouse.jpg

منطقة فيدرالية هي نوع من التقسيم الإداري لاتحاد، عادة تحت السيطرة المباشرة لحكومة اتحادية وتنظم في بعض الأحيان في هيئة بلدية واحدة.[1] غالبًا ما تشمل المقاطعات الفيدرالية مقاطعات العاصمة، وهي موجودة في اتحادات مختلفة في جميع أنحاء العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

يقع مقر الحكومة الفيدرالية الأمريكية في واشنطن في منطقة اتحادية تسمى مقاطعة كولومبيا. وتسمى المناطق الأخرى التي تديرها الحكومة الفيدرالية والتي تقع ضمن إحدى الولايات الخمسين، ولكنها لا تخضع لولايتها القضائية.

اميركا اللاتينية[عدل]

نيجيريا[عدل]

تقع منطقة العاصمة الاتحادية في وسط نيجيريا، وتشمل أبوجا، عاصمة البلاد، وتم تشكيل المنطقة في عام 1976 من أجزاء من ولايات ناساراوا، نيجر و كوجى. وتدار من قبل إدارة إقليم العاصمة الفيدرالية، برئاسة وزير معين من قبل الرئيس.

الهند[عدل]

في الهند، يستخدم مصطلح الأراضي الاتحاد لتسعة أقاليم تحكم مباشرة من قبل الحكومة المركزية مع رئيس الوزراء و نائب الحاكم وهم: جزر أندامان ونيكوبار، شانديغار، دادرا وناغار هافيلي، دمن وديو، دلهي، جامو وكشمير، لداخ، لكشديب و بودوتشيري.

باكستان[عدل]

يُستخدم مصطلح الإقليم الفيدرالي في باكستان للإشارة إلى المناطق الخمس ومجالس الاتحاد الإثني عشر في إسلام أباد التي تحكمها مباشرة حكومة الولاية باسم العاصمة الاتحادية إسلام آباد.

ماليزيا[عدل]

في ماليزيا، يُستخدم مصطلح الإقليم الفيدرالي للإشارة إلى الأقاليم الثلاثة التي تحكمها الحكومة الفيدرالية مباشرةً: كوالالمبور (العاصمة الوطنية)، وبوتراجاي (المركز الإداري للحكومة الفيدرالية) ولابوان ( المركز المالي الدولي الخارجي ).

أستراليا[عدل]

إقليم العاصمة الأسترالية هو جيب داخل ولاية نيو ساوث ويلز. أنه يحتوي على كانبيرا، عاصمة أستراليا.

روسيا[عدل]

تمتلك روسيا لديها ثلاث مدن ذات أهمية الاتحادية، (وضعها الدستور) وهي: موسكو، سانت بطرسبرغ و سيفاستوبول ( بحكم القانون هي جزء من جزيرة القرم الأوكرانية، التي تحتلها روسيا). يتم التعامل مع كل مدينة ككيان فيدرالي منفصل ولها هيئة تشريعية خاصة بها. يوجد في روسيا مقاطعات فيدرالية، لكنها تشكل طبقة إدارية إضافية بين الحكومة الفيدرالية والمواضيع الفيدرالية بدلاً من أن تكون نوعًا متميزًا من الولاية القضائية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن منطقة فيدرالية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.