يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منطق البحث العلمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (فبراير 2021)


منطق البحث العلمي
(بالألمانية: Logik der Forschung)‏، و(بالعربية: منطق البحث العلمي)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف كارل بوبر  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة German
تاريخ النشر 1934  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي غير روائي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع فلسفة العلوم  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات
الفريق
فنان الغلاف Dibakar Das
المواقع
ردمك 3-1614-8410-X
OCLC 62448100

منطق البحث العلمي كتاب صدر عام 1959 حول فلسفة العلوم للفيلسوف كارل بوبر. أعاد بوبر كتابة كتابه باللغة الإنجليزية عن النسخة الألمانية الأصلية لعام 1934 (تاريخ النشر 1935) بعنوان (بالألمانية: Logik der Forschung: Zur Erkenntnistheorie der modernen Naturwissenschaft) والتي تترجم حرفياً إلى "منطق البحث: في نظرية المعرفة في العلوم الطبيعية الحديثة". [1]

ترجمه للعربية محمد البغدادي ونشرته المنظمة العربية للترجمة وقام بتوزيعه مركز دراسات الوحدة العربية عام 2006.

ملخص[عدل]

يجادل بوبر بأن العلم يجب أن يتبنى منهجية قائمة على القابلية الدحض، لأنه لا يوجد عدد من التجارب يمكن أن يثبت نظرية ما ، لكن التجربة أو المشاهدة القابلة للتكرار يمكن أن دحضها. وفقًا لبوبر: "فقد رأينا أن الظواهر الفردية غير المستعادة، لا تكتسي أي أهمية علمية. وكذلك الأمر عندما تناقض النظرية بعض القضايا القاعدية المنفردة فإنها غير كافية لاعتبار النظرية مفندة. إن ما يفندها فعلا هو وجود مفعول داحض للنظرية". [2] :116 يجادل بوبر بأن العلم يجب أن يتبنى منهجية قائمة على "عدم التناظر القائم بين بين قابلية التنفيد وقابلية التحقق والمرتبط بالشكل المنظقي للقضايا العامة. فهذه القضايا التي لا يمكن اشتقاقها من قضايا خاصة على الإطلاق يمكنها أن تتناقض مع القضايا الخاصة". [2]:76

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Popper, Karl (2014) [1979]. Hansen, Troels Eggers (المحرر). The Two Fundamental Problems of the Theory of Knowledge. Andreas Pickel, trans. Abingdon-on-Thames: روتليدج (دار نشر). صفحة 485. ISBN 978-1-13562676-1. مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب كارل بوبر (2006) [1994]. منطق البحث العلمي [(بالإنجليزية: The Logic of Scientific Discovery)‏]. تُرجم بواسطة محمد البغدادي (الطبعة العاشرة). بيروت: المنظمة العربية للترجمة. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.