المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

منطق الرتبة الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

منطق الرتبة الثانية هو امتداد لـمنطق الرتبة الأولى، الذي بذاته امتداد لـمنطق القضايا. يتم التمديد إلى منطق الرتبة الثانية عبر منطق الرتب الأعلى ونظرية النمط. يستخدم منطق الرتبة الأولى فقط تلك المتحولات التي تأخذ قيماً إفرادية من مجال معطى، بينما يحتوى منطق الدرجة الثانية على هذه المتحولات إضافة إلى متحولات تأخذ قيماً كمجالات (وليس قيماً إفرادية) من مجال معطى. على سبيل المثال: تعني أنه من أجل كل مجموعة من القيم الإفرادية ومن أجل كل قيمة إفرادية ، إما ينتمي إلى أو لا ينتمي إليها. يحتوي منطق الرتبة الثانية أيضاً على متحولات تكمم وفقاً لتوابع (دوال). إن كلاً من منطق الرتبة الأولى ومنطق الرتبة الثانية يستخدم مفهوم نطاق الحديث (أو اختصاراً "النطاق" أو "الفضاء"). النطاق هو مجموعة من القيم الإفرادية التي يمكن القيام بالتكميم وفقاً لها.

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.