منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة
الاختصار UCLGA
البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي الرباط  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس ديسمبر 2003
النوع منظمة دولية، منظمة غير ربحية
الرئيس فاطمة بنت عبد المالك
الأمين العام جان بييرمباسي
المالية
إجمالي الإيرادات 4726486 يورو (2020)  تعديل قيمة خاصية (P2139) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة هي منظمة دولية تشكّلت من اندماج ثلاث منظمات إفريقية للسلطات المحلية، وهي الاتحاد الأفريقي للسلطات المحلية، واتحاد المدن الأفريقية، واتحاد مدن العواصم الأفريقية اللوسوفونية. وتضم منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة جميع المدن والسلطات المحلية والروابط الوطنية للسلطات المحلية الأفريقية فيما عدا استثناءات قليلة. ويشغل جان بييرمباسي منصب السكرتير العام للمنظمة، بينما تشغل فاطمة عبد المالك منصب رئيسة المنظمة في الوقت الحالي.[1][2][3]

لمحة تاريخية[عدل]

بدأت ديناميكية توحيد المنظمات الأفريقية الثلاث التي تشكلت منها منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة خلال القمة الأولى للسلطات المحلية والمدن الأفريقية التي عقدت في أبيدجان في ساحل العاج في يناير عام 1998، وازداد عدد أعضاءها خلال قمة المدن الأفريقية الثانية التي أقيمت في مدينة ويندهوك في ناميبيا في مايو عام 2000، وفي ديسمبر عام 2003 تأسست منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة خلال قمة المدن الأفريقية الثالثة التي أقيمت العاصمة الكاميرونية ياوندي. عُقد المؤتمر التأسيسي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة في مدينة بريتوريا في جنوب إفريقيا خلال الفترة من 15 إلى 18 مايو عام 2005، ثُم عُقد المؤتمر الثاني لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة في أبوجا عاصمة نيجيريا خلال الفترة من 26 إلى 29 يونيو عام 2008 حيث تم تبني النظام الأساسي للمنظمة، ثُم انتُخبت الأجهزة الرئاسية للمنظمة خلال اجتماع المجلس الإفريقي الذي عُقد في مدينة الرباط بالمغرب في 24 نوفمبر عام 2008.

الأهداف[عدل]

تهدف منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة إلى تعزيز اللامركزية وتقوية دور المجتمعات المحلية في تحسين الظروف المعيشية والبيئية للسكان الأفارقة، كما تهدف أيضًا إلى المساهمة في وحدة إفريقيا وتنميتها بدءًا من القاعدة، بالإضافة إلى نقل اهتمامات وبرامج الاتحاد الأفريقي إلى السلطات والمجتمعات المحلية، ولفت انتباه هذه الهيئات إلى توقعات السكان على مستوى القاعدة. وهذا هو سبب رغبة منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة في أن تحظى باعتراف مفوضية الاتحاد الأفريقي بها كمنظمة ذات منفعة عامة. تعمل منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية المتحدة أيضًا من أجل إنشاء مجلس أعلى للمجتمعات الإقليمية داخل هيئات الاتحاد الأفريقي، ويتضمن دورها أيضًا تعزيز الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية أو تقويتها في كل بلد، بحيث يمكن تنظيم حوار منظم بين الحكومات المركزية والسلطات المحلية حول إدارة سياسات اللامركزية.

الأنشطة والفعاليات[عدل]

تنظم منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة كل ثلاث سنوات معرضًا دوليًا لرؤساء البلديات والسلطات المحلية في إفريقيا للمناقشة والحوار حول حلول مرافق وخدمات المدن، والتي تشمل المياه، والطاقة، والاتصالات، والنقل، وغيرها.

المراجع[عدل]

  1. ^ محسن; عبد الرازق (1 May 2023). "وزيرة التخطيط تلتقي سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية". المصري اليوم (باللغة العربية). القاهرة، مصر. Archived from the original on 2023-05-12. Retrieved 2022-12-30 – via almasryalyoum.com.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "عمداء المدن الافريقية يكرمون جلالة الملك محمد السادس بعاصمة المملكة". المنارة. الرباط، المغرب. 25 مايو 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-05-28. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-29 – عبر www.menara.ma.
  3. ^ "The City of Tangiers Hosts the Statutory Meetings of United Cities and Local Governments of Africa (UCLG Africa) and the General Assembly of the Network of Young Local Elected Officials of Africa (YELO)". زاوية. طنجة، المغرب. 28 أكتوبر 2022. مؤرشف من الأصل في 2023-05-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-03 – عبر www.zawya.com.