هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي Asian Harmonization Working Party
الاختصار AHWP
المقر الرئيسي هونغ كونغ،  الصين
تاريخ التأسيس 1996
الاهتمامات الأجهزة الطبية
العضوية 31 دولة عضو
اللغات الرسمية إنكليزية، فرنسية، إسبانية
المدير العام علي الضلعان
الموقع الرسمي [1]

منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي (بالإنجليزية: Asian Harmonization Working Party) وتُدعى اختصارًا AHWP، هي منظمة عالمية غير ربحية مختصة في مجال المنتجات والأجهزة الطبية، ومواءمة التشريعات واللوائح الفنية الخاصة بها بين الدول الأعضاء، لمساعدة المصانع الدولية في تسويق منتجاتها بين دول العالم من خلال التقارب والتجانس في إجراءات القبول والترخيص والتسجيل، تضم في عضويتها 31 دولة برئاسة المملكة العربية السعودية[1][2].

التأسيس[عدل]

تأسست منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي تبعا لتأسيس منتدى دول التجانس العالمي لتشريعات الأجهزة والتنظيمات الطبية في 1992م، فكانت الحاجة إلى مزيد من التنسيق بين لوائح الأجهزة الطبية في آسيا وتشكلت مجموعة العمل المعنية بالتنسيق الآسيوي في الفترة بين عامي 1996م و1997 من قبل مجموعة من المتخصصين في الشؤون التنظيمية الطبية في آسيا، فكانت الخطوة الأولى إعداد لوائح الأجهزة الطبية في الدول الأعضاء ثم التنسيق فيما بينها[3].

النشاطات والمهام[عدل]

تتمثل أهداف منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي في دراسة إمكانية التقارب في التشريعات واللوائح والتنظيمات التي تحكم عمل الأجهزة والمنتجات الطبية بين دول الأعضاء، والتنسيق مع منظمات الصحة العالمية (WHO) ودول مجموعة منتدى دول التجانس العالمي لتشريعات الأجهزة والتنظيمات الطبية (IMDRF) وغيرها من المنظمات الدولية، وبالتعاون مع مراقبين مختصين من منظمتي (WHO) و(IMDRF) للعمل في الفرق العلمية والفنية داخل منظمة مجموعة دول مجلس التجانس الآسيوي[4][5].

الدول الأعضاء[عدل]

الدول الأعضاء
 كازاخستان  الصين
 الإمارات العربية المتحدة  الهند
 كمبوديا  إندونيسيا
 السعودية  الأردن
 تشيلي  البحرين
 ماليزيا  كوريا الجنوبية
 ميانمار  باكستان
 منغوليا  سنغافورة
 جنوب أفريقيا  الكويت
 عمان  تنزانيا
 تايلاند  فيتنام
 اليمن  زيمبابوي
 بروناي  أستراليا
  سويسرا   سويسرا

مراجع[عدل]

  1. ^ "م. الضلعان: الثقة في كفاءات المملكة أدت إلى انتخابها لرئاسة (AHWP)". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019. 
  2. ^ "المملكة ترأس مجموعة دول التجانس الآسيوي". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019. 
  3. ^ "Historical Development | www.ahwp.info". www.ahwp.info. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019. 
  4. ^ "م. الضلعان: الثقة في كفاءات المملكة أدت إلى انتخابها لرئاسة (AHWP)". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019. 
  5. ^ "Representative of Member Country or Region | www.ahwp.info". www.ahwp.info. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2019. 

وصلات خارجية[عدل]

Handshake (Workshop Cologne '06).jpeg
هذه بذرة مقالة عن منظمة محلية أو دولية، أهلية أو حكومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.