منغوليا الداخلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 44°N 113°E / 44°N 113°E / 44; 113

Inner Mongolia Autonomous Region
(بالصينية: )
كتابة مغولية: Mongolian:ᠦᠪᠦᠷ ᠮᠣᠩᠭᠤᠯ ᠤᠨ ᠥᠪᠡᠷᠲᠡᠭᠡᠨ ᠵᠠᠰᠠᠬᠤ ᠣᠷᠤᠨ/Oburmonggul.svg
مناطق الحكم الذاتي في الصين
(بالصينية: 内蒙古自治区)‏
(بالمنغولية: ᠥᠪᠥᠷᠮᠣᠩᠭᠣᠯ ᠤᠨᠥᠪᠡᠷᠲᠡᠭᠡᠨᠵᠠᠰᠠᠬᠤᠣᠷᠤᠨ)‏  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
الاسم انتساخ(ج)
 صينية 内蒙古自治区 (Nèiménggǔ zìzhìqū)
 الاختصار NM / (Méng)
 المنغولية Öbür Monggol
Grasslands-menggu.jpg
خط الأفق لـ Inner Mongolia Autonomous Region

خريطة توضح موقع منغوليا الداخلية
خريطة توضح موقع منغوليا الداخلية

إحداثيات: 44°N 113°E / 44°N 113°E / 44; 113  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تاريخ التأسيس 1947  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
سبب التسمية , nèi – "Inner"
蒙古, ménggǔ – "Mongolia"
Lit. "Inner Mongolia"
تقسيم إداري
 البلد Flag of the People's Republic of China.svg الصين (1 أكتوبر 1949–)
Flag of the Republic of China.svg جمهورية الصين (1947–1 أكتوبر 1949)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى الصين  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
العاصمة هوهوت
أكبر مدينة باوتو
التقسيمات 12 Prefectures، 101 محافظة [الإنجليزية]، 1425 بلدة مدينة [الإنجليزية]
الحكومة
 رئيس الحزب الشيوعي الصيني Shi Taifeng
 رئيسة Bu Xiaolin
خصائص جغرافية [4]
 المساحة 1٬183٬000 كم2 (457٬000 ميل2)
أعلى ارتفاع 3٬556 م (11٬667 قدم)
عدد السكان (2010)[5]
 المجموع 24٬706٬321
 تقدير (31 ديسمبر 2014)[6] 25٬050٬000
 الكثافة السكانية 20٫2/كم2 (52/ميل2)
التركيبة السكانية
 التركيبة العرقية هان – 79%
مغول – 17%
مانشو – 2%
هوي – 0.9%
دوار – 0.3%
 اللغات واللهجات ماندراين الصينية (رسمية),[7] اللغة المنغولية (رسمية), لغة الأويرات، لغة البوريات، Dagur language، اللغة الإيفينكية، Jin Chinese
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+08:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 2035607  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
أيزو 3166 أيزو 3166-2:CN
ناتج محلي إجمالي (2018[8]) رنمينبي 1.78 تريليون
261.27 مليار دولار أمريكي
 - للفرد رنمينبي 68,302
10،322 دولار أمريكي (قائمة)
مؤشر التنمية البشرية (2018) 0.774[9]
high · List of administrative divisions of Greater China by Human Development Index
الموقع الرسمي http://www.nmg.gov.cn
(حروف صينية مبسطة)
منغوليا الداخلية


منطقة منغوليا الداخلية هي منطقة غير ساحلية منغولية ذاتية الحكم [11] جمهورية الصين الشعبية يسكنها الشعب المنغولي، وتعتبر أول منطقة حكم ذاتي بالصين، عاصمتها هوهوت وتشمل المدن الرئيسية الأخرى باوتو وتشيفنغ وتونغلياو وأوردوس، وتبلغ مساحتها 1.183 مليون كيلومتر مربع، أي ما يعادل 17% من مساحة الصين، وتعيش بها 49 قومية أشهرها قومتي المغول والهان , فيما يصل تعداد شعبها الي نحو 24 مليون نسمة.[12][13][14]

تأسست منطقة الحكم الذاتي في عام 1947، في مناطق من جمهورية الصين السابقة وهي محافظات Suiyuan، وتشاهار، ومقاطعة ريهي، وLiaobei وXing'an، والأجزاء الشمالية من قانسو ونينغشيا..

وهي ثالث أكبر تقسيم إداري صيني، حيث تشكل حوالي 1,200,000 كيلومتر مربع (460,000 ميل2) و12٪ من إجمالي مساحة الصين، ونظرًا لامتدادها الطويل من الشرق إلى الغرب، فإن منغوليا الداخلية مقسمة جغرافيًا إلى شعبتين شرقية وغربية. وغالبا ما تضمنت تقسيم الشرقي في شمال شرق الصين (منشوريا سابقا) وتشمل المدن الكبرى تونغلياو، وتشيفنغ، وHailaer، وأولان هوت.

يتم تضمين التقسيم الغربي في شمال غرب الصين مع مدن رئيسية تشمل باوتو، وهوهوت، وقد بلغ عدد سكانها 24,706,321 في تعداد 2010 وهو ما يمثل 1.84٪ من إجمالي سكان البر الرئيسي للصين.

تحتل منغوليا الداخلية المرتبة 23 على مستوى المقاطعات من حيث عدد السكان.[15] حيث أن غالبية السكان في المنطقة من الصينيين الهان، مع أقلية منغولية كبيرة تقارب 5،000،000 (في 2019) وهي أكثر منطقة فيها سكان منغوليين في العالم (أكثر من جمهورية منغوليا).


منغوليا الداخلية هي واحدة من أكثر المقاطعات تطوراً اقتصادياً في الصين حيث يقترب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي السنوي من 13,000 دولار أمريكي (2019)، وغالبًا ما تحتل المرتبة الخامسة في البلاد. اللغات الرسمية فيها هي الماندرين والمنغولية، والأخيرة مكتوبة بالخط المنغولي التقليدي، على عكس الأبجدية السيريلية المنغولية التي تستخدم في دولة منغوليا (غالبًا ما كانت توصف باسم " منغوليا الخارجية ").

التاريخ[عدل]

التاريخ المبكر[عدل]

توجد المعالم الثقافية لـ Slab Grave في شمال ووسط وشرق منغوليا ومنغوليا الداخلية وشمال غرب الصين وجنوب ووسط وشرق وجنوب بايكال، ويثبت العلماء المنغوليون أن هذه الثقافة مرتبطة بالبروتو المغول.[16]

فترات المغول ومينغ[عدل]

اليوان الشمالي في أقصى حد

فترة تشينغ[عدل]

شكلت قبائل المغول الشرقية المتواجدة في منشوريا والناطق القريبة منها خاصة Khorchin وجنوب Khalkha تحالفات حاربت ضد قبائل جورشن القبائل حتى [نورهس] مؤسس سلالة جين جديدة، عززت سيطرته على جميع المجموعات في عام 1593.[17]

اكتسب المانشو سيطرة بعيدة المدى على القبائل المنغولية الداخلية في عام 1635 عندما استسلم ابن ليجدن خان من قبائل شخار المنغولية إلى المانشو، غزا المانشو في وقت لاحق الصين المينغ في عام 1644، مما جعلها تحت سيطرة أسرة تشينغ التي تأسست حديثًا. وفي عهد أسرة تشينغ (1636-1912) كانت منغوليا الكبرى تُدار بطريقة مختلفة لكل منطقة:

منغوليا الداخلية ومنغوليا الخارجية في عهد أسرة تشينغ، حوالي. 1820
  • "منغوليا الخارجية": تتوافق هذه المنطقة مع دولة منغوليا الحديثة، بالإضافة إلى منطقة تانو أوريانخاي التي تديرها روسيا، وجزء من شمال شينجيانغ. وشملت البطولات الأربع (محاكم الأقاليم) من Khalkha المغول شمال غوبي، فضلا عن تانو Uriankhai وKhovd في مناطق في شمال غرب منغوليا، التي كانت تشرف عليها عام Uliastai من مدينة ألياستاي.
  • "منغوليا الداخلية": تتوافق هذه المنطقة مع معظم مناطق منغوليا الداخلية الحديثة وبعض المناطق المجاورة في مقاطعتي لياونينغ وجيلين. ل افتات جاء والقبائل في هذه المنطقة تقل أعمارهم عن ست بطولات الدوري (chuulghan): تونغلياو، تشيفنغ، Josutu، Xilingol، أولانكاب، وYekejuu.
  • و: "Taoxi منغوليا" علشان Öölüd وEjine Torghuud كانت لافتات منفصلة عن aimags منغوليا الخارجي وchuulghans من منغوليا الداخلية. هذه المنطقة تعادل عصبة ألكسا الحديثة، الجزء الغربي من ما يعرف الآن بمنغوليا الداخلية.
  • سيطر القائد العسكري لشهار (الآن تشانغجياكو) على لافتات شهار. يتفق مداها إلى جنوب أولانكاب وبايانور في منطقة منغوليا الداخلية الحديثة، بالإضافة إلى المنطقة المحيطة تشانغجياكو في خبى المحافظة. في الوقت نفسه، كانت الولاية القضائية لبعض الإدارات الحدودية في مقاطعتي Zhili وشانشي تنتمي أيضًا إلى هذه المنطقة.
  • تم التحكم في لافتة Guihua Tümed من قبل القائد العسكري لـ Suiyuan (الآن هوهوت). هذا يتوافق مع المناطق المجاورة لمدينة هوهوت الحديثة. في الوقت نفسه، كانت الولاية القضائية لبعض الإدارات الحدودية لمقاطعة شانشي الحديثة تنتمي أيضًا إلى هذه المنطقة.
  • كانت منطقة هولونبوير في ما يعرف الآن بشمال شرق منغوليا الداخلية جزءًا من الولاية القضائية للجنرال هيلونغجيانغ، أحد الجنرالات الثلاثة في منشوريا.

جمهورية الصين وفترات الحرب العالمية الثانية[عدل]

المغول يقفون أمام خيمة، 1912

حصلت منغوليا الخارجية على استقلالها من سلالة تشينغ في عام 1911، عندما تم إعلان جبتسوندامبا خوتوجتو من خالخا بوجد خان في منغوليا. وعلى الرغم من أن جميع لافتات منغوليا الداخلية تقريبًا اعترفت ببوغد خان باعتباره الحاكم الأعلى للمغول، إلا أن الصراع الداخلي داخل المنطقة منع إعادة التوحيد الكامل. حيث تم موازنة تمردات المغول في منغوليا الداخلية من قبل الأمراء الذين كانوا يأملون في رؤية سلالة تشينغ المستعادة في منشوريا ومنغوليا واعتبروا أن الحكم الديني لبوغد خان سيكون ضد أهداف التحديث لمنغوليا.[18] وفي النهاية وعدت جمهورية الصين المشكلة حديثًا بدولة جديدة من خمسة أعراق (هان، مانشو، منغول، تبتيون وأويغور).[19] وقمعت التمرد المغولي في المنطقة.[20][21]

أعادت جمهورية الصين تنظيم منغوليا الداخلية إلى مقاطعات:

  • مقاطعة ريهي تم إنشاءها لتشمل Juuuda وJosutu، بالإضافة إلى تشنغده.
  • تم إنشاء مقاطعة تشاهار [الإنجليزية] لتشمل Xilingol بالإضافة إلى الكثير من الأراضي السابقة للرايات الثمانية.
  • تم إنشاء محافظة Suiyuan لتشمل أولانكاب، وYekejuu، ومنطقة Hetao.
  • بقي Hulunbuir داخل هيلونغجيانغ في منشوريا وأصبحت مقاطعة.
  • معظم جيريم وضعت تحت مقاطعة فنغتيان الجديدة في جنوب منشوريا.
  • تم دمج Taoxi Mongolia في مقاطعة قانسو المجاورة، وفي وقت لاحق تم تقسيم مقاطعة نينغشيا من شمال قانسو وأصبحت تاوكسي منغوليا جزءًا من نينغشيا.

لا تزال بعض خرائط جمهورية الصين تظهر هذا الهيكل.

يعتبر تاريخ منغوليا الداخلية خلال الحرب العالمية الثانية معقد بسبب الغزو الياباني وأنواع مختلفة من حركات المقاومة. ففي عام 1931 أصبحت منشوريا تحت سيطرة الدولة الدمية اليابانية مانشوكو حيث استولت على بعض المناطق المنغولية في مقاطعات منشوريا وفي عام 1933 تم دمج Rehe أيضًا في Manchukuo مع اتحاد Juu Uda وJosutu. وقد احتلت مانشوكو هذه المناطق حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

في عام 1937 غزت الإمبراطورية اليابانية بشكل علني وكامل جمهورية الصين بالحرب، في 8 ديسمبر 1937، أعلن الأمير المنغولي ديمشوج دونجروب (المعروف أيضًا باسم "دي وانغ") استقلال الأجزاء المتبقية من منغوليا الداخلية (أي مقاطعتي سويوان وشاهار) باسم مينججيانغ، ووقع اتفاقيات مع مانشوكو واليابان. وتم إنشاء عاصمتها في Zhangbei (الآن في مقاطعة خبي)، مع سيطرة الحكومة اليابانية العميلة الممتدة إلى أقصى الغرب حتى منطقة هوهوت. وقد هُزم المتقدم الياباني على يد جنرال هوي المسلم ما هونغ بين في معركة غرب سويوان [الإنجليزية] ومعركة ويوان [الإنجليزية]، وبعد عام 1945 ظلت منغوليا الداخلية جزءًا من الصين.

قاتل المغول Ulanhu ضد اليابانيين.

مندوبو مجلس نواب منغوليا الداخلية يرددون الشعارات

تم إنشاء وحدات حرب العصابات المنغولية العرقية من قبل قوميين الكومينتانغ للقتال ضد اليابانيين خلال الحرب في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات. حيث تم إنشاء هذه الميليشيات المغولية من قبل مكاتب المفوضين المتمركزة في إيجين وألاشا التي أنشأها الكومينتانغ.[22][23] وقد استهدف "المغول الكومينتانغ" الأمير ديمشوج دونجروب للانضمام إلى جمهورية الصين، وقام القوميون بتجنيد 1700 مقاتل من الأقليات العرقية في منغوليا الداخلية وأنشأوا مناطق حرب في Tumet Banner وUlanchab League وOrdos Yekejuu League.[24]

تأسست جمهورية منغوليا الشعبية الداخلية بعد وقت قصير من الحرب العالمية الثانية، خلال الفترة من 9 سبتمبر 1945 حتى 6 نوفمبر 1945.

جمهورية الصين الشعبية[عدل]

في 31 أغسطس 2020، اندلعت احتجاجات كبيرة في المجتمعات المنغولية العرقية بسبب خطط غير معلنة من قبل الحكومة الصينية للتخلص التدريجي من التدريس في اللغة المنغولية.[25][26][27]


الجغرافيا[عدل]

السهوب في New Barag Right Banner
تضاريس منغوليا الداخلية في الصين

تم تصنيف منغوليا الداخلية رسميًا على أنها واحدة من الأقسام الإقليمية في شمال الصين لكن امتدادها الكبير يعني أن أجزاء منها تنتمي إلى شمال شرق الصين وشمال غرب الصين أيضًا.

يحدها ثمانية أقسام على مستوى المقاطعات في جميع المناطق الثلاث المذكورة أعلاه (هيلونغجيانغ، وجيلين، ولياونينغ، وخبي، وشانشي، وشنشي، ونينغشيا، وقانسو)، وترتبط مع شنشي بأكبر عدد من الأقسام المجاورة على مستوى المقاطعات، ويقع معظم حدودها الدولية مع منغوليا، [a] والتي تسمى أحيانًا بالصينية " منغوليا الخارجية "، بينما جزء صغير منها مع كراي عبر البايكال الروسية.

نظرًا للصخور القديمة التي تعرضت للعوامل الجوية والواقعة تحت غطاء رسوبي عميق، فإن منغوليا الداخلية هي منطقة تعدين رئيسية، حيث تمتلك احتياطيات كبيرة من الفحم وخام الحديد والمعادن الأرضية النادرة مما جعلها منطقة صناعية رئيسية.

المناخ[عدل]

الشتاء في Ulanbutan Grassland، Hexigten Banner

نظرًا لشكلها الممدود تتمتع منغوليا الداخلية بمناخ موسمي يمتد لأربعة مواسم مع اختلافات إقليمية. حيث أن فصل الشتاءطويل جدًا وبارد وجاف ويتميز بعواصف ثلجية متكررة وتساقط الثلوج خفيف جدًا لدرجة أن منغوليا الداخلية لا تحتوي على أنهار جليدية حديثة [10] حتى في أعلى قمم هيلان. أما فصل فهو قصير ومعتدل وجاف ويتميز بعواصف رملية كبيرة وخطيرة، بينما فصل الصيف دافئ جدًا إلى حار ورطب نسبيًا باستثناء الغرب حيث يظل جافًا. أما فصل الخريف فهو قصير ويشهد برودة ثابتة مع درجات حرارة أقل من 0 °م (32 °ف) وصلت في أكتوبر في الشمال ونوفمبر في الجنوب.

يتم تصنيف معظم منغوليا الداخلية على أنها إما جاف بارد أو نظام مناخ شبه قاحل، ويتم تصنيف الجزء الصغير على أنه قاري رطب في الشمال الشرقي، أو شبه قطبي في أقصى الشمال بالقرب من هولونبوير.[28]

متوسط درجات الحرارة القصوى والدنيا اليومية لبعض المواقع في منغوليا الداخلية للصين
مدينة يوليو (درجة مئوية) يوليو (درجة فهرنهايت) يناير (درجة مئوية) يناير (درجة فهرنهايت)
باوتو 29.6 / 17.1 85.3 / 62.8 –4.1 / –16.8 24.7 / 1.8
بيانور 30.7 / 17.9 87.3 / 64.2 –3.3 / –15.1 26.1 / 4.8
هوهوت 28.5 / 16.4 83.3 / 61.5 –5 / –16.9 23 / 1.6
أوردوس 26.7 / 15.8 80.1 / 60.4 –4.8 / –14.7 23.4 / 5.5
أولانقب 25.4 / 13.6 77.7 / 56.5 –6.1 / –18.5 21 / -1.3


التقسيم الإداري[عدل]

تنقسم منغوليا الداخلية إلى اثني عشر قسماً على مستوى المحافظة. وحتى أواخر التسعينيات كانت معظم مناطق المحافظات في منغوليا الداخلية تُعرف باسم الدوريات وهو استخدام تم الاحتفاظ به من التقسيمات المغولية لأسرة تشينغ. وغالبًا ما تُعرف الأقسام على مستوى المقاطعة باسم اللافتات.

ومنذ التسعينيات تحولت العديد من الدوريات إلى مدن على مستوى المحافظات على الرغم من بقاء اللافتات، وأدت إعادة الهيكلة إلى تحويل المدن الرئيسية في معظم الدوريات إلى مناطق إدارية (على سبيل المثال : Hailar وJining ومقاطعة دونغشنغ). وقد تأسست حديثا بعض المدن على مستوى المحافظة مع الإبقاء على الاسم الأصلي للدوري وقد اعتمدت بعضها اسم الصينية من المدن الرئيسيات (تشيفنغ، تونغلياو)، فيما أطلقت Yekejuu على نفسها أوردوس.

التقسيمات الإدارية لمنغوليا الداخلية
رمز التقسيم [29] المنطقة المساحة كم2 [30] السكان 2010 [31] مقعد الأقسام [32]
المناطق لافتات المقاطعات Aut. لافتات مدن CL
150000 منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم 1،183،000.00 24706321 مدينة هوهوت 23 66 3 11
150100 مدينة هوهوت 17186.10 2،866،615 منطقة شينتشنغ 4 5
150،200 مدينة باوتو 27768.00 2650364 منطقة جيويوان 6 3
150300 مدينة ووهاي 1،754.00 532902 منطقة هايبوان 3
150400 مدينة تشيفنغ 90.021.00 4341245 حي سونغشان 3 9
150500 مدينة تونغلياو 59،535.00 3،139،153 حي حرقين 1 6 1
150600 مدينة اوردوس 86،881.61 1،940،653 منطقة كانجباشي 2 7
150700 مدينة هولونبوير 254،003.79 2،549،278 حي هيلار 2 4 3 5
150800 مدينة بيانور 65755.47 1،669،915 منطقة Linhe 1 6
150900 مدينة أولانقب 54،447.72 2،143،590 حي جيننج 1 9 1
152،200 Hinggan League 59،806.00 1،613،250 مدينة أولان هوت 4 2
152500 دوري Xilingol 202،580.00 1،028،022 مدينة Xilinhot 10 2
152900 دوري ألكسا 267،574.00 231334 Alxa اليسار لافتة 3


تنقسم هذه الأقسام على مستوى المحافظات بدورها إلى 102 قسم على مستوى المقاطعة، بما في ذلك 22 مقاطعة و11 مدينة على مستوى المحافظة و17 مقاطعة و49 لواء و3 لواء مستقل. وهذه بدورها مقسمة إلى 1425 قسمًا على مستوى البلدات، بما في ذلك 532 بلدة، و407 بلدة، و277 سومو، وثمانية عشر بلدة عرقية، ومقاطعة إثنية واحدة، و190 منطقة فرعية. في نهاية عام 2017 بلغ إجمالي عدد سكان منغوليا الداخلية 25.29 مليون نسمة. [1]

المناطق الحضرية[عدل]

السكان حسب المناطق الحضرية للمحافظة ومدن المقاطعات
# المدينة المنطقة الحضرية[33] مساحة المنطقة[33] City proper[33] تاريخ التعداد
1 باوتو 1,900,373 2,096,851 2,650,364 2010-11-01
2 هوهوت 1,497,110 1,980,774 2,866,615 2010-11-01
3 تشيفنغ 902,285 1,333,526 4,341,245 2010-11-01
4 تونغلياو 540,338 898,895 3,139,153 2010-11-01
5 Ordos[i] 510,242 582,544 1,940,653 2010-11-01
6 وهاي 502,704 532,902 532,902 2010-11-01
7 بايانور 354,507 541,721 1,669,915 2010-11-01
8 ياكيشي 338,275 352,173 see Hulunbuir 2010-11-01
9 هولونبوير[ii] 327,384 344,934 2,549,252 2010-11-01
(9) Hulunbuir (new district)[ii] 99,960 99,960 see Hulunbuir 2010-11-01
10 اولانتشاب 319,723 356,135 2,143,590 2010-11-01
11 أولان هوت 276,406 327,081 part of Hinggan League 2010-11-01
12 سيلينهوت [الإنجليزية] 214,382 245,886 part of Xilingol League 2010-11-01
13 زالانتون 167,493 366,323 see Hulunbuir 2010-11-01
14 Manzhouli 148,460 149,512 see Hulunbuir 2010-11-01
15 فينغجين 123,811 245,608 see Ulanqab 2010-11-01
16 هولينغول 101,496 102,214 see Tongliao 2010-11-01
17 Genhe 89,194 110,438 see Hulunbuir 2010-11-01
18 ارنهوت 71,455 74,179 part of Xilingol League 2010-11-01
19 أركسان 55,770 68,311 part of Hinggan League 2010-11-01
20 Ergun City 55,076 76,667 see Hulunbuir 2010-11-01
  1. ^ New district established after census: Kangbashi District from a part of مقاطعة دونغشنغ. The new district is included in the urban area & district area count.
  2. أ ب New district established after census: Zhalainuo'er District from a part of Manzhouli CLC. The new district not included in the urban area & district area count of the pre-expanded city.

الاقتصاد[عدل]

زراعة المحاصيل مثل القمح لها الأسبقية على طول وديان الأنهار. في الأراضي العشبية الأكثر جفافا، يعتبر رعي الماعز والأغنام وما إلى ذلك طريقة تقليدية للعيش. تعتبر الغابات والصيد مهمين إلى حد ما في سلاسل خينجان الكبرى في الشرق. يتم تنفيذ رعي الرنة بواسطة إيفينك في إيفينك Autonomous Banner. في الآونة الأخيرة، أصبحت زراعة العنب وصناعة النبيذ عاملاً اقتصاديًا في منطقة ووهاي.

الحكومة والسياسة[عدل]

التركيبة السكانية[عدل]

شارع المسلم في هوهوت
تاريخ السكان
السنة العدد %± التغير
1954[34] 6,100,104 —    
1964[35] 12,348,638 0٫04%
1982[36] 19,274,279 0٫02%
1990[37] 21,456,798 0٫01%
2000[38] 23,323,347 0٫00%
2010[5] 24,706,321 0٫00%
تأسس عام 1947 بعد حل مقاطعة شينغان ومقاطعة شهار وأجزاء من مقاطعة ريهي ومقاطعة سويوان وأجزاء من نينغشيا في منغوليا الداخلية.

عندما تم إنشاء منطقة الحكم الذاتي في عام 1947 كان الهان الصينيون يشكلون 83.6٪ من السكان، بينما شكل المغول 14.8٪ من السكان.[39] بحلول عام 2010 انخفضت نسبة الهان الصينيين إلى 79.5٪. في حين أن منطقة هيتاو على طول النهر الأصفر كانت تتناوب دائمًا بين المزارعين من الجنوب والبدو من الشمال، وبدأت أحدث موجة من هجرة الهان الصينية في أوائل القرن الثامن عشر بتشجيع من سلالة تشينغ، واستمرت حتى القرن العشرين.

يعيش الصينيون الهان في الغالب في منطقة هيتاو بالإضافة إلى العديد من المراكز السكانية في وسط وشرق منغوليا الداخلية. ويتركز أكثر من 70٪ من المغول في أقل من 18٪ من أراضي منغوليا الداخلية (Hinggan League، وTongliao، وتشيفنغ).

اللغة والثقافة[عدل]

كنتاكي في هوهوت العاصمة، مع لافتة شارع ثنائية اللغة باللغتين الصينية والمنغولية
السجادة المنغولية الداخلية 1870

من بين الهان الصينيين في منغوليا الداخلية جينجو (晋剧) أو شانشي أوبرا هي شكل تقليدي مشهور للترفيه. وتعد مهنة السيرك البهلوانية من المهن الشعبية في منغوليا الداخلية. تسافر فرقة "أكروبات منغوليا الداخلية" المعروفة عالميًا وتؤدي عروضها مع Ringling Bros. وBarnum وBailey Circus.

الديانات[عدل]

معبد وايت سولدي لجنكيز خان في بلدة أوكسين في منغوليا الداخلية، في صحراء مو يو. عبادة جنكيز مشتركة بين الديانات الشعبية الصينية والمنغولية. [b]

وفقًا لمسح أجرته جامعة مينزو الصينية في عام 2004 يمارس حوالي 80٪ من سكان المنطقة عبادة الجنة (التي تسمى تيان في التقاليد الصينية وتنغر في التقليد المنغولي) وأوفو / أوباو.

تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن 10.9 ٪ من السكان (3 ملايين شخص) هم أعضاء في الجماعات البوذية التبتية.[40] وفقًا لمسح الحياة الروحية الصينية لعام 2007 والمسح الاجتماعي الصيني العام لعام 2009 فإن المسيحية هي الهوية الدينية لـ 3.2٪ من سكان المنطقة؛ ودين الأجداد الصينيين الذين ينتمون إلى 2.36٪، [41] بينما أفاد تحليل ديمغرافي لعام 2010 أن المسلمين يشكلون 0.91٪.[42]

تعد عبادة جنكيز خان الموجودة على شكل معابد جنكيز خان المختلفة تقليداً من الشامانية المنغولية حيث يُعتبر بطلاً ثقافياً وسلفاً إلهيًا وتجسيدًا للجنة وإله السماء.[43] كما أن عبادته في المعابد الخاصة، التي تطورت بشكل كبير في منغوليا الداخلية منذ ثمانينيات القرن الماضي، يشاركها أيضًا الصينيون الهان مدعين أن روحه هي المبدأ التأسيسي لسلالة يوان.[44]

البوذية التبتية (البوذية المنغولية، والمعروفة محليًا أيضًا باسم "البوذية الصفراء") هي الشكل السائد للبوذية في منغوليا الداخلية ويمارسها أيضًا العديد من الصينيين الهان، وهناك شكل آخر من أشكال البوذية يمارسه الصينيون وهو مدارس البوذية الصينية.

السياحة[عدل]

معرض الصور[عدل]

برنامج الفضاء الصيني[عدل]

يقع مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في أقصى غرب منغوليا الداخلية، وهو أحد مرافق إطلاق المركبات الفضائية في الصين، تم تأسيسه في عام 1958 مما يجعلها أول منشأة إطلاق في جمهورية الصين الشعبية. وقد حدثت عمليات إطلاق صينية في Jiuquan أكثر من أي مكان آخر. كما هو الحال مع جميع مرافق الإطلاق الصينية فهي بعيدة ومغلقة بشكل عام للجمهور. وتم تسميته باسم "جيوغوان" وهي أقرب مركز حضري.

كما هبطت العديد من المركبات الفضائية في منغوليا الداخلية. على سبيل المثال، هبط طاقم Shenzhou 6 في Siziwang Banner بالقرب من هوهوت.

التعليم[عدل]

الكليات والجامعات[عدل]

  • جامعة منغوليا الداخلية الزراعية (öbür mongγol-un tariyalang-un yeke surγaγuli /内蒙古农业大学)
  • جامعة منغوليا الداخلية (öbür mongγol-un yeke surγaγuli /内蒙古大学)
  • جامعة hulunbuir surγaγuli (hulunbuir surγaγuli /呼伦贝尔学院)
  • جامعة تشيفنغ (ulaγanqada degedü surγaγuli /赤峰学院)
  • كلية منغوليا الداخلية للتمويل والاقتصاد (öbür mongγol-un ed-ün jasaγ aju aqui-yin degedü surγaγuli /内蒙古财经学院)
  • كلية الطب منغوليا الداخلية (öbür mongγol-un emnelge-yin degedü surγaγuli /内蒙古医学院)
  • جامعة منغوليا الداخلية للمعلمين (öbür mongγol-un baγsi-yin yeke surγaγuli /内蒙古师范大学)
  • جامعة منغوليا الداخلية للقوميات (öbür mongγol-un ündüsüten-ü yeke surγaγuli /内蒙古民族大学)
  • جامعة منغوليا الداخلية للعلوم والتكنولوجيا (内蒙古科技大学)
  • جامعة منغوليا الداخلية للتكنولوجيا (öbür mongγol-un aju üiledbüri-yin yeke surγaγuli /内蒙古工业大学)

كل ما سبق يخضع لسلطة حكومة منطقة الحكم الذات،. المؤسسات التي ليس لديها برامج بكالوريوس بدوام كامل غير مدرجة.

سياسة التعليم والاحتجاج[عدل]

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في 31 أغسطس 2020 أنه في صيف 2020 أعلنت الحكومة الصينية عن سياسة تعليمية، والتي دعت إلى استبدال اللغة المنغولية باللغة الصينية تدريجيًا كلغة تدريس في ثلاثة مواد، بما في ذلك اللغة والأدب والسياسة، والتاريخ في المدارس الابتدائية والمتوسطة في جميع أنحاء منطقة منغوليا الداخلية، ثم تجمع الآلاف من المنغوليين العرقيين في شمال الصين للاحتجاج على هذه السياسة.[45]

قائمة الالوية الـ49 مرتبة ابجديا[عدل]

• لواء آباغ، عصبة: خيلين غول
• لواء آلخا الأيمن، عصبة:آلخا
• لواء آلخا الأيسر، عصبة:آلخا
• لواء آوهان
• لواء آر هوركين
• لواء آرون
• لواء بايرين الأيسر
• لواء بايرين الأيمن
• لواء باراغ القديم
• لواء باراغ الجديد الأيسر
• لواء باراغ الجديد الأيمن
• لواء شاهار الأيمن الأوسط
• لواء شاهر الأيمن المقابل
• لواءشاهار الأيمن الخلفي
• لواء دالات
• لواء دارهان مومينغان المتحد
• لواء ايجين، عصبة:آلخا
• لواء ايجين هورو
• لواء هانغجين
• لواء هانغجين الورائي
• لواء هورقين
• لواء هخيغتن
• لواء هورقين الأيسر الخلفي
• لواء هورقين الأيسر الأوسط
• لواء هورقين الأيمن المقابلي، عصبة:هينغغان
• لواء هورقين الأيمن الأوسط،: عصبة:هينغغان
• لواء هور
• لواء جلايد، عصبة:هينغغان
• لواء جارود
• لواء جون غار
• لواء مومينغان => لواء دارهان مومينغان المتحد
• لواء نايمان
• لواء اونغنيود
• لواء اوتوغ
• لواء اتوغ المقابل
• لواء سيزيوانغ
• لواء سونيد الأيسر، عصبة: خيلين غول
• لواء سونيد الأيمن، عصبة:خيلين غول
• لواء تيبوس، عصبة:خيلين غول
• لواء تومد الأيسر
• لواء تومد الأيمن
• لواء اوجيمقين الشرقي، عصبة: خيلين غول
• لواء اوجيمقين الغربي، عصبة: خيلين غول
• لواء اورات الورائي
• لواء اورات الأوسط
• لواء اورات المقابل
• لواء اوخين
• لواء خيانغ هوانغ، عصبة: خيلين غول
• لواء جنغلان، عصبة: خيلين غول
• لواء جنغخيانغباي، عصبة: خيلين غول

الالوية الذاتية الحكم[عدل]

لواء ذاتي الحكم (بالصينية: 自治旗 ؛بخط البينيين: zìzhìqí) هو نوع خاص من الالوية التي أقامتها جمهورية الصين الشعبية.

هناك 3 الوية ذاتية الحكم، والتي تم تم انشاءها في شمال شرق منغوليا الداخلية، وفيها مجموعة عرقية مختلفة عن قوميتي الهان أو المنغول وتشكل الاغلبية في كل لواء وهي اقليات عرقية وطنية.

هذه الالوية الثلاثة هي:

لواء اوروكين ذاتي الحكم (鄂伦春自治旗) لمجموعة الاوروكين

لواء إيفنكي ذاتي الحكم (鄂温克族自治旗) لمجموعة الإيفنك

لواء مورين داوا داور ذاتي الحكم (莫力达瓦达斡尔族自治旗) لمجوعة الداور


قراءة متعمقة[عدل]

  • وانغ، ليبينغ. "من الوسطاء المتمرسين إلى البروتيجيين الملتزمين: نظام الحكم الحدودي وصعود المواجهة العرقية في الصين - منغوليا الداخلية، 1900-1930." المجلة الأمريكية لعلم الاجتماع 120.6 (2015): 1641-1689.
  • ويليامز، دي ماك. ما وراء الجدران العظيمة: البيئة والهوية والتنمية في المراعي الصينية في منغوليا الداخلية (مطبعة جامعة ستانفورد، 2002). عبر الانترنت


  • بورجيجين، مونكبات. " دراسة حالة لتعليم اللغة في منغوليا الداخلية " (أرشيف، العنوان الياباني:内モンゴル自治区における言語教育について). مجلة الجمعية الأوروبية الآسيوية لجامعة تشيبا (千葉大学ユーラシア言語文化論集) 16، 261-266، 2014/09/25. الجمعية الأوروبية الآسيوية لجامعة تشيبا (千葉大学ユーラシア言語文化論講座). انظر الملف الشخصي في مستودع جامعة تشيبا. انظر الملف الشخصي في سايني. - باللغة الإنجليزية مع ملخص ياباني.
  • Yin-tʻang Chang (1933). The Economic Development and Prospects of Inner Mongolia (Chahar, Suiyuan, and Ningsia). Commercial Press, Limited. صفحة 117. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة منغوليا الداخلية في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة منغوليا الداخلية في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة منغوليا الداخلية في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Doing Business in China - Survey". Ministry Of Commerce - People's Republic Of China. مؤرشف من الأصل في 05 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 05 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب "Communiqué of the National Bureau of Statistics of People's Republic of China on Major Figures of the 2010 Population Census" (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "National Data". المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "China". Ethnologue. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ 内蒙古自治区2017年国民经济和社会发展统计公报 (باللغة الصينية). Statistical Bureau of Inner Mongolia. 2018-04-24. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Sub-national HDI - Subnational HDI - Global Data Lab". globaldatalab.org. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. أ ب Wei Zhang, Mingyue He, Yonghua Li, Zhijiu Cui, Zhilin Wang and Yang Yu; "Quaternary glacier development and the relationship between the climate change and tectonic uplift in the Helan Mountains" نسخة محفوظة 2017-06-14 على موقع واي باك مشين.; in Chinese Science Bulletin; December 2012, Volume 57, Issue 34, pp. 4491–4504.
  11. ^ ”Өвөр Монгол • 70 жил” хамтарсан сурвалжилга-7 (باللغة المنغولية). 2017-06-06. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ Chi Chi Zhang, CNN (19 April 2012). "Ethnic Mongolians in China concerned about cultural threat". CNN. مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Janhunen, Juha (November 29, 2012). "1". Mongolian. John Benjamins Publishing Company. صفحة 11. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Bulag 2012, p. 41. نسخة محفوظة 26 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "Tabulation on the 2010 Population Census of the People's Republic of China". stats.gov.cn. مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2013. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ History of Mongolia, Volume I, 2003.
  17. ^ Atwood, Christopher. Encyclopedia of Mongolia and the Mongol Empire, p. 449.
  18. ^ Atwood, Christopher. The Encyclopedia of Mongolia and the Mongol Empire, p. 454.
  19. ^ Atwood, Christopher. The Encyclopedia of Mongolia and the Mongol Empire, p. 91.
  20. ^ Belov, E. A. Anti-Chinese rebellion led by Babujav in Inner Mongolia, 1915–1916. – Annaly (Moscow), no. 2, 1996.
  21. ^ Belov, E. A. Rossiya i Mongoliya (1911–1919). Moscow: Vost. Lit. Publ.
  22. ^ Lin, Hsiao-ting (13 September 2010). "4 War and new frontier designs". Modern China's Ethnic Frontiers: A Journey to the West. Routledge. صفحات 65–66. ISBN 978-1-136-92393-7. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ Lin, Hsiao-ting (13 September 2010). "4 War and new frontier designs". Modern China's Ethnic Frontiers: A Journey to the West. Routledge. صفحات 136–. ISBN 978-1-136-92392-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Lin, Hsiao-ting (13 September 2010). "4 War and new frontier designs". Modern China's Ethnic Frontiers: A Journey to the West. Routledge. صفحة 137. ISBN 978-1-136-92392-0. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Gerry Shih (31 August 2020). "Chinese authorities face widespread anger in Inner Mongolia after requiring Mandarin-language classes". واشنطن بوست. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Amy Qin (31 August 2020). "Curbs on Mongolian Language Teaching Prompt Large Protests in China". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Qiao Long (31 August 2020). Luisetta Mudie (المحرر). "Mass Protests Erupt as China Moves to End Mongolian-Medium Teaching in Schools". إذاعة آسيا الحرة. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ Peel, M. C. and Finlayson, B. L. and McMahon, T. A. (2007). "Updated world map of the Köppen-Geiger climate classification" نسخة محفوظة 2011-11-22 على موقع واي باك مشين.. Hydrology and Earth System Sciences 11: 1633–1644.
  29. ^ 中华人民共和国县以上行政区划代码 (باللغة الصينية). Ministry of Civil Affairs. مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ (بالصينية: )Shenzhen Statistical Bureau. Archived copy 《深圳统计年鉴2014》 (باللغة الصينية). China Statistics Print. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  31. ^ Census Office of the State Council of the People's Republic of China; Population and Employment Statistics Division of the National Bureau of Statistics of the People's Republic of China (2012). 中国2010人口普查分乡、镇、街道资料 (الطبعة 1). Beijing: China Statistics Print. ISBN 978-7-5037-6660-2. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ Ministry of Civil Affairs (August 2014). 《中国民政统计年鉴2014》 (باللغة الصينية). China Statistics Print. ISBN 978-7-5037-7130-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. أ ب ت 国务院人口普查办公室、国家统计局人口和社会科技统计司编 (2012). 中国2010年人口普查分县资料. Beijing: China Statistics Print. ISBN 978-7-5037-6659-6. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ 中华人民共和国国家统计局关于第一次全国人口调查登记结果的公报 (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 05 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ 第二次全国人口普查结果的几项主要统计数字 (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ 中华人民共和国国家统计局关于一九八二年人口普查主要数字的公报 (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ 中华人民共和国国家统计局关于一九九〇年人口普查主要数据的公报 (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ 现将2000年第五次全国人口普查快速汇总的人口地区分布数据公布如下 (باللغة الصينية). المكتب الوطني الصيني للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ Myron Weiner, Sharon Stanton Russell(2001). Demography and national security. page 276, table 9.4.
  40. ^ Jiayu Wu, Yong Fang (2016). Study on the Protection of the Lama Temple Heritage in Inner Mongolia as a Cultural Landscape نسخة محفوظة 2016-04-07 على موقع واي باك مشين.. Journal of Asian Architecture and Building Engineering, v. 15 n. 1, January 2016. Note that the article, in an evident mistranslation from Chinese, reports 30 million Tibetan Buddhists in Inner Mongolia instead of 3 million.
  41. ^ Chinese Spiritual Life Survey (CSLS) 2007, China General Social Survey (CGSS) 2009. Results reported by: Xiuhua Wang (2015, p. 15) نسخة محفوظة 2015-09-25 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Min Junqing. The Present Situation and Characteristics of Contemporary Islam in China. JISMOR, 8. 2010 Islam by province, page 29 نسخة محفوظة 2017-04-27 على موقع واي باك مشين.. Data from: Yang Zongde, Study on Current Muslim Population in China, Jinan Muslim, 2, 2010.
  43. ^ John Man. Genghis Khan: Life, Death and Resurrection. Bantam Press, London, 2004. (ردمك 9780553814989). pp. 402–404.
  44. ^ John Man. Genghis Khan. Bantam, 2005. (ردمك 0553814982). p. 23.
  45. ^ Qin, Amy. "Curbs on Mongolian Language Teaching Prompt Large Protests in China". NYTIMES. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/> أو هناك وسم </ref> ناقص