المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

منفذ العرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

منفذ العرض:(بالإنجليزية: DisplayPort) هو واجهة عرض رقمية طُورت من قبل VESA. تستخدم بشكل رئيسي لوصل مصدر الفيديو إلى جهاز عرض (شاشة الحاسوب مثلاً)، يمكن أن تستخدم لنقل الصوت وصيغ أخرى للبيانات، معايير VESA هي royalty-free. صممته VESA ليستبدل كلاً من VGA وDVI و FPD-Link. وهو متوافق مع VGA وDVI من خلال استخدام محول الدونغل.

نظرة عامة[عدل]

منفذ العرض: هو أول واجهة عرض تعتمد على نقل البيانات بشكل حزم، وهو شكل من أشكال الاتصال الرقمي التي وُجِدَت في تكنولوجيا Ethernet و USB وPCI Express. تسمح باتصالات العرض (الداخلية والخارجية) -وخلافاً للمعايير الأقدم- يتم تثبيت الزوج التفاضلي لينقل مع إشارة الساعة كل خرج، إذ يعتمد بروتوكول منفذ العرض على حزم صغيرة معروفة باسم micro packets. والتي يمكن أن تضمن إشارة الساعة ضمن مجرى البيانات، مما يتيح دقة أعلى وعدد بنات أقل. استخدام حزم البيانات يعطيه قابلية للتوسع وبالتالي يمكن إضافة مميزات كثيرة دوت تغيرات كبيرة على الواجهة المادية نفسها. يمكن لمنفذ العرض أن يستخدم في نقل الصوت والفيديو في وقت واحد، ولكن نقل كلاً منهما اختياري ويمكن نقله منفرداً دون الآخر. طريق إشارة الفيديو يمكن أن يضم بين 6-16 بتاً لكل قناة لونية، وطريق الصوت يمكن أن يمتلك حتى 8 قنوات لصوت معدل بتعديل PCMغير مضغوط ذو 24 بتاً وبسرعة 192 KHz أو يمكن أن تغلف بضيغ صوتية مضغوطة في مجرى الصوت. تتضمن قناة مساعدة ثنائية الاتجاه half-duplex إدارة الجهاز و بيانات تحكم الجهاز للوصلة الرئيسية مثل معايير VESA EDIDو MCCS و DPMS، بالإضافة أن الواجهة قادرة على تضمين إشارات USB ثنائية الاتجاه. إشارة DisplayPort غير متوافقة مع DVI أو HDMI ولكن صُممت DisplayPorts ثنائية النمط لنقل إشارة وصلة DVI أوHDMI بروتوكول 1.2/1.4 عبر واجهة من خلال استخدام محول سلبي (يستهلك طاقة)((passive خارجي يختارالذي يحدد الإشارة المرغوبة ويحول الإشارات الكهربائية من LVDS إلى TMDS. يحتاج VGA التماثلية و DVI ثنائية الوصلة إلى محولات مزودة بمصدر طاقة (active) لتحويل بروتوكول وإشارة الوصلة بينما في النمط الثنائي للـ DisplayPort لا يعتمد ذلك. محولات VGA تعمل على الطاقة عن طريق موصل DisplayPort وبينما محولات DVI ثنائية الوصلة قد تعتمد على مصدر طاقة خارجي. يمكن أن يكون في وصلة DisplayPort واحد أو اثنين أو أربعة أزواج تفاضلية للبيانات وهي ما يسمى ممرات (Lanes) في الوصلة الرئيسية ولكل ممر معدل بت خام 1.62، 2.7، 5.4، 8.1 Gbit/s بالممر الواحد بمرور نبضات الساعة بشكل ذاتي بترددات ممكنة: 162، 270، 540، 810 MHz. معدل البيانات الفعال بعد الترميز هي: 1.296، 2.16، 4.32،6.48 Gbit/s بالممر الواحد أي 80% ولأن كل 10b/ b8 ترمز حيث كل 8 بتات ترمز برمز 10 بت.

إصدارات:[عدل]

1.0 إلى 1.1 تم إطلاق النسخة الأولى من قبل VESA في 3 أيار 2006، وأُطلقت النسخة 1.1 في 2 نيسان 2007.تسمح النسخة الأولى بمعدل نقل أعظمي 8.64 Gbits عبر كابل 2 متر، أما النسخة 1.1 فتسمح أيضاً للأجهزة باستخدام طبقات وصل بديلة مثل الألياف الضوئية سامحة بالوصول إلى مسافات أبعد بكثير بين المصدر والعارض دون تدهور بالإشارة. بالرغم من أن المعايير ليست موحدة ولكنها تتضمن HDCP بالإضافة إلى DPCP.

1.2[عدل]

أطلقت في 22 كانون الأول 2009. أهم التحسينات في هذه النسخة هو مضاعفة عرض المجال الفعال إلى 17.28 Gbit/s في النمط HBR2 والتي تسمح بزيادة الدقة ومعدل التحديث وزيادة العمق اللوني. من التحسينات الأخرى: مجاري متعددة مستقلة عن بعضها للفيديو (اتصال daisy-chain مع أجهزة عرض متعددة) وهذه التقنية سميت بنقل متعدد المجرى، تسهيلات من أجل الصور المجسمة، تسهيلات من أجل الصور المجسمة 3D، زيادة عرض مجال قناة AUX من 1 Mbit/s إلى 720 Mbit/s، المزيد من مساحات الألوان بما في ذلك xvYCC، scRGB، Adobe RGB 1998، (Global Time Code) GTC من أجل 1 µS لتزامن فيديو/صوت فرعي.

أما وصلة Mini DisplayPort الخاص بشركة آبل كان أصغر بكثير ومصمماً من أجل الحواسيب المحمولة والأجهزة الصغيرة الأخرة والمتوافقة مع المعيار الجديد.

1.3[عدل]

أطلقت هذه النسخة في 15 أيلول 2014. هذا المعيار زاد عرض مجال النقل الكلي إلى 32.4 Gbit/s مع النمط الجديد HBR3 يتميز بقدرة نقل  8.1 Gbit/s بالممر الواحد.بلغت في مجموعها 25.92 Gbit/s مع إزالة العبء على الشبكة بسبب overhead. عرض المجال هذا يسمح لأجهزة عرض 5K أي (5120×2880 px) في نمط RGB وأجهزة عرض تلفزيونية 8K UHD بـ 7680×4320 (16:9, 33.18 megapixels) باستخدام الاختزال 4:2:0. و بمعدل نقل بيانات مماثل يمكن استخدام شاشتي حاسوب بدقة 4K (3840×2160 px) بمعدل تحديث 60 هرتز في نمط RGB 24-bit عبر معيار Coordinating Viideo Timing ، أو شاشة عرض 4K stereo 3D، أو مزيج من شاشة عرض 4k وSuperSpeed USB 3.0 حسبما تسمح به DockPort. يتميز المعيار الجديد عن HDMI 2.0 بوضعية التوافق مع HDCP 2.2 وحماية المحتوى. كما تدعم VESA Display Stream Compression.

بعض المعايير المرافقة[عدل]

Mini DisplayPort[عدل]

هو معيار تم الاعلان عنه من قبل شركة Apple في الربع الأخير من سنة 2008. بعد فترة قصيرة من اعلان شركة Apple لهذا المعيار، أعلنت أنها ستقوم بترخيص تكنولوجيا هذه الوصلة من دون أي رسوم. في السنة التالية، في بداية سنة 2009، أعلنت VESA أن Mini DisplayPort  سيكون مضمناً في خصائص DisplayPort 1.2. في 24- شباط- 2011 ، أعلنت Intel و Apple عن Thunderbolt، الذي حقق نجاحاً أكبر من  Mini DisplayPort حيث أنه أضاف ميزة دعم الاتصال و تبادل البيانات عن طريق  PCI Express و حافظ أيضاً على توافقه مع الأجهزة و الطرفيات التي يدعمها Mini DisplayPort.

Micro DisplayPort[عدل]

سيستهدف هذا المعيار الأنظمة التي تتطلب وصلات شديدة الصغر في الحجم، مثل الهواتف المحمولة، الحواسب اللوحية، و الحواسب المحمولة. الوصلات من هذا المعيار ستكون أصغر فيزيائياً من الوصلاتمن معيار  mini DisplayPort. يتوقع اصدار هذا المعيار في الربع الثاني من سنة 2014.

DDM[عدل]

تمت الموافقة على معيار Direct Drive Monitor (DDM) 1.0 في كانون الأول سنة 2008. و هي تسمح بشاشات منزوعة المتحكمات حيث أن لوحة العرض تقاد مباشرة من إشارة منفذ العرض DisplayPort ، الا أن الدقة و عمق اللون محدودين في مساري عمليات فقط .

Edp[عدل]

لقد تم تبني معيار (Embedded DisplayPort (EDP في كانون الأول سنة 2008. تهدف إلى تحديد معايير واجهة التخاطب بين لوحة الاظهار بالنسبة للاتصالات الداخلية. على سبيل المثال: بطاقات الرسوميات مع لوحة الإظهار لحاسب محمول. تمتلك خيارات متقدمة في حفظ الطاقة متصمنة معدل تحديث فائق السرعة. تمت الموافقة على الاصدار 1.1 في تشرين الأول سنة 2009 وتبعه الاصدار 1.1a في تشرين الثاني في سنة 2009. تمت الموافقة على الاصدار 1.2 في أيار 2010 و تضمن ذلك معدلات البيانات في DisplayPort 1.2.

SlimPort[عدل]

مجموعة من المنتجات التماثلية المتوافقة مع منافذ العرض التحريكية، وتُعرف أيضاً بـ"إم واي دي بي MyDP" وهي عبارة عن صناعة نموذجية لواجهة "النقال/الجوال/الموبايل" المرئية والصوتية التي تؤمن إتصال بين أجهزة الموبايل وبين شاشات عرض وأجهزة تلفاز عالية الوضوح (HDTVs) خارجية. تتولى ال SlimPortعملية نقل فيديو من صيغة 4K UltraHD وما يصل إلى ثماني قنوات صوتية من خلال موصل micro-USB إلى محول خارجي مٌلحق أو إلى جهازعرض. إن منتجات SlimPort تدعم إتصال مستمر مع منافذ العرض، وشاشات من نوع HDMI و VGA. تم إصدار نموذج الـ"إم واي دي بي MyDP" في حزيران 2012 وكان هاتف شركة جوجل الذكي Nexus 4 هو أول منتج يستخدم تقنية الـ SlimPort.وهوالبديل المسجل/المناسب لربط الهاتف عالي الوضوح MHL.

DisplayID[عدل]

تم تصميم الـ DisplayID بهدف استبدال نموذج الـE-EDID. تتميز الEDID بالهياكل المتغيرة الأطوال والتي تشمل كافة إمتدادات الEDID الموجودة إضافةً للإمتدادات الجديدة للشاشات الثلاثية الأبعاد وأجهزة العرض المدمجة. إن الإصدار الأخير 1.3 (المُعلن عنه في 23 إيلول 2013) يضيف دعماً أكبر لأجهزة العرض التجانبية الفراغية، كما تسمح بمطابقة أفضل بين قنوات الفيديو المتعددة، وتبين الحجم والمواقع. بدأ عدد من شاشات 4K الحالية منذ شهر كانون الأول 2013 باستخدام تجانبية الفراغ لكنها تفتقر إلى طريقة نموذجية لتبيان مصدر الفيديو، ما هو الجانب الذي يكون على اليسار وما الذي على اليمين. إن أجهزة العرض 4K السابقة تستخدم بشكل اعتيادي –لأسباب تصنيعية- صفيحتان بقياس 1920×2160 مغلفتان معاً وتعتبران حالياً بشكل عام أنظمة عرض متعددة. DisplayID 1.3 يتيح أيضاً الكشف عن شاشات 8K وله تطبيقات في الستيريو ثلاثي الأبعاد حيث تستخدم القنوات المتعددة للفيديو.

DockPort[عدل]

DockPort أو ما يعرف رسمياً بما يسمى سهم الرعد هو إمتداد لمنفذ عرض لكي يتضمن بيانات USB 3.0 إضافةً إلى الكهرباء لشحن الأجهزة المحمولة من شاشات العرض الخارجية المرفقة. تم تطويرها في الأصل من قبل شركتي AMD و أجهزة تكساس (Texas Instruments)، تم الإعلان عنها عام 2014 كمواصفات جمعية معايير الفيديو والإلكترونيات Video Electronics Standards Association VESA.

المواصفات التقنية[عدل]

زودت قناة الوصل الأمامية من 1 إلى 4 ممرات. معدل البيانات الفعال 1.296 (reduced bit rate) 2.16(high bit rate)، 4.32 (HBR2)، أو 6.48 Gbit/s (HBR3) بالممر (إجمالي 5.184، 8.64، 17.28، أو 25.92 Gbit/s للوصلة). يوفر ترميز 8b/10b موازنة DC وساعة مضمنة من خلال القناة التسلسلية(10 bit symbols, 20% coding overhead) RGB (unspecified) and YCbCr (ITU-R BT.601-5 and BT.709-4) color spaces, 4:4:4, 4:2:2, or 4:2:0  عمق اللون 6, 8, 10, 12 و 16 bits بكل مركبة لونية قناة صوتية-8 اختيارية مع اعتيان يصل إلى 24 bit 192 kHz،مغلفة بصيغ ضغط صوتية. قناة AUX half-duplex ثنائي الاتجاه، 1 Mbit/s (v1.0)أو اختياري 720 Mbit/s (v1.2) صيغ مجسمة ثلاثية الأبعاد:تتابع إطاري (v1.1a)، تتابع حقلي، side-by-side, top-bottom، تشبيك خطي، تشبيك بكسلي، واجهة تخاطب ثنائية. يولد المرفق "ثنائي الوضعية" الاختياري TDMS وساعة لكل وصلة DVI/HDMI باستخدام "passive dongle" لتحويل مستوى الإشارة. 128-bit AES DPC, 56 bit HDCP 1.3 من الإصدار 1.1وما فوق، HDCP 2.2 (128-bit AES) من الإصدار 1.3. الاتصالات الداخلية والخارجية بحيث معيار واحد يمكن أن تستخدم من قبل صناع الكمبيوتر لتخفيض التكاليف.

Dual Mode[عدل]

يمكن لمنفذ العرض ثنائي الوضع عرض إشارات HDMI وDVI أحادية الرابط باستخدام محول بسيط وسلبي. بإمكان هذا المحول التعديل من الموصل المختلف والفولتات القليلة المستخدمة من قبل منفذ العرض. وعندما تتعرف شريحة منفذ العرض ثنائية الوضع على موصل HDMI أو DVI ملحق فإنها تتحول إلى وضع HDMI/DVI. ويستخدم هذا الوضع رابط منفذ العرض الرئيسي ذو الأربع ممرات وقناة AUX لنقل ثلاث إشارات TDMSونبضة توقيت وبيانات/ساعة قناة عرض البيانات. توسم المنافذ ثنائية الوضع بشعار DP++. وتوفر معظم بطاقات الرسوميات والشاشات هذا الوضع.

محاسن تفوق DVI، VGA، FPD-Link[عدل]

أعلن عدد من بائعي ومصنعي الحواسيب في كانون الأول 2010 أنهو سيبدأ الإلغاء التدريجي لـFPD-Link ،VGA، وDVI-I خلال السنوات القليلة المقبلة، والاستعاضة عنها بـDisplayPort و HDMI. أحد الاستثناءات الملحوظة على قائمة الشركات المصنعة هي Nividia والتي لم تعلن عن أي خطط مستقبلية.

ميزات للـDisplayPort تفوق VGA، DVI، وFPD-Link[عدل]

  • معيار مفتوح متاح لكل أعضاء VESA مجاناً، وroyalty-free، معيار قابل للتمدد فيساعد في اعتمادها بشكل واسع.
  • ممرات أقل بسبب الساعة الذاتية المضمنة وبالتالي تقليل EMI مع البيانات المبعثرة وطريقة انتشار الطيف.
  • يرتكز على بروتوكول الحزمة الصغيرة.
    • يسمح بسهولة توسع المعيار مع أنواع مختلفة من المعطيات.
    • مرونة التخصيص بعرض المجال المتوفر بين الصوت والصورة.
    • مجاري فيديوية متعددة عبر اتصال فيزيائي وحيد.
    • نقل على مسافات طويلة عبر وسائل إعلام فيزيائية بديلة مثل الألياف الضوئية (الإصدار 1.1a).
  • عرض بدقة عالية، وعلى عدة أجهزة بوصلة واحدة. عن طريق محور أو وصلة تسلسلية (daisy-chaining).
    • يسمح وضعية HBR2 بـعرض مجال فعال 17.28 Gbit/s لأربع شاشات1080p60 بوقت واحد حيث (CEA-861 timings), stereoscopic 2,560 × 1,600 × 30 bit @120 Hz (CVT-R timings), or 4K UHDTV @60 Hz.
    • تسمح وضعية HBR3 بعرض مجال فيديوي فعال 25.92 Gbit/s باستخدام CVT-R2 timings لثمان شاشات 1080p بوقت واحد ( 1,920 × 1,080 @60 Hz), stereoscopic 4K UHDTV ( 3,840 × 2,160 @120 Hz), or 5K UHDTV ( 5,120 × 2,880 @60 Hz) each using 24 bit RGB, and up to 8K UHDTV ( 7,680 × 4,320 ) @60 Hz using 4:2:0 subsampling
  • مصممة لتعمل باتصال داخلي من رقاقة إلى أخرى. تهدف إلى استبدال وصلات FPD-Link الداخلية إلى لوحات عرض بواجهة وصلة داخلية.
    • متوافق مع إشارات الجهد المنخفضة تستخدم مع شريحة CMOS شبه ميكرونية. يمكنها قيادة لوحات العرض مباشرة، وإلغاء دارات التحكم وتعديل **قياس الشاشة مما سمح بشاشات أرخص وأقل حجماً. تقليل عرض مجال النقل من أجل كابل 15 متر على الأقل 1920×1080p60 عند 24 بت خلال البكسل.
    • نقل بعرض مجال كامل من أجل 3 متر.
  • قناة نقل مساعدة من أجل DDC, EDID, MCCS, DPMS, HDCP ومحدد المحول... إلخ.
  • يمكن استخدامها من أجل نقل ثنائي الاتجاه USB, touch-panel data, CEC, وغيرها
  • موصل إغلاق ذاتي Self-latching.

مقارنة مع HDMI[عدل]

على الرغم من أن لديهما نفس الوظائف تقريباً إلا أن DispalyPort مكمل اتصال يستخدم بأمور أخرى، حيث يمكنه أن يبعث إشارة HDMI من خلال استخدام محول سلبي موصول إلى منفذ مصمم للنمط الثنائي. كما أن مواصفاته تعرف كمعيار "royalty-free"، بينما يتقاضى HDMI $10,00 كرسوم سنوية لكل شركة مصنعة، إضافة إلى 0.04-0.15 $ لكل جهاز. لدى Displayport 1.2 عرض مجال أكبر عند 21.6 Gbit/s (17.28 Gbit/s with overhead removed)بمقابل HDMI 2.0 18 Gbit/s (14.4 Gbit/s with overhead removed), وارتفعت بالـDisplayPort 1.3 إلى 32.4 Gbit/s (25.92 Gbit/s with overhead removed). كما أن لديه القدرة على مشاركة عرض المجال مع مجار متعدد من الصوت والصورة لأجهزة مختلفة. في الوضع الأصلي لـDisplay Port فإنه يفتقد لبعض مزايا HDMI مثل أوامر CEC مما يسمح بالتحكم بأجهزة متعددة من خلال جهاز تحكم عن بعد واحد. وأكدت VESA أن أوامر CEC يمكن أن تُنقل عن طريق قناة AUX عند الحاجة. يستخدم HDMI بنية Vendor-Specific Block التي تسمح بمميزات إضافية مثل مسافات إضافية للألوان. ولكن هذه الميزات يمكن أن تحدد عن طريق ملحقات CEA EDID. وبالتالي فعلياً استطاع DisplayPort أن يعوض المزايا التي تنقصه والموجودة في HDMI مع وجود ميزات إضافية غير موجودة بالـHDMI. ويمكن أن نلخص المقارنة بما يلي: HDMI مميزات متوافق مع مواصفات DVI الحالية بدأ بالظهور في وقت مبكّر معياري في الأجهزة الإلكترونية المنزلية، وبالتالي قاعدة استخدامه أوسع ومعياري أكثر يدعم مسارات صورة + صوت + بيانات سلبيات: لايدعم نقل إشارات تماثلية حتى باستخدام محوّلات يحتاج لترخيص مدفوع، بداية للترخيص + عمولة لكل جهاز يحتاج لرقاقات إضافيّة لكونه يستخدم إشارات خاصة به DisplayPort مميزات: متوافق أكثر مع العتاد، يحتاج لرقاقات أقل لكونه يستخدم إشارات أقرب للأجهزة المستخدمة. ترخيصه مجاني، لايحتاج لرسوم ترخيص بداية ولا عمولة لكل جهاز يدعم مسارات صورة + صوت + بيانات عرض الحزمة للصورة + الصوت أكبر من HDMI يمكن لمنفذ الـ DP أن ينقل إشارات أخرى غير الـ DP مثلاً يمكنه نقل إشارات DVI و VGA ( التماثلية ) عن طريق استخدام محوّلات ( مثل أجهزة MacBook Pro فهي تتضمن مقبس DP ويمكن استخدام محوّلات لإخراج إشارات DVI و VGA ) سلبيات: ظهر في وقت متأخر، والأجهزة التي تعتمده لاتزال محدودة محدود فقط في أجهزة الحاسوب فلا يوجد توجه لاستخدامه في الأجهزة الإلكترونية المنزلية مما يحد من انتشاره

الملاحظ أن كلاهما يمتلك إيجابيات وسلبيات، حسنة الـ HDMI الآن هو انتشاره بشكل واسع إضافة لكونه متوافق مع الأجهزة الإلكترونية المنزلية ( مثل شاشات LCD TV وأجهزة العرض وأجهزة الصوتيات والفيديو ) وحسنته الثانية هو عرض حزمة البيانات التي تتيح حتى توفير USB في الطرف الآخر دون الحاجة لوجود سلك منفصل، من جهة أخرى انتشاره الواسع أدّى لوجود كماليات أخرى له مثل قيام بعض الشركات بإنتاج أجهزة لنقل إشارة الـ HDMI لاسلكياً في حال طول المسافة أو تعذّر تمديد الأسلاك وتكلفة الاستخدام مرتفعة، فالشركات التي تنتج كميات تجارية من أجهزة HDMI تكون مُلزمة بدفع 10 آلاف دولار سنوياً + 4 سنتات لكل جهاز يُباع.

الـ DP من جهة أخرى يمتاز بكونه مجاني، ويتمتع بدقة أكبر من الـ HDMI، إضافة لذلك فهو يمكن أن يستخدم لتخفيض تكاليف إنتاج الأجهزة، فيمكن استخدامه بديلاً للتوصيلات الداخلية في الأجهزة المحمولة ( من الجهاز للشاشة ) وذلك دون الحاجة لوجود رقاقات وشرائح إلكترونية إضافية، وفي نفس الوقت يمكن اعتماده كموصل خارجي أيضاً... كون الناقل لايدعم بعض مواصفات الأجهزة الإلكترونية المنزلية دعا الأمر لعدم اعتماده بشكل واسع في هذه الأجهزة فهو محدود جداً جداً فيها ويكاد يكون معدوماً بالمقابل، عدد الأجهزة الإلكترونية التي تدعم HDMI واسع وكبير.