من الأفضل الاتصال بسول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
من الأفضل الاتصال بسول
Better Call Saul
بلا إطار

التعليق شِعار المُسلسل
النوع كوميديا سوداء
دراما
مبني على اختلال ضال  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
تأليف فينس غيليغان
بيتر غولد
بطولة بوب أودينكيرك
جوناثان بانكس
التأليف الموسيقي ديف بورتر
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 40
الإنتاج
المنتج المنفذ فينس غيليغان
بيتر غولد
مارك جونسون
ميليسا بيرنشتاين
مواقع التصوير ألباكركي، نيومكسيكو
الإخراج السينمائي آرثر ألبرت
مدة العرض 60 دقيقة
موسيقي ديف بورتر  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
منتج بوب أودينكيرك
نينا جاك
ديان ميرسر
شركة الإنتاج High Bridge Productions
Crystal Diner Productions
Gran Via Productions
Sony Pictures Television
الموزع سوني بيكتشرز إنترتينمت  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
الإصدار
القناة AMC
صيغة الصورة HDTV 720p
HDTV 1080i
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
بث لأول مرة في 8 فبراير 2015
بث لآخر مرة في مستمر
التسلسل الزمني
برامج متعلقة به Breaking Bad
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.amctv.com/shows/better-call-saul
IMDb.com صفحة العمل

من الأفضل الاتصال بسول (بالإنجليزية: Better Call Saul بيتر كول سول) هو مسلسل درامي بدأ بثّهُ على قناة AMC في 8 فبراير 2015.[1] المسلسل من تأليف فينس غيليغان وبيتر غولد ومُشتقٌ من مسلسل Breaking Bad. المُسلسل من بِطولة بوب أودينكيرك وجوناثان بانكس وتدور أحداثه عامَ 2002 حيثُ يُركّزُ على شخصية المحامي الغير المعروف آنذاك سول غودمان قبل ست سنوات من تَعرُّفِه على والتر وايت.[2]

يتكوّن الموسم الأوّل من عشرِ حلقاتٍ. والموسِم الثاني بدأ عرضُه في 15 فبرير 2016 وهوَ من عَشرِ حلقاتٍ أيضاً.[3] وفي مارس 2016، أعلَنت القناة عن تجديدها المُسلسل لموسِم ثالث من عشرِ حلقاتٍ أيضاً،[4] بدأ عرضه في 10 أبريل 2017.

حازَ المُسلسل على تقييماتٍ إيجابيّة من النُقّاد حول العالم. وقد حازَ على عددٍ من الترشيحاتِ والجوائِز من أبرزها أربَعُ ترشيحاتٍ لجوائز الأيمي برايم تايم. وقد سجّلت افتتاحيّة المُسلسل في أوّل عرضٍ لها أعلى نسبَة مُشاهَدة لافتتاحية في تاريخ قنوات الكيبل.

الإنتاج[عدل]

الفكرة[عدل]

في يوليو 2012 صرّح مُؤلّف مُسلسل اختلال ضال أنّه من المُمكن تأليف مُسلسلٍ مُشتقّ يكونُ عن المُحامي سول غودمان.[5] وقد تم تأكيدُ الخَبر في سبتمبر 2013.[6]

التطوير[عدل]

بِحلولِ يوليو 2013 بدأ العَملُ الجَدّي على المُسلسل.[7] وكان من المُقرّر جَعلُه مُسلسلاً كوميديّاً بِمُدّة نِصفِ ساعة.[8] ولكنّهم استقرّوا على أن يَجعلو مُدّته ساعةً كامِلة وقد وُصفَه بوب أودينكيرك أنّ 85 بالمِئة منه دراما و15 بالمئة كوميديا.[9][10] وبدأ التصويرُ في 2 يونيو 2014 وقد صُوِّرَ في ألباكركي بِولاية نيومكسيكو وهوَ ذاتُ المكان الذي صوِّر فيه اختلال ضال.[11][12]

في يونيو 2014 أعلنت AMC عن تجديد المُسلسل إلى موسم ثانٍ مكون من 13 حلقة ليعرض في 2016.[13] ولكنّهم لم يُصوّروا سوى 10 حلقات.[14] وظَهَرت أولُ تشويقةٍ للمُسلسل في 10 أغسطس 2014 مع إعلانٍ عن موعدِ بدء عرضه.[15] وقد عُرِضت الحَلقَتين الأولَتين في ليلَتين مُتتابِعتين بتاريخ 8-9 نوفمبر 2015.[16] كما جُدّد المُسلسل في مارس 2016 إلى موسم ثالث من عشر حلقاتٍ أيضاً.[4]

اختيار الأدوار[عدل]

مُنذ الإعلان عن المُسلسل ومكانُ بوب أودينكيرك محفوظٌ ليؤدّي دورَ البطولة والشخصيّة الرئيسيّة. وفي يناير 2014 أعلَنَ جوناثان بانكس كذلك أنّه سيلعَبُ نَفس الدورِ الذي لَعِبَه في اختلال ضال وهي شخصيّة مايك إيرمنتروت.[17] كما قالَ آرون بول أنّ هُناكَ مُحادثاتٍ جديّة مع غيليغان لظهورِه كضيفِ شَرف بيدَ أنّه قالَ في مُقابلةٍ أُجريت معه في هافنغتون بوست أن هذا لن يَحدُث.[18][19] كما أضافَ غيليغان خلالَ مؤتمر AMC في يناير 2015 عن هذا الموضوع قائِلاً: "من الصعب ظهور جيسي الآن، لأنه بما أن أحداث المسلسل تبدأ قبل 6 سنوات من أحداث اختلال ضال فإن جيسي سيكون في المدرسة المتوسطة!"[20] أمّا بالنسبة لدين نوريس أنّه لن يَظهَر في المُسلسل وذلك بسبب تأديته دوراً أساسيّاً في مُسلسل تحت القبة.[21] كما ذَكرت آنا غان عن مُحادثات جرت مع غيليغان لتظهَر كضيفَة شَرف.[22] وقد أختيرَ مايكل ميكن ليلعَب دورَ شقيقِ سول.[23] كما يَضُمّ طاقَم العمل كُلّ من باتريك فابيان بدور هاملين وريا سيورن بدور كيم ومايكل ماندو بدور ناتشو.[24]

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

شخصيّات رئيسية[عدل]

بوب أودينكيرك المُمثّل الرئيسي ومُؤدّي شخصيّة سول غودمان
  • بوب أودينكيرك بدور سول غودمان: (اسمه الحقيقي جيمس ماكغيل)، نصّاب غير معروف يُصبح مُحامي، وينخرط لاحقا في عالم الجريمة.
  • جوناثان بانكس بدور مايك إيرمنتروت: شرطي سابق يصبح محقق خاص يعمل لصالح سول، كما أنّه "منظف". وهي شخصيّة ظهرت في اختلال ضال.
  • ريا سيورن بدور كيم وكسلر: وهي مُحاميّة تعمل لصالِح شركة HHM وجيمي مُهتمّ بها.
  • باتريك فابيان بدور هاورد هاملين: المُؤسّس المُشارِك لشركة HHM وخصم جيمي في العَمل.
  • مايكل ماندو بدور ناتشو فارجا: مُجرِمٌ ذكيّ وخطير وأحد أصدقاء توكو سالامانكا.
  • مايكل ميكن بدور تشاك ميغيل: وهوَ شقيقُ سول وأحد المُؤسّسين لشركة HHM وهوَ مُصابٌ بحساسيّة ضِد المجالات الكهرومغناطيسية، مما أجبره على تركِ العَمل في الشركة مُؤقتاً.

شخصيات ثانويّة[عدل]

  • جيرمي شاموس وجولي آن إيمري بدور بيتسي وكريغ كيتليمان: وهوَ أمينُ صندوقٍ وزوجَته، مُتّهمانِ بقضيّة اختلاس أموال.
  • كيري كوندون بدور ستايسي إيرمنتروت: وهي زوجَة ابن مايك ووالدة حفيدَته كالي، وقد ظَهرت الشخصيّة في اختلال ضال في الموسم الثالث الحَلقة الثالثة عَشر ولكن بتأدية مُمثّلةٍ مُختَلفة.
  • ستيفن ودانيال ليفين بدور لارس وكال: وهُما توأم يُحاولان التحايُل على جيمي.
  • ماريا كولن بدور جدّة توكو.
  • ايلين فوغارتي بدور السيدة نغوين: وهي مالِكة صالون التَجميل الذي يَضمّ مَكتَب جيمي ومَنزِله.
  • ميل رودريغيز بدور ماركو: صديق جيمي المفضل وشريكه في الإحتيال والنَصب سابقا في سيسيرو، إلينوي.

شخصيّات ظهرت في Breaking Bad[عدل]

  • رايموند كروز بدور توكو سالامانكا: رَجُلٌ مكسيكيٌ مَضطَرِبٌ عقليّاً وأحد كِبار تُجّار المُخدرات القادميين.
  • سيزار غارسيا وجيسس بايان الصغير بدور نودوز وجونزو: وهُما أتباع توكو.
  • تي سي وارنر بدور مُمرضة.

الحلقات[عدل]

الموسم الأوّل[عدل]

رقم الحلقة عنوان الحلقة[25] إخراج كتابة تاريخ البث الأصلي عدد المشاهدين
(بالمليون)
1"أونو"فينس غيليغانفينس غيليغان وبيتر غولد8 فبراير 2015 (2015-02-08)6.9[26]

تبدأ الحلقة الأولى بِمَشهدٍ في الزمن الحاضِر حيثُ يظهر فيها سول غودمان يَعملُ في إحدَى مَحلّات سينابون في أوماها نبراسكا، ثُمّ يعودِ لِشُقته ليُشاهِد شريطَ فيديو مُسجّل تُظهِرُ إعلاناتَه الماضية ليتذكّر ما حَدثَ معه.

يَنتقلُ المَشهد إلى عامِ 2002، حيثُ ما زال جيمي ماغيل (اسم سول غودمان الحقيقي) في بدايةِ مِشواره وهو الآن مُحامي دفاعٍ عامٍ يُكلّفُ بإحدى القضايا للدفاعِ عن ثلاثِ مُراهقين ولكنّه يَخسَرُها، أثناءَ خُروجِه غاضِباً من موقِف السيّارات يلتقي بـ مايك إيرمنتروت المسؤول عن المواقِف ويمنَعه الأخيرُ من المُغادَرة دونَ السداد أو الحصولِ على مُلصق التي تُوّفِرُها المحكمة. بعدَ مُغادَرته وأثناء قيادته للسيّارة يصطَدِمُ فجأةً بِمُتزلّج، فيُطالِبه الشاب بأن يَدفَع مبلغاً من المال وإلّا يتصل بالشرطة؛ يُدرك جيمي أنذه مُجرد ابتزاز ثُمّ يرحل عَنهُما.

يعودُ فيما بعد جيمي لمُلاقاةِ الشابين المُتزلّجين ويتّفق مَعهُما أن يصطَدِما بِسيّارة السيّدة بيتسي كيتلمان لغايةٍ في نَفسِ جيمي، حيثُ يريدُ من الشابين ابتزازَها ليَحصُلا على نقودٍ أكثَر وتقومُ هي بتوكيلهِ في قضيّةٍ يعتَقِدُ جيمي أنّها سَتُكسِبه مالاً وشُهرة. وبالفِعل يقومُ الشابّان بالاصطدامِ بالسيّارة ولكن السيّدة تهرُب فارّةً من موقع الحادِث إلى بيتِها، فيتبعاها الشابيّن ويتصلا بـِ جيمي الذي يُخبِرهما أن يَدخُلا للبيتِ ورائها. يَصِل جيمي لموقِع المَنزِل وما أن يَطرُق الباب حتّى يَخرُج رَجُلٌ بيديه مُسدّس موجّهه على جيمي.
2"ميجو"ميشيل ماكلارينبيتر غولد9 فبراير 2015 (2015-02-09)3.42[27]

يَصِل جيمي لموقِع المَنزِل وما أن يَطرُق الباب حتّى يَخرُج رَجُلٌ بيديه مُسدّس موجّهه على جيمي. ذاك الرَجُل هوَ توكو سالامانكا الرجُل المكسيكي المُختل عقليّاً وقد قامَ الشابّان بابتزازِ جَدّتِه وشَتمِها لتُعطيهِما النقود غيرَ مُدركينَ أنّهما اصطَدما بالشَخصِ الخطأ. قام توكو طالِباً من جدّته الصعودَ للعليّة ثُمّ ضَربَهما وقيّدهما، حينها وَصَل جيمي فوجّه المُسدّسَ نَحوه وأدخلَه للداخِل ورَبَطه.

وَصَل أصدقاءُ تاكو وغادروا إلى الصحراء، وهناك كانَ جيمي يُخبِرهم بالحقيقة ولكن تاكو لم يُصدّقه، فأخبره جيمي تحتَ التعذيب أنّه عميلُ FBI ثُمّ عادَ وأخبره أنّه مُجرّد مُحامي يريدُ الحصولَ على بعضِ المال. يُقرّر توكو قتلهم ولكن صديقُه ناكو يُخبره أنّ المُحامي يقول الحقيقة فيُطلِق سراحه. أما عن الشابيّن فيقرر توكو كَسرَ إحدى رِجليهم.

يعود جيمي لمكتبِه وما زال الوضع على حالِه إذ لم يتلقَّ أي رسالةٍ مؤخراً، يدخل عليه ناتشو ويُحاولُ عقدَ صفقةٍ معه وهي أن يُساعده بابتزاز عائلة كيتلمان ولكن لا يَرض بها فيخرُج ناتشو بعد أن يُعطيه رقمه في حال غيّر رأيه.
3"ناتشو"تيري ماكدوناتوماس سكنوز16 فبراير 2015 (2015-02-16)3.23[28]

تبدأ الحلقة بعرضِ مشهدٍ قديم قبل بدء قصّة المُسلسل حيثُ يلتقي شقيقُ جيمي تشاك به في سجنٍ ويكون جيمي مُتّهم بقضيّة اعتداءٍ جنسي ويُوافِق شقيقه على الدفاعِ عنه.

في الزمن الحاضر؛ يكون جيمي قلقاً على عائلة كيتلمان بسبب تهديدات ناتشو، فيتّصل على المُحامية كيم ويكسلر -التي تتولّى قضيّتهم وتبرِئتَهم من تُهمة اختلاس الأموال- ويخبِرُها لا إراديّاً أن هُناك خَطراً سيداهِم العائلة ثُمّ يُدرك أنّه تفوّه بهذا الكام فيحتجّ أنه ثملٌ ولا يعلمُ ماذا يقول. لاحقِاً في نفس الليلة يتصل جيمي من هاتِفٍ عموميّ على آل كيتلمان ويحذّرهم أن هناك من سيسعى خَلفَهم وأن عليهم الهرب. في الصباح الباكِر تُخبِر كيم جيمي أن هُناك شيئاً حَصل لآل كيتلمان فيذهَبُ لمنزلهم ليعرفَ أنهم قد اختُطِفوا، يعتقد جيمي أن ناتشو هو من قام بخطفِهم فيتّصل عليه ولكنّه لا يُجيب، أثناء انتظارِ جيمي ردّاً من ناتشو تأتي إليه الشُرطة وتذهب بهِ إلى القِسم.

أمسكت الشُرطة بناتشو باعتبارِه المثشتَبِه به الأوّل في القضيّة حيثُ شوهِدَت سيّاراته قُرب المنزل في الليلة الماضية بالإضافة لوجودِ بُقَعِ دمٍ داخِلها. يقوم ناتشو بإخبار جيمي أنّه لم يختطفهم وأنه كان ينوي ذلك ولكن أحداً ما سبقه والسبب الرئيسي باعتقادِ ناتشو هو جيمي فيهدّده بالقتل إذا لم يخرج من السجن في ذاك اليوم. يَحتارُ جيمي بالأمر فيطلَب من الشُرطة رؤية موقِع الجريمة؛ يصلُ إلى المنزل ويُشاهِد الاعتداء والخراب فتخطِرُ له خاطرة.

يُخبِر جيمي الشُرطيان وكيم أن العائلة مثّلت أنهم اختُطِفوا وفي الحقيقة هم من رحل بإرادَتهم خوفاً على الأموال التي سرقوها. بالطبع لم يُصدّق أحد كلام جيمي سوى مايك الذي أوحى له أنهم لم يهربوا لمكان بعيد بل هُم بالقربِ من منزلهم. يعودُ جيمي إلى منزل آل كيتلمان ويدخل إلى الغابة خَلفَ المنزِل ويسيرُ فيها حتّى يُلاقي العائلة ناصِبةً خيمَتَهُم، فيتّصل جيمي بـ كيم ليُنبئها بالنبأ ثُم يدخل للخيمة بشكلٍ مُفاجِئ وهناك يَعثُر على الأموال المسروقة.
4"هيرو"كولن بوكسيجينفر هاتشسن23 فبراير 2015 (2015-02-23)2.87[29]

تبدأ هذه الحلقة أيضاً بعرضِ مشهدٍ قديم قبل بدء قصّة المُسلسل حيثُ يكون جيمي مع شخصٍ غير معروفٍ في الحانة ويخرُجان يتمشيانِ معاً، يُشاهدان في إحدى الحارات رجُلاً مخموراً نائماً وبجانِبه محفظة فيها ما يُقارِب الألف دولار، فيقوم الرجل بأخذ النقود أما جيمي فينزع ساعة يد اعتقدَ أنها من الساعات القيّمة فيقوم الرجل بأخذِها مُقابِل إعطاء جيمي كُلّ ما يملك من أموال. يُكشَفُ فيما بعد أن ما حدث ما هو إلّا عمليّة احتيال ضحيتُها هو الرجل الغريب للحصول على أمواله وأن الرجل المخمور مُتّفقٌ مع جيمي على فِعل هذا.

تستَكمِل القصّة أحداثَها في الزمن الحاضِر، حيثُ تقوم عائلةُ كيتلمان بالتفاوضِ مع جيمي حولَ عَدَمِ فضحم وإخبار مُحامتهم كيم بأنهم يملكون النقود، ويعطونه مبلغاً كبيراً من المال لإلا يتحدّث. ثُم تُخرِج الشرطة ناتشو لثبوتِ براءته ولكنّه مازال شاكاً بأن أحداً ما قامَ بتحذيرِ العائلة. ثُمّ يعودُ جيمي إلى مكتَبِه في صالون التجميل ويطلب من المُصفّفاتِ هُناك أن يَقُمنَ بتعديل مظهره، فهو يريد أن يستَثمِر هذه الأموال في عَمَل إعلانٍ عن نفسِه حتّى يَحصُل على زبائِن، فَيُغيّرُ من مَظهَره من أجل تصويرِ نَفسِه ووضع صورته على لوحة الإعلانات. بعدَ مُرورِ أقلّ من أربعٍ وعشرينَ ساعة على وجودِ اللوحة يقومُ هاورد هاملين برفعِ دعوى على جيمي، فقد قامَ جيمي بتقليد كُلٍ شيء في الإعلان يَخُصّ شركة HHM المُختَصّة بالمُحاماة. بالتأكيد يَخسَرُ جيمي القضيّة ويترتب على ذلك إزالة الإعلان بأسرع وقت.

هُنا يستغلّ جيمي الفُرصة ويُجري اتصالاته لوكالاتِ الأنباء ليفضَح الشركة ولكن لا أحدَ يُجيب، فيستأجِرُ شابّاً ليقومَ بالتصوير ويتّفق معه أن يُظهِر في الخلفيّة الرجُل وهو يُزيل الإعلان. خلال التصوير يحكي جيمي أن هذه الشركة تريد قَطعَ رِزقه رُغم أنهم أغنياء، خلالَ ذلك يتعثّر رجل الإعلانات ويقع من علوٍ شاهِق فيهبّ جيمي لإنقاذِه وكاميرا الفيديو تُصوّر كُل ما يحدُث. ويُنقِذَه جيمي بالفِعل ويُصبِح بطلاً في أعين الجميع، ولكن يَظهر للمُشاهد أن هذه القصّة إلا احتيال لينالَ جيمي شُرةً كافية. وهذا ما حدثَ بالفعل فقد بدأ العُملاء يَتوافدونَ عليه.
5"الراعي الشاب"نيكول كاسيلبرادلي باول2 مارس 2015 (2015-03-02)2.71[30]

تُركّز هذه الحلقة على قصّة شقيقِ جيمس الذي يُدعى بتشاك ميغيل وعن علاقته بشركة HHM ومَرضه، حيثُ ترك تشاك العَمل بعدَ أن صارَ لديه حساسيّة من الضوء والكهرباء فيعتَزِل بنفسِه في البيت ويقوم جيمس بزيارته بين فينةٍ وأخرى؛ وفي الحَلَقة السابقة تنتهي بعدَ أن يزوره جيمس في بيته ويُخبِره بما فعل وكيف صارت لديه شُهرةٌ محليّة ولكنّه لا يُعطيه نُسخةً عن الصحيفة، فيضطر تشاك للخروج وأخذ صحيفَة الجيران ووضع مالاً مُقابِل هذا. ولكن تصل الشُرطة وتدخل للبيتِ عُنوَةً فيُصاب تشاك بسبب حساسيّته فيأخذوه للمُستَشفى. ويُفاوِض الأطبّاء هُناك لإخراج أخيه ووضعه تحت وصايته رُغم أن الممرضة تعتقد أن هذا مُجرّد وهم.

يذهب جيمي كذلك لمُلاقاة عُملاءه غريبي الأطوار، فيلتقي برجلٍ ثري يريد الانفصالَ عن الولايات المتحدة ويُغريه أنه سيُعطيه مليونَ دولار ولكن يخيب طنّه بعد أن عَليم أنها مُزيّفة، ثُم يذهب إلى رجل يريد تسجيل براءة اختراع لمرحاضٍ يُصدِر عبارات تشجيعيّة للأطفال عندما يتبرّزون داخله. ثُمّ في النهاية يذهب لامرأة عجوز لديها قضيّة ويوافق عليها، ويُقرّر أن يكون مُحامياً لِكبار السن. نهايةُ الحَلقة يُعطي جيمي أحد بطاقاتِه إلى مايك ويُخبره أن إذا أراد أيّ مُساعدة فإنه موجودٌ في الخِدمة، لاحِقاً يظهر جيمي في منزله وتطرق الشُرطة بابه.
6"فايف أو"آدم برنستنجوردن سميث9 مارس 2015 (2015-03-09)2.57[31]

تُركّز الحلقة على ماضي مايك حيثُ تبدأ بعرضِ مشهدٍ قديم يكون فيه مايك في محطة القطار في ألباكركي بعدَ مُعاجة نفسه من الرصاصة التي دخلت في كتفه حيث يُقابشل كنّته ويتحدّثان بشأن ابنه مات. يتّضح فيما بعد أن مايك كان شُرطيّاً سابقاً بمدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا ولكنّه انتقل إلى ألباكركي في نيومكسيكو بسبب حادثةٍ حصلت معه. القصّة وما فيها أن مايك كان شُرطيّاً هوَ وابنه، في يومٍ ما يُقتل ابنه على يد زميله؛ يعرف مايك من القاتل. وفي ليلة من الليالي يركب مَعهما ويخبرهما أنكما القاتلان فيقرران قتله أيضاً ولكنّه يسبقهما ويقتلهما؛ يخبِر كنّته الشاكّة في أمره أن زوجها قتله رفاقه ثُمّ يرحل إلى ألباكركي.

في الزمن الحاضر، يَقدِمُ إلى المدينة شرطيّان لُحقّقا مع مايك، يستدعي مايك جيمي ليكون محاميه ويتّفق معه على أن يسكُب القهوة على ورقة الاعترافات التي يَكتُبها الشُرطي. يفعل جيمي هذا ويقوم مايك بشكل خفي بسرقة مُذكَرة من الضابط.
7"بينجو"لاريسا كندراسكيجينيفر هوتشيسون16 مارس 2015 (2015-03-16)2.67[32]

يعود جيمي ومايك إلى مركز الشُرطة ليُسلّما المّكرة التي سرقها مايك، لا يستطيع الشُرطي فِعلَ شيءٍ لعَدَم وجودِ دليلٍ يُثبتُ أن مايك من سرقها. ثُمّ يذهب جيمي ليزورَ شقيقه تشاك ويجده يتدرّب على أن يَخرُج من دون شيءٍ يحميه على أمل أن تَخفّ حالته. كما يستأجِرُ مَكتباً كبيراً ليقوم ببناء شركته الخاصّة ويُخبِر كيم عنه ويُحاوِل دعوتها لتعمَل معه ولكنّها تَرفُض. لاحِقاً تلتقي كيم بـ آل كيتلمان وتُخبِرهم أن قضيّته خاسِرة وأنّهم مُذنبون ولا يمكنها تبرءتُهم ولكنّها تستطيع تخفيفَ الحُكم عليهم، فيغضبان ويستغنيا عن خدماتها؛ فيؤدّي ذلك إلى أن تُفصَل من عَملها بسبب تنفير الزبائن وتصل الأخبار هذه إلى جيمي.

في المُقابِل، يذهب زوجا آل كيتلمان ليُعيّنوا جيمي مُحامياً لهم، ولكنّه يَرفُض فيهدّدوه بكونِهم سيخبروا المحكمة أنّهم أعطوه رشوةً لِعَدَمِ فَضحهم. يعودُ جيمي إلى مكتبه ويتفق مع مايك على التسلّل لمنزلهم وسرقة الأموال. يأخُذ جيمي الأموال إلى المدّعي العام ويذهب لزيارة آل كيتلمان في اليوم التالي. يَكشِفُ لهم أنّه سَرق الأموال وأنّه مامن شيءٍ ليخسَره ويأمُرهم بالعودة إلى كيم والاعتذار لها والاعتراف بذنبِهم.
8"ريكو"كولين بوكسيجوردن سميث23 مارس 2015 (2015-03-23)2.87[33]

تبدأ الحلقة بعرضِ مشهدٍ قديم يكون فيه جيمي يعمل لدى شركة HHM كموصّل للبريد، وفي إحدة الأيام يصله إشعارٌ أنّه اجتاز اختبار المُحاماة، حيثُ كان طيلة الفترة الماضية يدرس بجدّ بالخفاء. يُخبِر شقيقه بالأمر ويتفاءل بكون الشركة ستوظّفه كمحامٍ لديها. وأثناء احتفالهم يُخبره هوارد هاملين أنّهم رفضوه.

بالعودة للزمن الحاضر، أثناء تواجد جيمي عند عميلٍ من عُملائه الكبار في السِن، يكتَشِف أن إدارة دار المُسنّين تحتالُ عليهم ليختلسوا أموالهم. فيقرّر بِمُساعدة شقيقه تشاك أن يُقاضيهم ويطلب من مُحامي الشركة إعطاءه 20 مليون دولار لإسكاتهم.
9"بيمينتو"توماس شنوزتوماس شنوز30 مارس 2015 (2015-03-30)2.38[34]

جيمي وشقيقه تشاك يكونان في المنزل يتحاوران بشأن القضيّة وذلك بعد أن تمثّل هو ومُحامي دار المُسنين أمام القاضي لأنّهم يمنعون جيمي من مُلاقاة عُملائه. يُخبِر تشاك جيمي أن القضيّة صعبة وطويلة ويجب عليهم توكليها لشركة HHM، يرفض جيمي بدايةً ولكنّه يَقبل؛ في تلك الليلة يخرج تشك في الخفاء ويتّصل ويتّصل من جوّال جيمي على شخصٍ ما. في اليوم التالي يكتَشف جيمي أنّ بطاريّة هاتِفه غير مشحونة وهي ليست من عاداته ولكن لا يُلقي للأمر بالاً؛ ثُمّ يذهب وشقيقه في اليوم التالي للشركة ويستقبلون تشاك بحفاوةٍ ويتفاوضون حول القضيّة، ويرضى جيمي بالاتفاق ويخبرك هاملين أنّه يَحتاجُ لمكتبٍ في الشركة ليعمَل معهم ولكنّه وللمرّة الثانية يرفُضه للعَمل عِندَهم. يَغضَب جيمي كثيراً ويُخبره أنّه سيُلغي القضيّة ويعودُ أدراجه. في اليوم التالي يَقدِم جيمي لمنزل شقيقِه ويُخبره أنّه سيرضَى بالشروط وذلك بعد أن أقنَعته كيم بذلك؛ ويُخبره أنّه تواصَل مع شركة الاتصال فاكَتشَف أنّه قد تم إجراءُ مُكالمة ومَسحُها ليلة الذهاب للشركة. يكتَشف جيمي بذلك أنّ أخاه هو السبب وراء رفضِ هاورد هاملين توظيفَه بالشركة طيلةَ ذاك الوقت فيرحل من منزل شقيقه بغضب.

أما بالنسبة لمايك يَستَقبِلُ مُكامةً بشأنِ عَمَلٍ ما، فيذهب في اليوم التالي لِمُلاقاة المسؤول ويَقبَل العَمل معه مُقابِل 1500 دولار. ووصولاً إلى مكانِ اللقاء يلتقي مايك وموّكله بناكو وعصابَته من أجل صفقة لبيع حبوبٍ ما وتتم الصفقة بنجاح.
10"ماركو"بيتر جولدبيتر جولد6 أبريل 2015 (2015-04-06)2.53[35]
بعدَ عشر سنين من ترك جيمي مدينته القديمة سيسيرو في ولاية إلينوي، يعودُ جيمي بعدَ أن أخَذَ إجازة أسبوعٍ من العَمل ليُلاقي صديقَه ماركو، يُمضي الصديقان الأسبوع بأكمَله في الاحتيال والتَصب كأيّامِهم السابقة. وقَبل يومٍ من عودَة جيمي إلى ألباكركي يطلب منه ماركو القيام بِخُدعة الساعة التي ظَهرت في الحلقة الرابعة، يقومان بِها ولكن خلالاها ينتَحِر ماركو. بعدَ العزاء تتصل كيم بجيمي وتخبره عن توفّر فُرصَة عَمل في شركة Davis & Mane للمُحاماة يَقبَل بِها مُؤقتاً. وحينَ عودته إلى المدينة للذهاب للمُقابلة الشخصيّة يعودُ أدراجه مُتخلياً عن ذلك ليُكمِل طريقَه في الاحتيال.

البث العالمي[عدل]

بدأ عَرضُ الموسم الأوّل في الولايات المتحدة وكندا في 8 فبراير 2015 على قناة AMC، وقد أعلنتْ نتفليكس أنّ المُسلسل سيكونُ مُتوفّراً بالكاملِ على شَبكَتها وذلك بعدَ انتهاءِ الموسم الأوّل.[36] وفي الشَرقِ الأوسط بدأ بَثّ المُسلسل على شبكة OSN في تاريخ 15 فبراير 2015.[37]

حقّقت الحلقة الاولى رقماً قياسيّاً، حيث كانت الحلقة الاولى ذات أعلى نسبة مشاهدة -كحلقة إفتتاحية- في تاريخ قنوات الكيبل.[38]

الاستقبال[عدل]

حصل الموسم الأول من المسلسل على مراجعات إيجابية من النقاد، فحصل على تقييم 100 بالمئة بناءً على 27 ناقدًا في موقع الطماطم الفاسدة ويجمع النقاد في الموقع على التالي: "من الأفضل الإتصال بسول هو دراسة لشخصية سوداء وملتوية، استطاع المسلسل الوقوف على قدميه دون أن تطغى عليه السلسلة التي سبقته."[39] وعلى موقع ميتاكريتيك حصل على نتيجة 75 من 100 بناء على مراجعة 36 ناقدًا.[40]

الموسم وقت البث

(بتوقيت ET)

الحلقات اول بث آخر بث متوسط المشاهدات

(مليون)

التاريخ المشاهدات

(مليون)

التاريخ المشاهدات

(مليون)

1 الاثنين 10:00م 10 8 فبراير 2015 6.88 6 أبريل 2015 2.53 3.21
2 10 15 فبراير 2016 2.57 18 اغسطس 2016 2.26 2.16
3 10 10 ابريل 2017 1.81 19 يونيو 2017 1.85 1.64
4 الاثنين 9:00م 10 6 اغسطس 2018 1.77 8 أكتوبر 2018 1.53 1.49

المراجع[عدل]

  1. ^ معلومات حولَ الحلقة الأولى على IMDb نسخة محفوظة 23 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تفاصيل وصورة جديدة لـBetter Call Saul نسخة محفوظة 30 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Porter, Rick (November 16, 2015). "‘Better Call Saul’ returns to AMC in February". TV by the Numbers. Retrieved November 16, 2015. نسخة محفوظة 01 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب Snierson, Dan (March 15, 2016). "Better Call Saul renewed for season 3 by AMC". Entertainment Weekly. Retrieved March 15, 2016. نسخة محفوظة 03 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Comic-Con Q&A: Vince Gilligan on 'Breaking Bad'". Deadline.com. July 15, 2012. Retrieved July 19, 2012. نسخة محفوظة 21 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ AMC تؤكد إنتاج مسلسل مشتق من Breaking Bad نسخة محفوظة 7 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Molloy, Tim (July 2, 2013). "Breaking BadCreator Vince Gilligan: Saul Goodman Spinoff Moving 'Full Speed Ahead'". The Wrap. Retrieved September 13, 2013. نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Andreeva, Nellie (April 9, 2013). "AMC Eyes ‘Breaking Bad’ Spinoff Toplined By Bob Odenkirk". Deadline.com. Retrieved April 9, 2013. نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Andreeva, Nellie (September 11, 2013). "‘Breaking Bad’ Saul Goodman Spinoff A Go At AMC, Will Serve As Prequel To Original". Deadline.com. Retrieved September 13, 2013. نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Sandberg, Bryn Elise (October 27, 2014). "Bob Odenkirk on 'Better Call Saul': "It’s Total Drama"". The Hollywood Reporter. Retrieved November 21, 2014. نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ O'Neal, Sean (June 3, 2014). "It’s time to begin overanalyzing the first Better Call Saul set photos". The A.V. Club. The Onion. Retrieved June 4, 2014. نسخة محفوظة 21 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Christine (June 2, 2014). "‘Breaking Bad’ prequel ‘Better Call Saul’ begins filming in Albuquerque, NM today!". On Location Vacations. Retrieved June 4, 2014. نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Better Call Saul يحصل على موسم ثانٍ نسخة محفوظة 3 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ Fitzpatrick, Kevin (November 17, 2015). "‘Better Call Saul’ Season 2 Order Reduced from 13 Episodes". ScreenCrush. Townsquare Media, Inc. Retrieved February 16, 2016. نسخة محفوظة 04 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Hooton, Christopher (August 11, 2014). "Better Call Saul: First teaser trailer shows younger Saul, confirms release date". The Independent. Retrieved August 11, 2014. نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ قائمة الحلقات على .IMDb نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Kenneally, Tim (January 27, 2014). "‘Breaking Bad’ Prequel ‘Better Call Saul’ Enlists Jonathan Banks". The Wrap. Retrieved January 27, 2014. نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Pearson, Ryan (March 9, 2014). "Aaron Paul wants in, Dean Norris out for ‘Better Call Saul,’ the ‘Breaking Bad’ spinoff". The Washington Post. Retrieved May 1, 2014. نسخة محفوظة 22 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Whitney, Erin (June 13, 2014). "Aaron Paul Offers Two Different 'Better Call Saul' Scenarios For Jesse Pinkman". The Huffington Post. Retrieved June 13,2014. نسخة محفوظة 19 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ فينس غيلغان: لن يظهر والتر و جيسي في Better Call Saul نسخة محفوظة 28 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Dekel, Jonathan (July 3, 2014). "Dean Norris says appearance on Better Call Saul unlikely: CBS, exec Les Moonves ‘won’t let me do it’". The National Post. Retrieved July 3, 2014. نسخة محفوظة 16 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ Dos Santos, Kristin (May 13, 2014). "Anna Gunn Coming to Breaking Bad Spinoff? Star Reveals There's Been Talk—Plus, Why We're Dying Over Gracepoint!".E! Online. Retrieved June 4, 2014.
  23. ^ Friedlander, Whitney (April 30, 2014). "Michael McKean Joins ‘Breaking Bad’ Prequel ‘Better Call Saul’".Variety. Retrieved May 1, 2014. نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ Friedlander, Whitney (July 11, 2014). "‘Better Call Saul’: Cast, Timeline Details and New Photos". Variety. Retrieved July 12, 2014. نسخة محفوظة 31 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "Better Call Saul - Episode Guide". Zap2it. مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2015. 
  26. ^ Kondolojy، Amanda (February 9, 2015). "'The Walking Dead' Returns to 15.6 Million Viewers + 'Better Call Saul' is Biggest Series Premiere in Cable History". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ February 9, 2015. 
  27. ^ Kondolojy، Amanda (February 10, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Better Call Saul' Tops Night + 'Love & Hip-Hop', 'Monday Night RAW', 'Black Ink Crew' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ February 10, 2015. 
  28. ^ Bibel، Sara (February 18, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Better Call Saul' Wins NIght, 'Love & Hip Hop', 'Vanderpump Rules', 'The Fosters'& More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ February 18, 2015. 
  29. ^ Kondolojy، Amanda (February 24, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Monday Night RAW' Tops Night + 'Love & Hip Hop', 'Better Call Saul', 'Black Ink Crew' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ February 24, 2015. 
  30. ^ Bibel، Sara (March 3, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Love & Hip Hop' Wins Night, 'WWE Raw', 'Better Call Saul', 'Vanderpump Rules', 'The Fosters' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ March 3, 2015. 
  31. ^ Kondolojy، Amanda (March 10, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Monday Night RAW' Tops Night + 'Love & Hip-Hop', 'Better Call Saul', 'Black Ink Crew' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ March 10, 2015. 
  32. ^ Bibel، Sara (March 17, 2015). "Monday Cable Ratings: 'WWE Raw' Wins Night, 'Better Call Saul', 'Bates Motel', 'Love & Hip Hop', 'The Fosters' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 3 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ March 17, 2015. 
  33. ^ Kondolojy، Amanda (March 24, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Monday Night RAW' Tops Night + 'Love & Hop-Hop', 'Better Call Saul', 'Teen Mom' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ March 24, 2015. 
  34. ^ Bibel، Sara (March 31, 2015). "Monday Cable Ratings: Comedy Central Roast Wins Night, 'WWE Raw', 'Better Call Saul', 'Teen Mom', 'Bates Motel' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 13 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ March 31, 2015. 
  35. ^ Kondolojy، Amanda (April 7, 2015). "Monday Cable Ratings: 'Monday Night Raw' Tops Night + 'Love & Hip Hop', 'Better Call Saul', 'Black Ink Crew' & More". TV by the Numbers. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ April 7, 2015. 
  36. ^ Gibson, Megan (December 17, 2013). "Netflix Will Stream Breaking Bad Spinoff Better Call Saul". Time. Retrieved April 22, 2014. نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ Better Call Saul الموسم الأول على موقع OSN نسخة محفوظة 23 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ في انطلاقته: Better Call Saul يحقق رقما تاريخيا ويؤثر على الغرامي نسخة محفوظة 21 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ "BETTER CALL SAUL: SEASON 1". Rottentomatoes.com. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 9 فبراير 2014. 
  40. ^ "Better Call Saul : Season 1". www.metacritic.com/. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 9 فبراير 2014. 

وصلات خارجية[عدل]