يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مهارات البقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مهارات البقاء (بالإنجليزية: Survival skills)‏ أو مهارت البقاء على قيد الحياة هي تقنيات تستخدم في الحالات الخطرة مثل الكوارث الطبيعية لإنقاذ النفس أو الأخرين.[1][2][3] هذه التقنيات تهدف إلى توفير الحاجات الضرورية للحياة البشرية: الماء والغذاء والمأوى والمسكن والقدرة على التفكير بهدوء وإشارة طلب المساعدة والتنقل بأمان وعدم مواجهة الحيوانات والنباتات وعلاج أي إصابات. مهارات البقاء على قيد الحياة غالبا ما تكون أفكار بسيطة استخدمها البشر منذ آلاف السنين.

مهارات البقاء هي استخدام لكل الامكانيات المتاحة في البيئة المحيطة من اجل البقاء على قيد الحياة. تسمى أيضاً ب: مهارات التعايش أو أساليب النجاة. تتنوع مهارات البقاء حسب المكان والظروف المحيطة وطبيعة الأشخاص، مهارات بقاء للحروب ومهارات بقاء للكوارث الكبرى ومهارات بقاء للازمات داخل المدن وأشهرها هو مهارات البقاء للبرية، مثل: الغابات والجزر و البحار والصحاري و الجبال والمستنقعات ... الخ.

تطورت علوم مهارات البقاء في الفترة الأخيرة وأصبحت هامة جداً للحفاظ على أرواح الاشخاص وقت الخطر، وأصبح هناك تواجد لتعليمها وتدريبها في اماكن مختلفة في كل انحاء العالم

Astronaut survival training - GPN-2006-000028.jpg

روابط خارجية[عدل]

وسائط

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مهارات البقاء على موقع id.ndl.go.jp". id.ndl.go.jp. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مهارات البقاء على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 8 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن مهارات البقاء على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.