المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مهام نظام التشغيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2012)

مهام نظام التشغيل:

لنظم التشغيل مهام ووظائف متعددة تتعلق بعمليات تشغيل الحاسب والتحكم في مكوناته وأجهزته المادية وملحقاته. ويمكننا أن نحدد أهم مهام نظام التشغيل في النقاط التالية:

1-التحكم في مسار البيانات: يقوم نظام التشغيل بنقل البيانات داخل الحاسب من وحدة إلى أخرى،كما يتولى تنظيم تبادلها بين الوحدات المختلفة بالجهاز.وهو ينظم كذلك عمليات حفظ البيانات والبرمجيات،ويحتفظ بمعلومات مفصلة عن حجمها وأماكن حفظها.

2-تحميل البرمجيات التطبيقية: من المهام المهمة لنظام التشغيل القيام بتحميل البرمجيات التطبيقية إلى الذاكرة من الوحدات الملحقة أو من وسائط التخزين المرتبطة بالحاسب.والمقصود بعملية تحميل البرمجيات هو نقلها من وسائط التخزين إلى الذاكرة الرئيسية ثم إلى وحدة المعالجة تمهيدا لتنفيذها.وبعد تنفيذ البرنامج من الذاكرة الرئيسية-إذا لم يكن البرنامج من البرمجيات المقيمة دوما-لافساح المجال أمام تحميل وتنفيذ برمجيات تطيقية أخرى.

3-التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية: تتسم بعض نظم التشغيل بتنفيذ أكثر من برنامج واحد بنفس الوقت،أو أن يعمل أكثر من مستخدم واحد على الحاسب.وفي هذه الحالات تتضمن مسؤوليات نظام التشغيل عمليات توزيع الذاكرة الرئيسية على أكثر من مستخدم في حالة اتصال أكثر من مستخدم في حالة اتصال أكثر من مستخدم بالحاسب عن طريق الطرفيات.

4-التحكم في وحدات الإدخال والإخراج: ويشمل ذللك عمليات التحكم في ادخال البيانات عن طريق لوحة المفاتيح أو الفأرة أو غيرهما،وعمليات عرض المعلومات على الشاشة أو إرسالها إلى الطابعة أو أي وحدات أخرى.

5-الاتصال مع المستخدم: يقوم نظام التشغيل بتنظيم أسلوب المواجهة مع مستخدم الجهاز،ومن خلال ذلك يتمكن مستخدم الحاسب من متابعة البرمجيات التي يتم تنفيذها، والاطلاع على الملاحظات التي يظهرها الحاسب على الشاشة،وكذلك إصدار الأوامر لتوجيه الحاسب للقيام بالمهام المناسبة.

6-اكتشاف الأعطال: عند حدوث أية أعطال في أحد مكونات الحاسب يقوم نظام التشغيل بصورة آلية بتشغيل سلسة من البرمجيات الخاصة باكتشاف الأعطال. ....

<< ويمكن القول ان مهمة نظام التشغيل الأساسية : إدارة (أي التنظيم والسيطرة )المكونات المادية للحاسب لتنفيذ المهام المختلفة للمستخدمين

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.