يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مهرجان الورد الطائفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2012)

مهرجان الورد الطائفي

هو مهرجان يقام في كل عام يسمى مهرجان الورد الطائفي وبدأ من عام 1426هـ, حيث تشمل مدينة الطائف أكثر من 700 مزرعة في منطقتي الهدا والشفا. ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجات الورد الطائفي المختلفة وشراء بعض منتجاته[1]. ويذكر أن أمانة الطائف قامت بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع تضم 100 ألف شتلة من 10 أنواع من الزهور المتنوعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي, بالإضافة إلى جهود المشتل الرئيسي والذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات بالاضافة إلى جهود التحسين والتجميل الجارية بمواقع مختلفة من المحافظة مع توعية الزوار بأساليب العناية بالحدائق المنزلية. يذكر أن مشتل أمانة الطائف ينتج أكثر من 40 نوع من مختلف أنواع الزهور العالمية وبطاقة انتاجية سنوية تقدر بأكثر من مليون شتلة ، كما تم استزراع أكثر من 200 موقع بأنحاء المدينة ومداخل ومخارج الطائف بشتلات الزهور والمتسلقات والحوليات ، وتمكنت الأمانة من تخطي حاجز 6 ملايين متر مربع من المساحة الخضراء في ظل الجهود المبذولة لتعزيز الغطاء النباتي وزراعة المزيد من المواقع بالنجيلة الطبيعية ، و عمدت الأمانة إلى التخلص من وسائل الري التقليدية بالوايتات واستعانت بوسائل وشبكات الري الحديثة التي غطت قرابة 300 موقع 

موعد انطلاقة وأهدافه[عدل]

بدأ المهرجان يتزامن مع موعد حصاد الورد في أواخر مارس / آذار حتى أوائل أبريل / نيسان.
وذلك بهدف التعريف بالورد ومراحل قطفه وتقطيره، وبالتالي الإسهام في تنشيط الحركة السياحية الداخلية.[2]

موقع الحفل[عدل]

الردف

[1]

مهرة الإنتاج أكثر من 20 ألف تولة من دهن الورد العطري خلال هذا الموسم الحالي ولأول مرة يشهد مشاركة دولية من خلال إشراك شركات متخصصة في الورود.

من جهتها عززت أمانة الطائف مشاركتها في مهرجان الورد للعام الحالي بستة مبادرات أسهمت في جذب آلاف الزوار لفعالياته المختلفة

  • أكبر سجادة للزهور والورود حيث احتوت على 120 ألف شتلة من الزهور والورود وصممت بشكل هندسي جديد و أقيمت نافورة مائية بوسط السجادة.
  • بالإضافة إلى اقامة البيت المحمي بمساحة 350 مترا مربعا وعرض فيه مجموعة من النباتات العطرية والمتسلقات المختلفة والحوليات والنخيل ونباتات الظل وأشباه النخيل.
  • اقامة حديقة للصبارات التي زرعت بأنواع الصبار المختلفة.
  • كما عرضت الأمانة أفكارا تصميمية لحديقة المنزل الخارجية من خلال اقامة نموذج لحديقة منزلية لتوعية الزوار بكيفية استغلال المساحات المتاحة داخل سور المنزل.
  • وأقامت الامانة حديقة منزلية داخلية عرضت فيها افكاراً تصميمية لاستغلال المساحات داخل المنزل.
  • تم تفعيل برنامج المرسم الحر (الرسّام الصغير) بمشاركة هي الأكبر من نوعها في المهرجان حيث أقيمت مسابقات التلوين للأطفال .

مراجع[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
ورود الطائف.jpg