هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مهرجان غانيش تشاتورثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2016)

مهرجان غانيش تشاتورثي هو مهرجان هندوسي يقام تكريماً للآلهة غانيشا.[1][2][3] وتقام احتفالات المهرجان عادة في رابع يوم من أول اسبوعين من شهر بادرابادا (Bhaadrapada) في التقويم الهندوسي، ويوافق عادة شهر أغسطس أو سبتمبر في التقويم الميلادي، وتستمر الاحتفالات لمدة 10 أيام. ويتم الاحتفال بهذا المهرجان في الأماكن العامة والمنازل. ويشمل الاحتفال في الأماكن العامة نصب تماثيل من الطين للآلهة غانيشا للعبادة الجماعية، وفي المنازل أيضاً يتم وضع تمثال من الطين لهذه الآلهة لعبادتها مع الأهل والأصدقاء. وفي نهاية المهرجان، يتم غمر هذه التماثيل في الماء كالبحيرات والبرك.

احتفال في مدينة فادودارا الهندية
فنان خلال عمله في مدينة مارغاو في ولاية غوا الهندية
تمثال غانيشا الشهير في شارع خيرت آباد في مدينة حيدر آباد الهندية
تمثال غانيشا في مومباي
تمثال غانيشا يتم أخذه لغمره في الماء في مدينة مومباي عام 1946م

يتم الاحتفال بهذا المهرجان في جميع أنحاء الهند وخاصة في ولاية ماهاراشترا (Maharashtra)، حيث يقام احتفال مهيب لهذا المهرجان، ويستخدمون أدوات موسيقية تقليدية للاحتفال تسمي دهول وتاشا (dhol and tasha).

المهرجان[عدل]

يبدأ الاحتفال باختيار تمثال من الطين. وتقوم العائلات في المنازل بتزيين زاوية صغيرة من المنزل بالزهور والأشياء الملونه قبل وضع التمثال. ويتم عبادة هذه الآلهة في الصباح والمساء مع تقديم الزهور وبعض أنواع الحلويات الهندية التقليدية. تنتهي العبادة بالغناء تكريماً للآلهة غانشيا وغيرها من الآلهة والقديسين. وقت نهاية الاحتفال يختلف من عائلة إلى أخرى حيث تنتهي الاحتفالات المحلية بعد يوم أو يوم ونصف أو 3 أو 5 أو 7 أو 11 يوم، وحينها يتم غمر التمثال في الماء ليتحلل. ولكن بعض العائلات كفت عن غمر التماثيل في المياه حفاظاً على البيئة فأصبحت تترك التمثال ليتحلل في المنزل بوضعه في حوض من المياه. وبعد عدة أيام يقومون باستخدام الطين في حديقة المنزل. أما بالنسبة للاستعدادات العامة، فتبدأ قبل المهرجان بأسابيع حيث يتم نصب تماثيل مؤقتة يتم تمويلها من قبل السكان المحليين والشركات. يتم تنظيم المهرجان من قبل مجموعات شبابية محلية أو من جمعيات الحي أو التجار. ويضم المهرجان أنشطة ثقافية مثل عروض الغناء والمسرح والأوركسترا وأنشطة مجتمعية مثل التبرع للفقراء وغيرها. وبالإضافة إلى كون مهرجان غانيش تشاتورثي مهماً من الناحية الدينية، فهو مهم أيضاً من الناحية الاقتصادية، فالكثير من الفنانين والصناعات والشركات يكسبون أموالهم من هذا المهرجان.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Hindu, Muslim families celebrate Ganesh Puja". India Today. Headlines Today. 24 August 2009. تمت أرشفته من الأصل في 25 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 09 سبتمبر 2015. 
  2. ^ Shabnum Tejani (2008). Indian Secularism: A Social and Intellectual History, 1890–1950. Indiana University Press. صفحات 58–61. ISBN 0-253-22044-0. 
  3. ^ Ganesh Chaturthi: Hindu Festival, Encyclopædia Britannica (2014) نسخة محفوظة 19 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.