مهرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مهرجون)
مهرج
 

تسمية الإناث مهرجة  تعديل قيمة خاصية (P2521) في ويكي بيانات
فرع من فنان أداء،  ولاعب سيرك  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
مهرج تونسي

المهرّج؛ هو فنان يؤدي أعمال كوميدية يتخذ فيها أشكالاً غريبة قد تستدعي منه وضع مستحضرات التجميل، ولبس الملابس الغريبة التي قد تكون ذات أحجام كبيرة جداً وتتناسب مع أحذية غير عادية وأمور أخرى.[1][2][3] ويستضيف المتفرجين بطريقة مرحة وتختلف تصرفاته عن الصورة التي يحملها والتي قد تكون مخيفة للبعض بينما تستهوي رسم البهجة والسرور على شفاه الناس بشكلٍ عام والأطفال بشكلٍ خاص.

يقول عالم السيكولوجيا الأمريكي بيتر لودفيغ بيرغر: «يظهر أنه من الجدير بالتصديق أن الحماقة والحمقى مثل الدين والسحر تقابل احتياجات متجذرة جداً في المجتمع الإنساني». لهذا السبب يتطلب التهريج في أغلب الأحيان الكثير من التدريب والانضباط الجسدي في الأداء، ويكون صعب جزئياً في التعامل معه، لأنه يتطلب درجة عالية من المخاطرة في اللعب المراد تأديته.

في العامية المتداولة تطلق كلمة «المهرج» على من يقوم بأعمال من قبيل العبث كمن يقوم بالنفخ في الأشياء أو الأمور التي تعد أموراً سلبية لأجل الظهور والشهرة.

تاريخ المهرجون الغربيون[عدل]

تطوّر التهريج على مجال واسع من خلال انتقال العادات من جيل إلى آخر ومن الصعب أن نقول بأنه تطور من خلال عرف فردي معيّن أو من بضعة أعراف.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Durwin، Joseph (15 نوفمبر 2004). "Coulrophobia and the Trickster". Trickster's Way. San Antonio: Trinity University. ج. 3 ع. 1. ISSN:1538-9030. مؤرشف من الأصل في 2020-04-06. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-02.
  2. ^ Rohrer، Finlo (16 يناير 2008). "Why are clowns scary?". BBC News. مؤرشف من الأصل في 2009-03-07.
  3. ^ Bajass in Schweizerisches Idiotikon نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.