مواصفة وظيفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عملية تطوير البرمجيات
نشاطات وخطوات
المتطلبات · مواصفة وظيفية
البنيان · تصميم البرمجيات
التنفيذ · الفحص
Deployment · صيانة البرمجيات
منهجيات
أجيل · هندسة برمجيات الغرفة النظيفة · Iterative
RAD · RUP · Spiral
Waterfall · XP · Lean
سكرم · V-Model · TDD
اختصاصات داعمة
Configuration management
توثيق البرمجيات
ضمان الجودة
Project management
تصميم تجربة المستخدم
أدوات
المصرف · المصحح · Profiler
GUI designer · ب ت م

المواصفة الوظيفية (مستند المواصفات الوظيفية FSD) أو مواصفة المتطلبات الوظيفية أو مواصفة البرنامج في هندسة النظم وتطوير البرمجيات هي مستند تصف السلوك المطلوب من النظام الهندسي. يصف المستند ما الذي يحتاجه مستخدم النظام وخصائص المدخلات والمخرجات (مثلاُ نظام برمجية). المواصفة الوظيفية تطابق متطلبات النظام مع الوصف التقي. فيدخل في تكوينها نتائج مرحلة تحليل المتطلبات. في النظم المعقدة، ثمة مراحل متعددة من توثيق المواصفات الوظيفية تكمل بعضها بعضاً، مثلاً مواصفات على مستوى النظام، مواصفات على مستوى التطلبق، مواصفات تقنية، وهكذا.

مواضيع المواصفات الوظيفية[عدل]

الهدف[عدل]

ثمة أهداف كثيرة للمواصفات الوظيفية.من الأهداف الرئيسية في المشاريع تحقيق نوع من التوافق لدى الفريق حول البرنامج المطلوب إنجازه قبل بذل الوقت في كتابة الكود المصدري واختبار البرمجية، تتبعها فترة تنقيح برمجي. يتم التوصل لهذا التوافق في الآراء بعد إجراء مراجعة من قبل أصحاب المصلحة للمشروع بعد التفاوض على طرق تحقيق كفاءة من حيث التكاليف لإنجاز متطلبات البرمجية المطلوبة.

  1. لتوجيه المبرمج عن كيفية بناء (برمجة) النظام أو البرمجية.
  2. لتوجية فاحصي النظام حول الاختبار التي ينبغي إجراؤها
  3. لإعلام أصحات المصلحة (المهتمين) بالمخرجات التي سيحصلون عليها

العملية[عدل]

في دورة حياة البرمجية في نموذج الشلال، تصف المواصفة الوظيفية "ماذا" يتوجب تنفيده. يتلو ذلك مستند معمارية النظام التي تصف "كيف" يتم فهم الوظائف باستخدام بيئة برمجية مختارة. في حالات البرمجيات غير الصناعية، يتم كتابة المواصفات الوظيفية كجزء من عملية تحليل المتطلبات. عندما يوافق الفريق على أنه تم التوصل إلى توافق حول المواصفات الوظيفية، يتم الإعلان عن قبول المواصفات. بعد ذلك يقوم المبرمجون بكتابة الشيفرة المصدرية وكتابة سيناريوهات الفحص باستخدام المواصفات الوظيفية كمرجع. أثناء تنفيذ الفحص، يتم مقارنة سلوك البرمجية مع ما تم وصفه في المواصفة.

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]