هناك اقتراح لدمج هذه المقالة مع مقالة أخرى، شارك في صفحة النقاش إذا كان لديك ملاحظات.

موافقة مستنيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-merge.svg
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان الموافقة المستنيرة.(نقاش) (مايو 2020)
مثال على وثيقة الموافقة المستنيرة من محاكمة بارامونت

الموافقة المستنيرة هي عملية للحصول على إذن قبل إجراء تدخل الرعاية الصحية على شخص ما، أو للكشف عن المعلومات الشخصية. قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المريض الموافقة على تلقي العلاج قبل تقديمه، أو قد يطلب الباحث السريري مشاركًا في البحث قبل تسجيل هذا الشخص في تجربة سريرية. يتم جمع الموافقة المستنيرة وفقًا للمبادئ التوجيهية من مجالات الأخلاقيات الطبية وأخلاقيات البحث.[1]

يمكن القول أن الموافقة المستنيرة قد تم تقديمها بناءً على تقدير واضح وفهم للحقائق والآثار والعواقب المترتبة على الإجراء. إن الموافقة المستنيرة الكافية متجذرة في احترام كرامة الشخص.[2] لإعطاء الموافقة المستنيرة، يجب أن يكون لدى الفرد المعني كليات الاستدلال الكافية وأن يكون بحوزته جميع الحقائق ذات الصلة. تشمل عيوب التفكير والحكم التي قد تمنع الموافقة المستنيرة عدم النضج الذهني أو العاطفي الأساسي، أو مستويات عالية من الإجهاد مثل اضطراب ما بعد الصدمة أو إعاقة ذهنية شديدة، أو اضطراب عقلي شديد، أو تسمم، أو حرمان شديد من النوم، أو مرض الزهايمر، أو في غيبوبة.

الحصول على موافقة مستنيرة ليس مطلوبًا دائمًا. إذا اعتبر الفرد غير قادر على إعطاء الموافقة المستنيرة، فإن شخصًا آخر مفوضًا بشكل عام يعطي الموافقة نيابة عنه، مثل الوالدين أو الأوصياء القانونيين على الطفل (على الرغم من أنه في هذه الحالة قد يُطلب من الطفل تقديم الموافقة المستنيرة).

في الحالات التي يتم فيها توفير معلومات غير كافية للفرد لتشكيل قرار منطقي، تنشأ قضايا أخلاقية خطيرة. يتم توقع مثل هذه الحالات في تجربة سريرية في البحث الطبي ومنعها من قبل لجنة الأخلاقيات أو مجلس المراجعة المؤسسية.

يمكن العثور على قوالب نموذج الموافقة المستنيرة على موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ unesdoc.unesco.org https://web.archive.org/web/20200910062740/https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000178124/. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ Elsayyad, Ahmed (2014). "Informed Consent for Comparative Effectiveness Trials". New England Journal of Medicine. 370 (20): 1958–1960. doi:10.1056/NEJMc1403310. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Templates for informed consent forms". منظمة الصحة العالمية. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)