موت (إله)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يجسد تصوير العصور الوسطى للجحيم على أنه وحش مخيف، بناءً على أوصاف العهد القديم لـ"موت".

موت (الفينيقية: 𐤌𐤕، العبرية: מות) هو إله الموت والجحيم الكنعاني. كان يعبده شعب أوغاريت، والفينيقيون، وكذلك العبرانيون في العهد القديم. المصدر الرئيسي للمعلومات حول دوره في الأساطير الكنعانية يأتي من النصوص المكتشفة في أوغاريت، لكنه مذكور أيضًا في الأجزاء الباقية من ترجمة فيلو الجبيلي اليونانية لكتابات سانشونياثون الفينيقية، وكذلك في أسفار مختلفة من العهد القديم.

الدين والأساطير[عدل]

التأثير على عيد الفصح اليهودي[عدل]

ربما بدأ التقليد اليهودي بالاحتفال بعيد الفصح كطقوس مرتبطة بأسطورة قتل موت لبعل. يقام الفصح في نهاية موسم الأمطار، والذي قد يرمز إلى موت بعل، لأنه كان إله المطر. في الأسطورة، يأكل موت بعل كحَمَل. أثناء الفصح، يأكل الكهنة لحم الحَمَل. ومع ذلك، لا يتم كسر عظام الخروف، مما قد يدل على أن بعل سيعود في الخريف. خلال الاحتفال، يعد الكهنة جسد الحمل بطريقة مماثلة لقتل عناة لموت. ربما يكون الاحتفال قد بدأ بالاعتقاد بأنه بالمشاركة في موت بعل، سيضمنون أن الأمطار لن تأتي خلال فصل الربيع، لأن الأمطار في الربيع يمكن أن تدمر المحاصيل.[1][2]

النصوص العبرية[عدل]

في النصوص العبرية، يتم في بعض الأحيان تجسيد موت (" Maweth / Mavet (h) ") كشيطان أو ملاك الموت (على سبيل المثال في حبقوق 2:5 ؛ أيوب 18:13).[3] في كل من سفر هوشع وسفر إرميا، يُشار إلى مويث/موت على أنه إله يستطيع يهوه أن يرسل يهودا إليه كعقاب لعبادة أهلها آلهة أخرى.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Tamara Prosic. The Development and Symbolism of Passover. 
  2. ^ Elon Gilad (April 2, 2015). "Was Passover Originally an Ancient Canaanite Ritual to Stop the Rains?". مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2019. 
  3. ^ Cassuto، U. (1962). "Baal and Mot in the Ugaritic Texts". Israel Exploration Journal. 12 (2): 81–83. JSTOR 27924890. 
  4. ^ Handy، Lowell (1995). The Appearance of the Pantheon in Judah in The Triumph of Elohim. Grand Rapids, Michigan: Eerdmans. صفحة 40. ISBN 0-8028-4161-9. 

روابط خارجية[عدل]