موجارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الموجارات

Kurosagi1201.jpg 

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
غير مصنف: ثانويات الفم
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
غير مصنف: الفكيات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
غير مصنف: جديدات الزعانف
غير مصنف: العظميات
الرتبة: الفرخيات
الرتيبة: أفراخ وأشباهها
غير مصنف: الأفراخ
الفصيلة: الموجارات
الاسم العلمي
Gerreidae [1][2]
Bleeker، 1859


الموجارات (الاسم العلمي:Gerreidae) هي فصيلة من الأسماك تتبع رتبة الفرخيات من طائفة شعاعيات الزعانف.[3] وتشمل الفصيلة حوالي 53 نوعا. أسماك الموجارات تعتبر فرائس وأسماك طعم في أجزاء كثيرة من منطقة البحر الكاريبي بما في ذلك ساحل أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي وكذلك خليج المكسيك والساحل الأطلسي لأمريكا الشمالية.[4] من الصعب تحديد أنواع هذه الفصيلة وغالبًا ما تتطلب الفحص المجهري. معظم الأنواع تنتظم ضمن قطعان مائية وتميل إلى استغلال الموائل في المياه الضحلة المرتبطة بالمناطق الساحلية لتتجنب الحيوانات المفترسة الكبيرة مثل سمك القرش الليموني.[5] كما يشيع استخدام كلمة موجارة في بلدان أمريكا اللاتينية كاسم لمختلف أنواع الفصيلة البلطية بما في ذلك سمك البلطي.

الأجناس[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. أ ب النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p038.pdf — المؤلف: William Eschmeyer و Jon D. Fong — العنوان : “Pisces” — الصفحة: 26–38 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  3. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon موجارات تاريخ الولوج 21 نيسان 2017 نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Northeast Gulf Science Vol. 5 No. 1 1981
  5. ^ Bright، Michael (2000). The private life of sharks : the truth behind the myth. Mechanicsburg, PA: Stackpole Books. ISBN 0-8117-2875-7. 
Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.